recent
أخبار ساخنة

ما هو لون الإضاءة الأفضل لنمو النباتات الداخلية

ادمن
الصفحة الرئيسية
ما هو لون الإضاءة الأفضل لنمو النباتات الداخلية
ما هو لون الإضاءة الأفضل لنمو النباتات الداخلية 

البستنة الداخلية هي الطريقة الوحيدة لبعض الأشخاص الذين يحبون زراعة النباتات ،وخاصه عندما لا توجد مساحه تسمح له بالزراعة مستفيداً من ضوء الشمس، حيث يسمح الضوء الاصطناعي او ما يعرف بأضواء النمو للنباتات الداخلية، بزراعة مجموعة متنوعة من النباتات في أي مناخ خلال أي وقت من السنة. تم تصميم مصابيح النمو هذه خصيصًا لتحل محل ضوء الشمس الطبيعي ، وتحفيز عملية التمثيل الضوئي وتوفير طيف الألوان المناسب حيث يمكن للنبات أن ينمو ويزدهر مع التركيبات أو اللمبة المناسبة .


ومع ذلك لا توجد إجابة فعلية عن لون الضوء الأفضل لنمو النبات ، نظرًا لأن كل من الضوء الأحمر والضوء الأزرق ضروريان لصحة نباتاتك الداخلية. و يمكنك العثور على مزيد من المعلومات حول تأثير الضوء الأحمر والضوء الأزرق والضوء الأخضر علي نمو النباتات، وما هي أفضل اللمبات المستخدمة في البستنة الداخلية في هذه المقالة.

كيف تستخدم النباتات الضوء؟


حان الوقت لإعادة النظر في مادة علم الأحياء في مدرستنا الثانوية وفهم كيفية استخدام النباتات للضوء. هذه خطوة حاسمة إذا كنت ترغب في زراعة نباتات داخلية بنجاح وكذلك تحديد الضوء واللون المناسبين.

تخضع النباتات لعملية تعرف باسم "التمثيل الضوئي" والتي تحول الطاقة الضوئية إلى طاقة كيميائية. وأكثر مصادر الضوء وفرة ووضوحًا للنباتات هي الشمس.

عندما يضرب ضوء الشمس ورقة أو ساق النباتات ، فإنها تستخدم ثاني أكسيد الكربون المحيط والطاقة من الفوتونات لتحويلها إلى هيدروكربونات أو سكريات بمنتج ثانوي بسيط نسميه الأكسجين.

في الواقع ، هناك الكثير مما يحدث في النباتات أثناء عملية التمثيل الضوئي التي تتضمن الماء ، والبلاستيدات الخضراء ، والكلوروفيل ، وثاني أكسيد الكربون وما إلى ذلك ، ولكن هذا هو جوهر ذلك فقط.

من الواضح أن الضوء هو المصدر الرئيسي للطاقة للنباتات لأداء الوظائف البيولوجية الأساسية. لذلك ، إذا كنت تخطط لزراعة نباتات في الداخل ، فعليك التركيز على كمية الضوء ونوع الضوء وكذلك لون الضوء لتمكين التحفيز الناجح لعملية التمثيل الضوئي.


الطيف الكهرومغناطيسي والضوء المرئي والألوان

بينما نرى الضوء من حيث اللون والسطوع ، ترى النباتات أنه تردد وطول موجي وطيف. يتكون الطيف الكهرومغناطيسي من جميع ترددات الإشعاع الكهرومغناطيسي ، والتي يعد الضوء المرئي جزءًا منها أيضًا.

الأنواع الأخرى من الترددات في الطيف هي: الراديو والأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء والأشعة السينية وغاما وما إلى ذلك.

تعد الشمس مصدرًا طبيعيًا للإشعاع الكهرومغناطيسي الذي يحتوي بشكل أساسي على الضوء المرئي ولكن أيضًا الترددات الأخرى (الأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء).

عند الحديث عن الضوء المرئي ، فهو جزء صغير من الطيف الكهرومغناطيسي بمدى طول موجي من 400 نانومتر إلى 700 نانومتر (أو نطاق تردد من 750 تيراهيرتز إلى 450 تيراهيرتز). يمكن للبشر فقط رؤية هذه الترددات في الطيف الكهرومغناطيسي بأكمله وكل الألوان الموجودة في العالم تتناسب مع هذا النطاق.

يتكون ضوء الشمس من كل الأطوال الموجية المقابلة للضوء المرئي. هذا هو سبب ظهوره باللون الأبيض. بناءً على هذا التحليل ، من الخطأ افتراض أن الضوء الأبيض هو الأفضل لنمو النبات لأن كل طول موجي له تأثير مختلف على النباتات.

تأثير لون الضوء على نمو النبات


في حين أن النباتات الخارجية التي تتعرض لأشعة الشمس الكاملة ستتلقى بشكل طبيعي كلاً من الضوء الأحمر والأزرق ، فقد تفتقر إلى النباتات الداخلية. حتى النباتات المجاورة للنافذة قد لا تتلقى ما يكفي من جزء معين من الطيف اللوني. إذا كان نباتاتك تفتقر أوراقها للون الأخضر ، فالاحتمالات أنه لا يحصل على ما يكفي من الضوء الأزرق. دعونا الآن نرى تأثير الأطوال الموجية المختلفة (الألوان الفاتحة) على نمو النبات.


تأثير الضوء الأزرق على نمو النباتات


تعتبر الأطوال الموجية الزرقاء أكثر فائدة للنباتات لأنها تساعد في حركة البلاستيدات الخضراء في الخلايا النباتية. وهذا بدوره يساعد في نقل الأكسجين.

