recent
أخبار ساخنة

الأضرار الناتجة عن الأخطاء الكهربائية (القصر- ارتفاع الجهد - توازن الجهود)


الأضرار الناتجة عن  الأخطاء الكهربائية
الأضرار الناتجة عن  الأخطاء الكهربائية

الأخطاء الكهربائية هي الاحداث التي تسبب الإخلال بالشروط المطلوبة للتشغيل الآمن .والأضرار الناتجة عن الأخطاء الكهربائية كثيرة ومتشعبة حيث أنه أثناء الخطأ تحدث تيارات قصر عالية وقد يحدث ارتفاع في الجهد وفي معظم الحالات يحدث عدم توازن في جهود التغذية ولذلك يتم تصنيف الأضرار كالتالي:

الأضرار الناتجة عن ارتفاع الجهد. والأضرار الناتجة عن عدم التوازن في جهود التغذية. و الأضرار الناتجة عن تيارات القصر وهي ما سنتناوله في مقالنا هذا .



الأضرار الناتجة عن تيارات القصر


عندما يحدث خطأ دائرة قصر في الشبكة الكهربائية يصل تيار الخطأ إلى عشرات أضعاف التيار في حالة التشغيل العادي للشبكة. وهذا التيار الكبير له أضرار خطيرة جدا وإن لم يتم فصله بسرعة يؤدي إلى حدوث عواقب وخيمة جدا وهذه الأضرار تكون بسبب الحرارة المتولدة عن هذا التيار الكبير كذلك بسبب القوى الكهرومغناطيسية العالية.

ارتفاع درجة الحرارة Overheating

من المعروف أن الحرارة الناتجة عن مرور التيار في الموصلات تتناسب مع مربع شدة التيار (قانون جول) ، وتحدد مقننات الآلات الكهربائية وخطوط النقل والمواد العازلة على أساس قدرتها على تحمل الحرارة الناتجة عن مرور التيار، أي أن المحول المصمم ليعمل عند تيار حمل 1000أمبير يكون معدا لتصريف الحرارة الناتجة عن مرور هذا التيار في ملفاته بحيث لا ترتفع درجة الحرارة عن الدرجة التي تتحملها المادة العازلة للملفات وكذلك المولدات وجميع الآلات الكهربائية.

وعندما يزيد التيار إلى 20 ضعف التيار المقنن مثلا ، فإن كمية الحرارة المتولدة تكون 400 ضعف كمية الحرارة المصمم على أساسها معدات التبريد للآلة الكهربائية وبالتالي ترتفع درجة الحرارة إلى درجة قد تؤدي إلى انهيار العزل وحتى انهيار الموصلات إذا ترك هذا التيار دون أن يفصل في خلال زمن قليل جدا لا يتعدى الثانية الواحدة بكثير.



القوى الكهرومغناطيسية Electromagnetic forces

من المعروف أنه تنشا قوى كهرومغناطيسية بين موصلين يحملان تيارا كهربائياً وأن هذه القوى تكون قوى تجاذب إذا كان التياران يمران في نفس الاتجاه وقوى تنافر إذا كانا متضادين في الاتجاه ومقدار هذه القوى يتناسب مع حاصل ضرب شدة التيارين.


وفي حالة الخطأ وزيادة التيار إلى20 ضعف التيار المقنن مثلا، تزيد القوة بين الموصلات إلى 400 ضعف قيمتها عند ظروف التشغيل العادية مما يؤدي إلى تلف ميكانيكي للموصلات حيث أن هذه القوى تكون أكبر بكثير جدا من تلك التي تتحملها نقاط تثبيت الموصلات سواء في الخطوط الهوائية أو القضبان العمومية داخل محطات القوى أو محطات التوزيع ولذلك يجب فصل هذه التيارات بأقصى سرعة ممكنة.


الأضرار الناتجة عن ارتفاع الجهد Damage due to overvoltage



أسباب ارتفاع الجهد في نظم القدرة ترجع إلى أسباب داخلية أو خارجية ، والأسباب الداخلية تشمل:

  • ارتفاع الجهد نتيجة عمليات الفصل والتوصيل Switching overvoltage
  • ارتفاع الجهد نتيجة تغيير مفاجئ في الحمل
  • ارتفاع الجهد نتيجة قطع مفاجئ في الدائرة الكهربائية
  • ارتفاع الجهد نتيجة حدوث رنين توازي بين مكثفات تحسين معامل القدرة وممانعة الخط overvoltage due to parallel resonance .




أما السبب الرئيسي لارتفاع الجهد نتيجة أسباب خارجية فهو ضربات الصواعق أو البرق lighting. ويعتمد الجهد الناتج في نقطة سقوط الضربة على الشبكة على القيمة العظمى لتيار الضربة وعلى ممانعة الشبكة التي سيسري فيها ذلك التيار.


الأضرار الناتجة عن التوازن في جهد التغذية

يحدث عدم التوازن في جهود التغذية نتيجة:
 
عدم انتظام تحميل الأوجه الثلاثة بسبب سوء توزيع الأحمال أحادية الوجه. ولكن عدم التوازن في هذه الحالة لا يكون خطيرا بدرجة تؤدي إلى حدوث أخطار جسيمة.

 أما الأسباب الخطيرة فهي :
  • انقطاع أحد الأوجه نتيجة العمل الخاطئ لأحد أقطاب القاطع الآلي أو انصهار مصهرات أحد الأوجه.
  • الأخطاء ذات المقاومة العالية High impedance fault في النظم غير المؤرضة تأريضاً جيدا بحيث أن تيار الخطأ يكون صغيرا بدرجة لا تسمح لأجهزة الحماية بفصله.

وعند حدوث عدم التوازن تظهر جهود ذات تتابع سالب negative sequence وهذه الجهود تؤدي إلى إنتاج مجالات كهرومغناطيسية تدور عكس اتجاه دوران المجال الأصلي وتسبب عزماً سالباً في المحركات ثلاثية الأوجه وينشأ عن ذلك ارتفاع في درجة الحرارة.

كما يؤدي عدم التوازن إلى ظهور جهود ذات تتابع صفري Zero sequence والتي لا تنشئ أي عزم داخل المحرك وإنما تسبب مرور تيارات ذات تتابع صفري تؤدي إلى تسخين ملفات المحرك.
google-playkhamsatmostaqltradent