recent
أخبار ساخنة

المولدات الكهربائية وانواعها واستخداماتها ( قبل ان تقوم بالشراء يجب ان تعرف هذه المعلومات ( دليل واضح))

ادمن
الصفحة الرئيسية
المولدات الكهربائية وانواعها واستخداماتها
المولدات الكهربائية وانواعها 

تعد المولدات الكهربائية "Electric generators" بلا شك من أكثر الأجهزة أهمية في عالمنا اليوم. فالأعطال الكهربائية يمكن أن تحدث في أي وقت وذلك بسبب مجموعة متنوعة من الأسباب مثل الكوارث الطبيعية ، وفقدان الأحمال ، وفشل النظام ، وانهيار البنية التحتية وغير ذلك من الأسباب . 

لذا فنحن بحاجه الي معرفة المزيد من التفاصيل عن المولدات الكهربائية وأنواعها وأيهما أفضل وأكثر شعبية حتي لا ينتهي بك الأمر إلى إنفاق أموالك التي كسبتها بشق الأنفس على الجهاز الخطأ. تابع القراءة لمعرفة المزيد.



ما هي المولدات الكهربائية؟

المولدات الكهربائية هي آلات تنتج الطاقة الكهربائية على شكل جهد وتيار. فهي منقذة للحياة أثناء انقطاع التيار الكهربائي فلا يمكن الاستغناء عن الكهرباء .فالمولدات هي مصادر طاقة احتياطية تقوم بتحويل إمدادات الوقود - عادةً البروبان أو الديزل أو البنزين ، أو الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربائية. بحيث يمكنك تشغيل موقع المخيم أو إعادة شحن الأجهزة المحمولة أو تشغيل الأجهزة الأساسية في المنزل في حالة الطوارئ

توفر المولدات الطاقة الكهربائية عن طريق تحويل الطاقة الميكانيكية . تستخدم مصادر الطاقة الميكانيكية المختلفة مثل توربينات الرياح والتوربينات البخارية وتوربينات المياه والتوربينات الغازية ومحركات الاحتراق الداخلي لتوفير مصدر لهذا التحويل. وهناك أنواع مختلفة من المولدات ، كل منها مصمم لتلبية احتياجات معينة.




أنواع المولدات الكهربائية


سواء كنت بحاجة إلى إصلاح مؤقت للكهرباء أو تريد طاقة احتياطية لمصنعك أو مكتبك ، فهناك دائمًا مولد مناسب لغرضك المحدد في السوق. فيما يلي قائمة ببعض أنواع المولدات المختلفة:

  • مولدات البنزين Gasoline
  • مولدات الديزل Diesel Fuel
  • مولدات وقود الديزل الحيوي Biodiesel
  • مولدات ديزل مستحلب Emulsified Diesel
  • مولدات غاز البروبانPropane Gas
  • مولدات غاز طبيعي Natural Gas
  • مولدات الطاقة الشمسية Solar Generators
  • مولدات محمولة Portable generators
  • مولد عاكس(الانفرتر) Inverter generator
  • المولدات الاحتياطية Standby generators
  • مولدات الحث Induction generators


وهناك نوعان أساسيان من المولدات المعروفة باسم مولدات التيار المتردد (AC) ومولدات التيار المستمر( DC). في حين أن تقنية إنتاج الكهرباء هي نفسها في كلا النوعين ، فإن طاقة التيار المتردد والتيار المستمر تختلف من حيث تطبيقاتها ( الطريقة التي تستقبل بها الأحمال الكهرباء) .على سبيل المثال ، توفر المولدات الخاصة بالاستخدام المنزلي طاقة التيار المتردد فهو التيار الكهرباء الموجود في منازلنا بينما تستخدم السيارات المولدات التي تنتج طاقة التيار المستمر وهي مثل كهرباء بطارية السيارة.

وفي الحقيقة عندما نريد تصنيف المولدات الكهربائية لتوضيح أنواعها نجد عندنا أكثر من أسلوب لذكر الأنواع بمعني يمكن التصنيف حسب مصدر الطاقة المستخدم كمدخلات (كمولد البنزين) أو من خلال التطبيق أو الصناعة التي يعمل فيها المولد (كالمولد المحمول). ونظراً لأن احتياجاتنا تختلف من شخص لآخر فسنحاول تغطيه أغلب أنواع المولدات لتتمكن من معرفة أيهم أفضل بالنسبة ولظروف حياتك واحتياجاتك.


