recent
أخبار ساخنة

ما هو الميكروفون الشريطي ومميزاته وعيوبه واستعمالاته

ادمن
الصفحة الرئيسية
الميكروفون الشريطي"ribbon microphone" ، المعروف أيضًا باسم ميكروفون السرعة الشريطية " ribbon velocity microphone"، هو نوع من الميكروفونات التي تستخدم ألومنيوم رقيق أودورالومين أو نانوفيلم من شريط موصل كهربيًا يوضع بين أقطاب المغناطيس لإنتاج جهد بواسطة الحث الكهرومغناطيسي.
 
عادةً ما تكون الميكروفونات الشريطية ثنائية الاتجاه ، مما يعني أنها تلتقط الأصوات جيدًا على قدم المساواة من أي من جانبي الميكروفون.


ما هو الميكروفون الشريطي

يعتبر هذا الميكروفون تحسينا للميكروفون الديناميكى وقد سمى بالميكروفون الشريطى بالنظر الى تركيبه حيث انه دمج ناقل التيار والصفيحه الهزازة والشريط عبارة عن ناقل له صفات الصفيحه الهزازة


الميكروفون الشريطي
الميكروفون الشريطي

تبلغ مقاومة الشريط 0.1 اوم وتتحول بوساطة رافع جهد الي200 اوم . كما يفيد المحول في رفع قيمة الجهد المتولد.
يتحرك الشريط بحرية داخل مجال مغناطيسي لمغناطيس قوي الي الامام او الخلف مع الحد من تحركه حركه جانبية ، ومعروف انه اذا تحرك موصل داخل المجال المغناطيسي تولدت به قوة دافعة تأثيرية ونري اننا بتعريض الشريط للاهتزازات الهوائية الناتجه عن التموجات الصوتية نحصل علي طرفية علي قوة محركة كهربائية متغيرة صغيرة مكافئة للتموجات الصوتية ثم نوصلها الي قاعدة المكبر كما هو فى حالة الميكروفون الديناميكي.


مميزاته

  • يمتاز بحساسية نسبية واستجابة مرضية للتردد
  • لا يحتاج الي مصدر قدرة خارجي
  • إحدى الميزات المهمة التي امتلكها الميكروفون الشريطي عند تقديمه هي أن الشريط الخفيف الوزن جدًا ، والذي يكون تحت ضغط قليل جدًا ، له تردد طنين أقل من 20 هرتز . ويقع تردد الرنين النموذجي لتلك الميكروفونات في نطاق السمع البشري. لذلك ، حتى الميكروفونات الشريطية المتوفرة تجاريًا في وقت مبكر جدًا كانت تتمتع باستجابة ترددية ممتازة عبر النطاق الاسمي للسمع البشري (20 هرتز إلى 20 كيلو هرتز لشاب بالغ).


عيوبه

عادةً ما يكون ناتج الجهد للميكروفونات الشريطية القديمة منخفضًا جدًا مقارنةً بميكروفون ملف متحرك ديناميكي "dynamic moving coil microphone" ، ويتم استخدام محول تصعيد لزيادة خرج الجهد وزيادة مقاومة الخرج. لا تعاني الميكروفونات الشريطية الحديثة من هذه المشكلة بسبب المغناطيس المحسن والمحولات الأكثر كفاءة ولديه مستويات إخراج يمكن أن تتجاوز الميكروفونات الديناميكية النموذجية.



استعمالاته

يستعمل في الإذاعة واستوديوهات السينما وبعض الأغراض العملية.

الميكروفونات الشريطية هي أكثر الميكروفونات الطبيعية التي يمكنك استخدامها لالتقاط صوت آلة ، وصوت ، وحتى أجواء الغرفة.
إذا كنت موسيقيًا وواجهت صعوبة في التقاط الصوت الطبيعي لآلتك الموسيقية ، فقد حان الوقت لتجربة ميكروفون شريطي.




مصادر
Ribbon microphone
كتاب المنظومات الصوتية المنهاج السوري.
google-playkhamsatmostaqltradent