recent
أخبار ساخنة

أسباب ارتفاع فاتورة الكهرباء في فصل الصيف.. قد لا تتوقع بعضها

أسباب ارتفاع فاتورة الكهرباء في فصل الصيف
أسباب ارتفاع فاتورة الكهرباء في فصل الصيف

يدخل علينا فصل الصيف ، وتبدأ درجات الحرارة في الارتفاع، ونبدأ في استشعار سخونة الجو من حولنا ، ولكن ليست فقط درجات الحرارة هي التي ترتفع ، فقد ترتفع أيضا فاتورة الكهرباء ، وقد يعتقد البعض ان السبب في ذلك هو مشكلة في عداد الكهرباء القديم أو الجديد (الديجتال /الكارت)، ولكن في الحقيقة عداد الكهرباء ليس متهم في هذه الحالة ، حيث هناك مجموعه من الأسباب التي قد تؤدي الي ارتفاع استهلاك الكهرباء عن الاستهلاك الطبيعي مما ينتج عنه زيادة في شريحة الكهرباء بعني ارتفاع فاتورة الكهرباء عن المعتاد .

وفي هذا المقال سنوضح هذه الأسباب التي قد تتعجب من بعضها.

أسباب ارتفاع فاتورة الكهرباء في فصل الصيف.


علي خلاف فصلي الربيع والخريف ففي فصل الصيف يحدث استهلاك زائد في الكهرباء ، وقد يزيد هذا الاستهلاك عن فصل الشتاء ، ولكن في فصل الشتاء يعلم كثير من الناس أن السبب في ذلك هو استخدام المدافئ الكهربائية والسخانات الكهربائية وغير ذلك من أجهزة التسخين التي تعتمد علي الكهرباء في عملها ، ولكن في فصل الصيف يندر استخدام سخانات المياه الكهربائية نظراً لارتفاع حرارة الجو فما هي الأسباب وراء ذلك ؟ ببساطه يرجع ذلك للأسباب التالية :

التحميل علي أجهزة التكييف

تشغيل مكيفات الهواء أمر طبيعي في جميع فصول السنة ، ولكن ما يحدث في فصل الصيف أن ارتفاع حرارة الجو تتطلب مجهود أكثر من مكيف الهواء بمعني الهدف من مكيف الهواء هو إيجاد بيئة مريحه للمستخدم في المكان محل تركيب الجهاز ، وليقوم بذلك فعلية ان يخفض درجه حرارة الجو في الغرفة وفي حاله ارتفاع حرارة الجو سيقوم كمبروسر التكييف (المكون الرئيسي في التكييف) بالعمل لفترات أطول حتي يوفر درجه التبريد المطلوبة وفقاً لاختيار المستخدم وبلا شك هذا يستهلك المزيد من الكهرباء.


كثرة الاستحمام

قد تتعجب وما علاقة الاستحمام بارتفاع فاتورة الكهرباء ، ففي فصل الصيف لا يتم تشغيل سخان الماء الكهربائي كما يحدث في فصل الشتاء ، نعم ولا خلاف في ذلك ، ولكن ما يحدث هو زيادة في عدد مرات الاستحمام للفرد التي قد تزيد عن ثلاث مرات ، وما علاقة هذا بفاتورة الكهرباء !
 ببساطه سيتم استخدام مضخة رفع الماء (موتور المياه) بشكل أكثر من المعتاد كما ان الضغط سيزيد علي شبكة التغذية بمعني سيكون مطلوب من موتور الماء ان يبذل المزيد من الجهد للقيام بالمهمة المطلوبة مما يؤدي الي زيادة استهلاك الكهرباء.



ارتفاع درجه حرارة الأجهزة

في الأجهزة التي تعتمد علي المحركات الكهربائية في عملها مثل موتور المياه والغسالة الاتوماتيكية و المراوح وغير ذلك ترتفع درجه حرارة لملفات الكهربائية وقد يؤدي ذلك الي زيادة ولو بسيطة في الاستهلاك الطبيعي للجهاز كما ان ارتفاع درجه حرارة هذه الأجهزة ينتقل الي الهواء المحيط بمعني سيتطلب الأمر من المكيف ان يعمل بمزيد من الجهد لتبريد الهواء في الغرفة مما يزيد من استهلاك الكهرباء وبالطبع يزيد من فاتورة الكهرباء الشهرية.




كثرة المشروبات الباردة

قد تتعجب أيضا من ذلك ، ولكن المشروبات الباردة مثل العصائر تحتاج أولا الي تبريد المياه الي درجه كبيرة بمعني الثلاجة ستحتاج الي ان تعمل لفترات إضافية لتوفير التبريد المطلوب ، ومن ناحية أخري فالمشروبات الباردة أغلبها يعتمد في صناعته علي الأجهزة الكهربائية مثل الخلاط الكهربائي مما يزيد من استهلاك الكهرباء.