أنواع المولدات الكهربائية حسب مصدر الطاقة


مصادر طاقة الإدخال الشائعة للمولدات هي إما وقود أحفوري يتم احتراقه لإنتاج حركة دورانية داخل المولد .ومصدر طاقة طبيعي يتم التقاطه وتحويله إلى حركة. وهي كالتالي :
  • مولدات مصدر طاقة الوقود الأحفوري Fossil-Fuel Energy Source Generators
  • مولدات مصدر الطاقة الطبيعية Natural Energy Source Generators


أنواع المولدات الكهربائية التي تعتمد علي الوقود الأحفوري

تشمل المولدات التي تعتمد على مصدر طاقة الوقود الأحفوري ما يلي:

مولد البنزين

من بين جميع الخيارات المدرجة في القائمة ، تعد مولدات البنزين من بين أكثر الخيارات شيوعًا ، ويرجع ذلك أساسًا إلى أن البنزين متاح بسهولة وأن هذه المولدات ذات أسعار منخفضة من مقياس التكلفة المالية. ومع ذلك ، لا يتوفر البنزين عادة أثناء انقطاع التيار الكهربائي ، لأنه يتطلب كهرباء لضخه.


تتوفر مولدات البنزين بأحجام صغيرة ، ومثالية للموديلات المحمولة ، لكن الوقود قابل للاشتعال بدرجة كبيرة. يمكنك استخدامها لأغراض مختلفة مثل الاستخدامات السكنية أو التجارية.


لكن إذا كنت ترغب في استخدامها لمنزلك أو مكتبك ، فضع في اعتبارك أن مولدات البنزين يعاب عليها ارتفاع صوتها فهي تصدر ضوضاء مزعجة قد تزعجك على المدى الطويل.


يدوم البنزين أقل من عام عند تخزينه ، وتكون أسعار البنزين أعلى نسبيًا من الديزل والبروبان والغاز الطبيعي. تنتج مولدات البنزين انبعاثات عالية نسبيًا ، ولا تدوم عادةً مثل بعض الطرز الأخرى ، ولا تميل إلى الدوران (البدء) بشكل جيد في درجات الحرارة الباردة.


مولدات الديزل

الديزل هو الأقل قابلية للاشتعال من بين جميع مصادر الوقود وهو متوفر تقريبًا مثل البنزين. تتمتع هذه المحركات بعمر افتراضي طويل وتعمل بكفاءة أكبر مع استمرارها لفترة أطول في ظل الاستخدام المكثف والصارم ، طالما يتم صيانتها بشكل صحيح.
هذا النوع من المولدات ميسور التكلفة للتشغيل ويدور بسهولة نسبيًا في البيئات الباردة. لذلك ، يمكنك استخدامها بسهولة في الطقس البارد .
ومع ذلك ، فإن وقود الديزل صالح فقط لمدة تصل إلى 24 شهرًا بعد تخزينه ، وقد يكون تخزين الكميات الكبيرة مكلفًا. ومثل البنزين ، غالبًا ما يكون من المستحيل ضخ الديزل أثناء انقطاع التيار الكهربائي.


نظرًا لأن انبعاثات محركات الديزل عالية جدًا ، فإن بعض المناطق تحد من عدد ساعات تشغيل هذه المولدات يوميًا بسبب المخاوف البيئية. علاوة على ذلك ، يُنصح بعدم استخدامها في البيئات الرطبة لأنه إذا دخلت الرطوبة في الوقود ، فسوف تتلف المولد.


مولدات وقود الديزل الحيوي

يتكون وقود الديزل الحيوي من خليط من الديزل ومصدر بيولوجي آخر ، مثل الزيت النباتي أو الدهون الحيوانية. تتشابه مزايا وعيوب وقود الديزل الحيوي مع تلك الخاصة بوقود الديزل العادي ، ولكن مع المزيد من الفوائد البيئية.


يستخدم وقود الديزل الحيوي قدرًا أقل من مصادر الطاقة غير المتجددة للوقود الأحفوري والحروق مع انبعاثات أقل ونفايات أقل. هذا يجعلها خيارًا صديقًا للبيئة مقارنة بالديزل العادي.


