recent
أخبار ساخنة

كيف يعمل السخان الفوري

ادمن
الصفحة الرئيسية
كيف يعمل السخان الفوري
كيف يعمل السخان الفوري

سخانات المياه الفورية هي تلك الأنواع من سخانات المياه التي تتمتع بسعة تخزين صغيرة ومعدل تسخين مرتفع. وتُعرف سخانات المياه الفورية أيضًا بسخانات المياه بدون خزان ، ويتميز هذا النوع من السخانات بإمكانية تركيبه في أي جزء في المنزل وذلك لعدم حاجته لمساحة كبيرة كما هو الحال مع سخان الماء التقليدي ذو الخزان . وتناقش هذه المقال كيف يعمل سخان الماء الكهربائي الفوري.







كيف يعمل السخان الفوري


في هذه الأجهزة يسخن الماء ويوزع مباشرة إلى نقاط السحب، حيث يركب هذا النوع من السخانات على صنبور الماء أو على خط التغذية الرئيسي لدورة المياه أو المطبخ، ويوصل إليه التيار من أحد المقابس الكهربائية الموجودة في نفس المكان أو قريبة منه، وله وضعيتان فقط للتسخين ضعيفة أو مرتفعة، ويتميز بخفض استهلاك الطاقة لتسخين المياه لأن الطاقة لا تستهلك إلا أثناء استخدام الماء الساخن، كما يتميز باستمرارية تدفق المياه الساخنة لفترات طويلة جدا، وسرعة تدفق المياه الساخنة بعد فتح الصنبور (الحنفية) مباشرة، مما يقلل من استهلاك المياه.

يتكون السخان الفوري من الأجزاء التالية :


عنصر التسخين


ويتألف من سلك مقاومة مصنوع من خليط (سبيكة) النيكل كروم. يغلف عنصر التسخين بأنبوب محكم التثبيت على عوازل خزفية، ويجب أن تتراوح قدرة تحمله مابين1500- 2000 وات للقيام بعملية التسخين الفوري. ويعرف عنصر التسخين باسم الهيتر .



من خلال فتح الصنبور (أو الدش) يتم تشغيل النظام، بحيث تتدفق المياه خلال عنصر التسخين ويخرج الماء في درجة الحرارة المطلوبة ومعدل التدفق المناسب. عند إيقاف تدفق المياه فإن المسخن سوف يتوقف تلقائيا ويتفصل عنه الكهرباء.




قاطع التيار

ويتحكم بفصل وإيصال التيار الكهربائي عن طريق تأثره بضغط الماء، حيث يوصل نقطتي التماس عند وجود تيار مائي، ويقطع التيار الكهربائي عند توقف جريان الماء نتيجة لقفل صنبور الماء أو ضعفه.



اسطوانة الماء

وهي أسطوانة صغيرة نسبيا لكمية قليلة من الماء تتراوح من 1 لتر إلى 3 لتر وهي نوعين : 
  • بلاستيكية : تصنع من البلاستيك المقوى وكثيرا ما تنصهر إذا تعطلت أجهزة الحماية المركبة داخل السخان.
  • نحاسية



مفتاح الضغط

مفتاح الضغط موصول على التوازي مع اسطوانة الماء عندما نقوم بفتح المياه يدخل جزء كبير من المياه إلى الاسطوانة كما يدخل جزء آخر إلى مفتاح الضغط مما يؤدي إلى قفل نقطتي التماس عند وجود تيار مائي ويقطع التيار الكهربائي عند توقف جريان الماء نتيجة لقفل التماس.
 
أجزاء مفتاح الضغط
أجزاء مفتاح الضغط

حيث تتحرك طبلة مطاطية مرنة مثبتة داخله نتيجة ضغط الماء عليها لتضغط بدورها على مفتاح كهربائي حساس ، فتنغلق الدارة الكهربائية وتقوم المقاومات بتسخين المياه ، وعند إغلاق جريان الماء فإن الضغط المؤثر على مفتاح الضغط يزول حيث تعود الطبلة المرنة لوضعها الطبيعي، ويزول المؤثر الواقع على المفتاح الكهربائي الحساس مما يؤدي إلى فصل التيار الكهربائي عن المسخن .


مفتاح حماية كهربائي حراري (Over load)

مفتاح حماية كهربائي حراري
مفتاح حماية كهربائي حراري

يكون ملتصقا باسطوانة الماء ومضبوطاً على درجة حرارة معينة من قبل الشركة الصانعة وفي وضع وصل دائم ، أما إذا ارتفعت درجة حرارة المياه داخل الاسطوانة فوق المعدل الطبيعي نتيجة خلل أو إغلاق في مخرج المياه فإن هذا المفتاح يتأثر بحرارة الاسطوانة ويقوم بفصل التيار الكهربائي عن المقاومات لفترة قليلة ويعود بعد أن يبرد إلى وضع التشغيل .






مصابيح الإشارة

لمبات البيان أو مصابيح الإشارة وهي مصابيح كهربائية صغيرة جداً مربوطة مع المقاومات الكهربائية على التوازي ، وعندما يمر التيار الكهربائي إلى المقاومات الكهربائية فان لمبة الإشارة تضيء إشارة على أن التيار الكهربائي يصل إلى عنصر التسخين.



مفاتيح تشغيل السخانات الفورية

مفاتيح تشغيل السخانات الفورية
مفاتيح تشغيل السخانات الفورية

وهي مفاتيح قطع كهربائية (on off) صغيرة مربوطة مع المقاومات الكهربائية على التوالي ، وظيفتها وصل وفصل التيار الكهربائي للمسخنات الكهربائية بعد أخذ إشارة الوصل من مفتاح الضغط ، وعندها يصل التيار الكهربائي إلى المقاومات الكهربائية وهناك لمبات الإشارة تضيء إشارة على أن التيار الكهربائي يصل إلى المسخن.




الخلاصة

يقوم سخان المياه الفوري بتسخين المياه حسب الطلب. لا يستخدم خزان لتسخين المياه، بل يقوم بتسخين المياه مباشرة. عند تشغيل صنبور الماء الساخن، ينتقل الماء البارد عبر أنبوب إلى وحدة التسخين، وهنا يقوم عنصر التسخين الكهربائي بتسخين الماء. لهذا السبب، توفر سخانات المياه الفورية إمدادًا ثابتًا من الماء الساخن، مثل سخان المياه التقليدي، ولكن لا تحتاج إلى الانتظار حتى تمتلئ بما يكفي من الماء الساخن.



مراجع
مقرر مهنة التدفئة والتمديدات بالتعليم الفني السوري.
مقرر التمديدات الصحية والتدفئة المركزية بالتعليم الفني الفلسطيني.
google-playkhamsatmostaqltradent