recent
أخبار ساخنة

الفرق بين محولات التيار ومحولات الجهد

الفرق بين محولات التيار ومحولات الجهد
 الفرق بين محولات التيار ومحولات الجهد

لا يمكن قراءة التيارات أو الفولطيات أو القدرات للدارات الكهربائية ذات الفولطية والتيارات العالية مباشرة باستخدام أجهزة القياس الكهربائية؛ نظرا لما يشكله ذلك خطورة على حياة القائمين بأعمال الفحوص أو الصيانة، فضلا عن أجهزة القياس نفسها؛ لذا، تستخدم محولات القياس "Instrument Transformers" لعزل الدارات العالية الفولطية عن أجهزة القياس.

 وتنقسم محولات القياس إلى نوعين، هما: محولات التيار "current transformer"ومحولات الجهد أو الفولطية " voltage transformer" ويسمي أيضا "potential transformer" وسنتعرف في هذا المقال علي الفرق بين محول التيار ومحول الجهد.



محولات الجهد VT


يعمل محول الفولتية على وصل الملف الابتدائي بمصدر الفولطية العالية، ووصل الملف الثانوي بالفولتميتر أو ملف الفولتية بأجهزة قياس القدرة والطاقة، وكذلك بأجهزة التحكم والحماية، فضلا عن عزل دارة جهاز القياس عن دارة الفولطية العالية.
 
يشبه محول الفولطية المحول العادي الثنائي الملفات، إلا أنه أصغر حجما منه. وتنتج الشركات الصانعة محولات فولطية متعددة القدرات، تقاس بو حدة (فولط.أمبير)(VA)، وتبلغ فولطيتها الاسمية (V 110 )، أو (V 100). ويبين الشكل التالي كيفية وصل محول الجهد بجهاز الفولتميتر.
 
توصيل محول الجهد بجهاز الفولتميتر
توصيل محول الجهد بجهاز الفولتميتر

محولات التيارCT

يستخدم محول التيار بوصفه محولاً لخفض الفولطية (Step—down) بسبب انخفاض مدى قياس الأميتر. وفيه تكون لفات الملف
الابتدائي قليلة العدد، ومساحة مقطع سلكه كبيرة، في حين تكون لفات ملفه الثانوي كثيرة، ومساحة مقطع سلكه صغيرة.
 
يوصل الملف الثانوي بجهاز الأميتر أو ملف التيار في أجهزة قياس القدرة والطاقة، وكذلك بأجهزة التحكم والحماية، وبتيار اسمي ثانوي قيمته (1A) و(5A).


توجد أنواع عدة من محولات التيار، أبرزها:
 

محول التيار ذو الملفين (Wound Type CT)

يتكون هذا المحول من ملفين: ابتدائي يوصل على التوالي بخط المصدر ( H1, H2)، وتوصل أطراف ملفه الثانوي بجهاز قياس التيار (الأميتر). أما الملف الاخر فهو ملف التيار في أجهزة قياس القدرة والطاقة.

توصيل محول التيار ثنائي الملفات
توصيل محول التيار ثنائي الملفات


محول التيار ذو الحلقة أو النافذة ( Window Type CT)

يتكون هذا المحول من حلقة مغناطيسية تركب عليها ملفات الملف الثانوي، ويمر بها أحد خطوط المصدر من خلال الحلقة، ويعد الخط المغذي فيه بمثابة الملف الابتدائي، ويطلق على هذا النوع اسم محول التيار ذي النافذة، وهو يشبه جهاز الأميتر (Clamp Meter)، وفيه يبقى خط المصدر من دون قطع.
 
محول التيار ذو النافذة
محول التيار ذو النافذة

لا ينبغي ترك دارة الملف الثانوي مفتوحة؛ لأن ذلك يؤدي إلى زيادة كبيرة في كثافة الفيض المغناطيسي بالقلب الحديدي، وتوليد فولطية عالية جدا في الملف الثانوي الذي يساوي تياره صفرا، وهي فولطية خطيرة، وغير مرغوب فيها؛ سواء للأجهزة، أو الأشخاص.

محول التيار من نوع القضبان (Bar-Type CT)

محول تيار من نوع القضبان
محول تيار من نوع القضبان

يشبه هذا المحول سابقه الحلقي مع اختلاف بسيط يتمثل في وجود قضيبي توصيل يشكلان لفة الملف الابتدائي، ويُربَطان بالقضبان العمومية في لوحات التوزيع.

المصدر 
كتاب كهرباء صناعية(التعليم الفني الاردني).
google-playkhamsatmostaqltradent