جميع أنواع وقود الديزل أقل قابلية للاشتعال من السوائل والغازات الأخرى في هذه القائمة ، ولكن هذه المولدات صاخبة أيضًا. مثل الديزل ، يستمر وقود الديزل الحيوي في التخزين لمدة عامين أو أقل وأحيانًا لا يتوفر أثناء انقطاع التيار الكهربائي لأنه لا يمكن ضخه.


مولدات الديزل المستحلب

الديزل المستحلب هو خليط من وقود الديزل والماء الممزوج بعامل خلط. تشترك في مزايا وعيوب الديزل ووقود الديزل الحيوي. كما هو الحال مع وقود الديزل الحيوي ، ينتج الديزل المستحلب انبعاثات أقل من الديزل العادي ويستهلك وقودًا أحفوريًا أقل.
تبلغ مدة صلاحيتها أيضًا عامين أو أقل ، كما أن الحفاظ على النسبة المناسبة من الماء إلى الديزل يمثل تحديًا ، لا سيما في بيئات العمل المحمومة.


مولدات مصادر الطاقة الطبيعية

تشمل الأنواع الأخرى من المولدات التي تستفيد من مصدر طاقة طبيعي ما يلي:


مولدات البروبان

يتميز البروبان بعمر افتراضي أطول من البنزين أو وقود الديزل. يتم تخزينه بسهولة بأي كمية وهو متوفر بسهولة حتى أثناء انقطاع التيار الكهربائي.
ينتج البروبان انبعاثات منخفضة نسبيًا ولا يخضع للتكديس الرطب الشائع في مولدات الديزل. هذا النوع من المولدات ميسور التكلفة بشكل عام ويستمر لفترة طويلة. ومن ناحية التشغيل يبدأ البروبان أيضًا بسهولة في درجات الحرارة الباردة ويوفر تشغيلًا هادئًا.


أما عن سلبيات مولدات البروبان : يتم الاحتفاظ بالبروبان تحت الضغط وهو شديد الاشتعال ، بل إنه قابل للانفجار. تعد مولدات البروبان أكثر تكلفة للشراء والتشغيل ، حيث تحرق حوالي ثلاثة أضعاف كمية الوقود مثل محركات الديزل المماثلة.


مولدات غاز طبيعي

يتوفر الغاز الطبيعي بسهولة في كل مكان تقريبًا ، كما أن احتياطيات الصخر الزيتي الجديدة التي يتم فتحها عن طريق تقنيات التكسير تعني إمدادًا غير محدود تقريبًا.
نظرًا لأن خطوط الغاز الطبيعي يتم تشغيلها في موقع التشغيل ، فلن ينفد وقود هذه المولدات مطلقًا أو تحتاج إلى إعادة تعبئتها. هذا يعني أيضًا أن المولدات ليست محمولة.


عملية الاحتراق في مولدات الغاز الطبيعي تتم بشكل نظيف مع القليل من النفايات ، والغاز متاح بسهولة حتى في حالة عدم وجود مصدر طاقة. هذه الوحدات أيضًا ميسورة التكلفة مقارنة بالخيارات الأخرى.

ومن ناحية التشغيل يبدأ الغاز الطبيعي أيضًا بشكل جيد في الظروف الباردة ويعمل بهدوء نسبيًا. ميزة أخرى لاستخدامها هي أنها تعمل بهدوء مما يجعلها مثالية للاستخدامات المنزلية.

على الرغم من أنها غير مكلفة ، إلا أن تكاليف تركيبها عالية حيث يجب توصيلها بخطوط الغاز الجارية. علاوة على ذلك ، فإن هذه المولدات لا تدوم عادة مقارنة بمولدات الديزل.

مولدات الطاقة الشمسية

تستخدم المولدات الشمسية الطاقة المشعة للشمس كمصدر للوقود. حيث يتم استخدام الألواح الشمسية لالتقاط طاقة الشمس وشحن البطارية في المولد.
تستخدم هذه الشحنة لإنتاج الكهرباء وهو الهدف النهائي للمولد. يحتوي مولد الطاقة الشمسية أيضًا على عاكس(انفرتر) لتغيير الطاقة إلى التيار المتردد لأن العديد من الأجهزة تستخدم التيار المتردد ، فالتيار المتردد هو المستخدم في المنازل.

