recent
أخبار ساخنة

صواميل الاسلاك الكهربائية وكيفية استخدامها

صواميل الاسلاك الكهربائية
صواميل الاسلاك الكهربائية

عند القيام بأي عمل كهربائي في منزلك فمن الوارد ان تقف امام وصلات سلكية عارية وتحتاج الي عازل ، وهنا ياتي دور صواميل الاسلاك حيث تتيح لك ربط الاسلاك بشكل أفضل وبسهوله من استخدام الشريط اللاصق، وايضا عندما تريد ان ترجع للقيام بعمل صيانة يسهل فكها وتركيبها مره أخري دون عناء.


صواميل الاسلاك الكهربائية

صامولة الأسلاك "wire nuts" عبارة عن غلاف بلاستيكي مع قميص داخل ملولب ومستدق مصنوع من النحاس بداخله الأسلاك، ويكون من الضروري استعمال صامولة من الحجم المناسب للأسلاك المقرر تفريعها، عادة يذكر علي علب الصواميل حجم الأسلاك التي يمكن أن تستعمل لكل صامولة.


لا ينصح باستخدام شريط اللحام (الشريط اللاصق) بدلًا من صواميل الأسلاك وذلك لكونه عرضه للتلف كما انه غير آمن بدرجة كافية.
ومن الجدير بالذكر انه هناك أيضًا موصلات سلكية من النوع القابل للضغط ، والتي تقوم بإجراء توصيلات آمنة للغاية وسهلة الاستخدام. لكنها أغلى من صواميل الأسلاك ، وقد يكون فكها في المستقبل عندما تحتاج إلى ذلك خلال القيام بعميلة صيانة أو اصلاح للجهاز تكون أكثر صعوبة مقارنه بصواميل الاسلاك.


كيفية استخدام صواميل الاسلاك



كيفية استخدام صواميل الاسلاك
كيفية استخدام صواميل الاسلاك

ولإجراء هذه الوصلة يجب اتباع خطوات العمل التالية:
  1. تحضر قطعتان من السلك المراد عمل الوصلة لهما.
  2. يُقشر طول مناسب من العازل عند نهاية كل قطعة من السلكين.
  3. توضع قطعتا السلك معا بشكل عمودي تقريبا.
  4. يجدل السلكان باتجاه عقارب الساعة (الاتجاه اليمين) باستعمال الزرادية العادية أو طويلة الفكين.
  5. تقطع نهاية السلك المجدلة على بعد 1.5 سم من العازل.
  6. يركب الطرف المجدل داخل الصامولة وتدار في اتجاه عقارب الساعة وتشد قدر الإمكان.



وعند تفريع (وصل) سلك صغير من سلك أكبر منه يزال جزء من العازل من السلك الصغير بمقدار نصف ما يزال من السلك الكبير، ويجدل السلك الصغير حول الكبير.


أما في حالة تفريع سلك مجدول من سلك صلب يزال مقدار حولي 1.5 سم من عازل السلك الصلب مقابل 2.5 سم من السلك المجدول، ثم يجدل السلك المجدول حول السلك الصلب بإحكام قدر الإمكان، ثم يدخل السلكان المجدولان في الصامولة وتدار بنفس الطريقة السابقة.


لاحظ أن
يجب اختيار المقاس المناسب حيث تأتي صواميل الأسلاك بأحجام وألوان مختلفة. يشير اللون إلى حجم وكمية ونوع الأسلاك التي يمكن أن تستوعيها الصاموله.
بمعني ان تركيب صامولة ذات حجم غير صحيح يعني انها إما ستكون كبيرة جدًا أو صغيرة جدًا بالنسبة لحجم وعدد الأسلاك التي يتم توصيلها. في كلتا الحالتين ، هذا يعني اتصالاً ضعيفًا ، وهو أمر يحتمل أن يكون خطيرًا (الأسلاك المفكوكة تبدأ الحرائق).


كما تتضمن عبوة صواميل الأسلاك مخططًا يخبرك بلون الصاموله المناسب استخدامها مع الأسلاك التي تقوم بتوصيلها وفقاً لارشادات الاستخدام الخاصه بالمصنع المنتج للصواميل الاسلاك التي قمت بشرائها.
google-playkhamsatmostaqltradent