كثرة استخدام ماكينة الغسيل

في الطبيعي قد يتم تشغيل غسالة الملابس مرة او اثنان في الأسبوع وذلك يتوقف علي عدد افراد الأسرة وظروفهم المعيشية ، ولكن في فصل الصيف قد تحتاج ربة المنزل الي تشغيل الغسالة بشكل يومي وذلك لأن ارتفاع درجه الحرارة يتسبب في اتساخ الملابس (بالعرق) ولا عجب في ذلك فكثره مرات الاستحمام تعني ان هناك ملابس ستذهب الي سلة الغسيل . وما يهمنا ان زياده عدد مرات تشغيل الغسالة الأتوماتيك يؤدي الي زيادة في استهلاك الكهرباء.




التحميل علي أجهزة التبريد كالثلاجة

الثلاجة تعمل لفترات وتفصل بمعني أن كمبرسور الثلاجة يقوم بالعمل حتي تستطيع دائرة التبريد في الثلاجة انتاج التبريد المطلوب (حسب ضبط ثرموستات الثلاجة) ولكن ما يحدث هو أنه يتم فتح الباب كثيراُ  في فصل الصيف للحصول علي المياه الباردة والأطعمة الباردة ما يسبب ان يخرج التبريد من حيز الكابينة ويضطر كمبروسر الثلاجة (موتور الثلاجة) للعمل من جديد لتعويض هذا النقص في التبريد ومن ناحية أخري ارتفاع حرارة الهواء يؤثر علي أداء دائرة التبريد مما يؤدي الي ان تعمل لمزيد من الوقت وغير ذلك فالتحميل علي الثلاجة في فتره الصيف له اشكال كثيرة وما يهمنا ان هذا يؤدي الي ان يعمل موتور الثلاجة لمده أكبر وبالتالي زيادة في استهلاك الكهرباء.


تشغيل المراوح لفترات طويله

لا يمتلك الكثير من الناس أجهزة تكييف ومع ذلك تأتي فاتورة الكهرباء مرتفعة عن المعتاد في فصل الصيف وهذا يرجع للأسباب السابقة والي تشغيل مراوح الهواء لفترات طويله وفي كثير من المنازل يكون هناك أكثر من مروحه تعمل في نفس الوقت كل هذا يستهلك كهرباء ويتسبب في زيادة فاتورة الكهرباء .



الإجازة الصيفية

في الإجازة الصيفية لا يذهب الطلبة الي المدارس والجامعات مما يؤدي الي زيادة فترات بقائهم في المنزل بمعني ان هناك أجهزة كهربائية ستعمل أكثر وذلك لزياده عدد ساعات تواجدهم كما أنهم في الإجازة الصيفية يقومون بمشاهدة التلفاز وأجهزة الكمبيوتر والأجهزة الإلكترونية الأخرى. بشكل أكثر فهي إجازة وكل هذا يزيد من استهلاك الكهرباء.

استخدام أجهزة كهربائية قديمة

قد تتعجب من ذلك أيضا ولكن الأجهزة الكهربائية الحديثة تم التركيز عند صناعتها علي ميزة توفير استهلاك الكهرباء لذا ربما يكون استخدام الأجهزة القديمة أحد الأسباب الرئيسية التي تدفعك لدفع المزيد على فاتورة الكهرباء. الحقيقة هي أن الأجهزة القديمة تستخدم  طاقة أكثر من النماذج الجديدة الموفرة للطاقة. قد تكون هذه الثلاجة أو الفرن ذات الطراز القديم لطيفًا وعصريًا في مطبخك القديم ، ولكنها أيضًا تجعلك تدفع فاتورة كهرباء أكبر . وهذا ينطبق أيضا علي غسالة الأطباق ، والغسالة الاتوماتيكية ، والمجفف الذي تم تصنيعه في تسعينيات القرن الماضي.


خاتمه
ترشيد استهلاك الكهرباء هو الحل الأمثل إذا كنت تريد تخفيض فاتورة الكهرباء ، فالحفاظ علي شريحه محاسبه منخفضه يوفر لك الكثير من المال وكل ما عليك ترشيد الاستهلاك وذلك يكون أولاً عند شراء الأجهزة باختيار موديل موفر للكهرباء فهذا سيوفر عليك الكثير ، وأيضا يجب عدم ممارسة الأفعال التي من شأنها زيادة استهلاك الكهرباء فمثلا لا داعي لتشغيل أجهزة لا تستخدم كترك مروحه الهواء تعمل ولا يوجد أحد في الغرفة وأيضا يجب تقليل فتح باب الثلاجة أو فتح الشبابيك أثناء تشغيل مكيف الهواء  أو وضع الثلاجة أو الديب فريزر في مكان سيء التهوية وغير ذلك من الأفعال التي تزيد من استهلاك الكهرباء.
google-playkhamsatmostaqltradent