تتميز مولدات الطاقة الشمسية بالعديد من المزايا، بما في ذلك:
  • أنها مصدر نظيف وغير قابل للنفاذ للطاقة
  • أنها لا تنتج أي انبعاثات ضارة بالبيئة
  • أنها تتطلب القليل من الصيانة
  • لا تنتج ضوضاء مزعجة
  • رائعة للحد الأدنى من المتطلبات الكهربائية


عيوبها
  • ليست رخيصة على الإطلاق
  • إنتاجها للطاقة يعتمد على توفر أشعة الشمس
  • تعمل ببطء شديد عند شحن بطارياتها.

مولدات الهيدروجين


الهيدروجين وفير للغاية ، وغير سام ، ونظيف ، ورخيص الثمن ، وينتج طاقة لكل رطل أكثر من أي مصدر آخر للوقود. على الرغم من عدم توفرها بسهولة مثل بعض أنواع المولدات الأخرى ، إلا أن مولدات الهيدروجين محمولة ومفيدة للعديد من البيئات ، بما في ذلك المختبرات. عندما تكون مجهزة بميزات السلامة المناسبة ، تكون مولدات الهيدروجين آمنة ومحمولة أيضًا.




أنوع المولدات الكهربائية حسب استخدامها


تشمل أنواع المولدات الكهربائية المصنفة وفقاً لتطبيقاتها ما يلي:
  • مولدات محمولة
  • مولد انفرتر
  • المولدات الاحتياطية
  • مولدات الحث


المولدات المحمولة"Portable generators"

يستخدم هذا النوع من المولدات البنزين أو الديزل كمصدر للوقود. ويمكن أن يوفر طاقة كهربائية مؤقتة. وفيما يلي بعض الخصائص التي يجب ملاحظتها حول هذه الأنواع من المولدات:

  • يستخدم محرك احتراق لإنتاج الكهرباء.
  • صغير الحجم يعني سهولة تخزين هذه المولدات في السيارة أو الاحتفاظ بها في سقيفة أو مرآب حتى الحاجة إليها.
  • تضحي هذه المولدات بإنتاج الطاقة من أجل سهولة التنقل ، لذا فهي غير قادرة على إنتاج نفس القدر من الطاقة مثل المولدات الاحتياطية الأكبر حجمًا.
  • يمكن استخدامها في المواقع البعيدة لإبقاء الأضواء مضاءة بعد غروب الشمس.
  • لديه طاقة كافية لتشغيل التلفاز والمجمد(الديب فريزر) والثلاجة.
  • انخفاض حجمها وسعتها يعني أن المولدات المحمولة تأتي بأسعار في متناول الجميع.

استخدامات المولدات المحمولة

وهي رائعة إذا كنت بحاجة إلى طاقة كهربائية مؤقتة ولمواقع البناء البعيدة لتشغيل الأدوات والأضواء. يمكن توصيلها باللوحة الفرعية للاستخدامات السكنية لتشغيل الثلاجة والتلفزيون وما إلى ذلك أو يمكنك استخدامها عن طريق توصيل أجهزتك الكهربائية بمقبس الطاقة الخاص بالمولد المحمول.

المولدات المحمولة مفيدة جدًا في مجموعة متنوعة من التطبيقات. إنها تأتي في تكوينات طاقة متفاوتة مناسبة لأنواع مختلفة من الاستخدامات. كما إنها سهلة الاستخدام أثناء الكوارث الطبيعية أو الكوارث عندما تنقطع الكهرباء من الشبكة الرئيسية.

وهي أكثر ملاءمة للأغراض السكنية والمؤسسات التجارية الأصغر مثل منافذ البيع بالتجزئة والمحلات التجارية ، في مواقع البناء لتشغيل الأدوات الصغيرة ، والتخييم ، وحفلات الزفاف في الهواء الطلق ، والمناسبات الخارجية ، وتشغيل المعدات الزراعية مثل الآبار أو أنظمة الري بالتنقيط.

إذا كنت تبحث عن أنواع مختلفة من المولدات لتوليد الكهرباء لمنزلك أو مكتبك ، فقد يكون هذا النوع هو الخيار المناسب لك. فهي لا توفر فقط كهرباء مؤقتة ولكنها أيضًا رخيصة وتعمل بشكل جيد للغاية. لكن ضع في اعتبارك أنه لا يمكنك تثبيتها داخل منزل أو مرآب! بالإضافة إلى ذلك ، تحتاج إلى الحماية من الظروف الجوية المتنوعة.




مولد كهرباء انفرتر "العاكس"

تنتج مولدات العاكس"Inverter Generators" طاقة التيار المتردد وباستخدام مقوم يحول طاقة التيار المتردد إلى طاقة تيار مستمر ثم يحولها إلى تيار متردد لتوفير تيار ثابت للأجهزة. هذه مفيدة جدًا للأجهزة مثل مكيفات الهواء والثلاجات والسيارات والقوارب والمركبات الترفيهية التي تحتاج إلى قيم معينة للجهد والتردد ، والتي يمكن لمولدات العاكس توفيرها. كما أنها خفيفة الوزن ومضغوطة ، وبالتالي فهي مناسبة للغاية لمثل هذه التطبيقات. كما يمكن أن تكون مولدات العاكس مولدات منزلية بالكامل أو مولدات محمولة ، لكنها تختلف في طريقة إنتاجها للكهرباء

استخداماته

مناسب للاستخدام في الإلكترونيات الحساسة ، مثل الهواتف وأجهزة الكمبيوتر المحمولة. نظرًا لإخراج الطاقة المستقر ، كما تعمل مولدات العاكس أيضًا بهدوء أكبر.


المولدات الاحتياطية

تعد المولدات الاحتياطية"Standby Generators" من أشهر أنواع المولدات المعروفة أيضًا تعرف باسم "backup generators" تعتبر بمثابة نظام طاقة طارئ قد يستخدم البنزين أو الديزل كمصدر للوقود.
تعمل حتى 48 ساعة بسبب خزانها الخارجي الكبير. عندما يكون هناك اندلاع للتيار الكهربائي ، يتم تنشيط مفتاح التحويل التلقائي على هذه المولدات لتشغيل الجهاز. والعيب الرئيسي للمولد الاحتياطي هو أنه يحتاج إلى صيانة دورية للتأكد من أنه يعمل في حالة انقطاع التيار الكهربائي.

استخداماته

تشغيلها التلقائي وكذلك استخدام محرك الاحتراق الداخلي ، ناهيك عن قدرتها على توفير حماية دائمة للطاقة ، يجعلها خيارًا شائعًا في السوق.
بعد بضع ثوانٍ فقط من فقدان الطاقة ، يبدأ المولد الاحتياطي في العمل لتزويدك بالكهرباء اللازمة. هذا يجعلها الاختيار الأمثل لمعدات الدعم الطبي.
هذا النوع من المولدات مفيد أيضًا للشقق السكنية والفنادق والمطاعم والمستشفيات والمؤسسات التجارية المتصلة بشبكة الطاقة.


كما تُعد المولدات الاحتياطية مثالية لتشغيل الكبائن الصغيرة أو أنظمة الطوارئ الاحتياطية ، في بعض الأحيان يتم تجهيز المولدات الاحتياطية باتصال WiFi الذي يسمح للمستخدم بمراقبة حالة المولد عبر تطبيق جوال.



مولدات الحث "Induction generators"

وهي تتألف من نوعين ، بما في ذلك المولدات المثارة خارجيًا والمولدات ذاتية الإثارة. تجد المولدات المثارة خارجيًا استخدامات في تطبيقات الكبح المتجددة اللازمة في الرافعات والرافعات والمصاعد والقاطرات الكهربائية. بينما تجد المولدات ذاتية الإثارة استخدامات في طواحين الهواء حيث يتم تحويل الرياح كمصدر غير تقليدي للطاقة إلى طاقة كهربائية.

كلمة أخيرة

ما سبق كان دليل لأنواع المولدات الكهربائية ، ولكن لا يزال عليك تحديد النوع المناسب لاحتياجاتك ، ثم البحث عن علامة تجارية موثوقة ،وأيضا ميزانيتك التي حددتها لشراء المولد ، ويجب عليك أن تحدد الوظيفة التي سيقوم بها فمثلاً إذا كنت تبحث عن مولد لتشغيل الأجهزة الإلكترونية المنزلية الأساسية، مثل المصابيح والتلفزيون والثلاجة، فيمكنك اختيار مولد صغير ، أما إذا كنت تبحث عن مولد لتشغيل الأجهزة الكهربائية المنزلية الكبيرة، مثل غسالة الملابس والمجفف، فيمكنك اختيار مولد أكبر، وذلك على خلاف إذا كنت تبحث عن مولد لتشغيل الأجهزة الكهربائية التجارية أو الصناعية، حينها عليك اختيار مولد كبير.


google-playkhamsatmostaqltradent