تأثير الضوء الأحمر على نمو النباتات


الطول الموجي المهم التالي هو الأحمر. عندما نعرض النباتات لطول موجي أحمر ، فإن عدد الأوراق يزداد ، ويزهر النبات ونوعية الثمار ستكون أفضل. كل من الأطوال الموجية الحمراء والزرقاء ليست مفيدة جدًا بمفردها ولكن فقط عندما نجمعها معًا. في واقع الأمر ، يجب أن تكون نسبة الأحمر والأزرق لصالح الأحمر ، أي أن الأحمر يجب أن يكون أكثر بقليل من الأزرق.


تأثير الضوء الأخضر على نمو النباتات


من المفاهيم الخاطئة الشائعة مع الطول الموجي الأخضر أن النباتات تعكس كل الضوء الأخضر وبالتالي تظهر باللون الأخضر. هذا صحيح ولكن إلى حد ما فقط. تخترق الأطوال الموجية الخضراء بشكل أعمق في المستقبلات الضوئية بينما لا تستطيع الأطوال الموجية الأخرى القيام بذلك. يجب أن يكون لديك كمية صغيرة من الضوء الأخضر في الطيف.


الأشعة فوق البنفسجية والنباتات


مثلما يكون البشر حساسين للإشعاع فوق البنفسجي ، يؤثر ضوء الأشعة فوق البنفسجية بالمثل على النباتات أيضًا. على الرغم من أن طبقة الأوزون تقوم بتصفية معظم الأشعة فوق البنفسجية من ضوء الشمس ، إلا أن هناك بعض الأشعة فوق البنفسجية التي تدخل الغلاف الجوي للأرض. يمكن أن يؤدي التعرض الشديد لأضواء الأشعة فوق البنفسجية إلى إتلاف النباتات على مستوى الخلية.

ولكن هناك بعض الفوائد للأشعة فوق البنفسجية مثل التعرض الصغير الذي يحفز إنتاج الراتنجات والزيوت ومضادات الأكسدة الواقية التي تعطي نكهة إضافية. عندما نعرض القنب للأشعة فوق البنفسجية ، فإنه ينتج مادة صمغية واقية من الأشعة الضارة ويجعل الأوراق أكثر قوة.

ضوء الأشعة تحت الحمراء

في حين أن النباتات لا تستخدم الأطوال الموجية للأشعة تحت الحمراء للنمو ، إلا أنها تلعب دورًا مهمًا في التكوُّن الضوئي"photomorphogenesis"، وتغير النمو والتطور في النباتات. سيؤدي التعرض لكميات صغيرة من ضوء الأشعة تحت الحمراء إلى تسريع نمو النبات وكذلك تحسين التفتح.



ما هو لون الضوء الأفضل لنمو النبات؟

الآن ، السؤال المهم: ما هو لون الضوء الأفضل لنمو النبات؟ الإجابة البسيطة هي أن مزيجًا من الأضواء الحمراء والزرقاء مفيد جدًا لنمو النبات جيدًا. تساعد الأطوال الموجية الحمراء في زيادة الكتلة الحيوية (نمو إضافي للأوراق) بينما تتحكم الأطوال الموجية الزرقاء في تدفق البلاستيدات الخضراء في الخلايا (المسؤولة عن انتقال الأكسجين وتنظم أيضًا فتحة الثغور). (هذا صحيح بالنسبة لمجموعة متنوعة جيدة من النباتات.)

لاحظ ان :  تأثير الأطوال الموجية الأخرى مثل البنفسجي والأصفر والبرتقالي وما إلى ذلك أقل بكثير على نمو النبات


أنواع أضواء النمو

كما وضحنا أعلاه أعمال البستنة الداخلية تحتاج الي ضوء ليحل محل ضوء الشمس قدر المستطاع ، وفيما يلي توضيح لأنواع الإضاءات المكن الاستفادة منها في اعمال البستنه الداخلية :


مصابيح LED

تعتبر مصابيح LED واحدة من الأنواع الشائعة لأضواء النمو للزراعة الداخلية. يمكنك الحصول على كل الألوان وحتى خيارات الطيف الكامل باللون الأبيض البارد والدافئ. كما أنها رخيصة الثمن ويمكنك التحكم بدقة في لون وكمية الضوء الساقط على نبات أو على منطقة معينة.

مصابيح الفلورسنت

قبل الانتشار الواسع لمصابيح LED ، كانت مصابيح الفلورسنت خيارًا شائعًا للحدائق الداخلية. تنتج معظم مصابيح الفلورسنت ألوانًا مزرقة قليلاً ، لذلك تستفيد النباتات المورقة من هذه المصابيح.
تدوم المصابيح الفلورية أيضًا لفترة طويلة نسبيًا ولا تنتج الكثير من الحرارة. ومن ثم ، يستخدم البستانيون هذه المصابيح لتوفير الطاقة وكذلك المساحة.


مصابيح التفريغ عالية الكثافة HID

هي مصابيح ساطعة حقًا ، مما يعني أنها يمكن أن تغطي مساحة واسعة بضوء واحد. عادة ما تكون مصابيح HID بيضاء مع لون مصفر قليلاً ، مما يجعلها مناسبة لجميع أنواع النباتات. عادة ما يفضل البستانيون الداخليون ذوو المزارع الكبيرة مصابيح HID بسبب تغطيتها للضوء.


المصابيح المتوهجة

تعد الأضواء المتوهجة من المصابيح التي يتم تجاهلها غالبًا لنمو النباتات الداخلية. يتم تحويل معظم طاقة المصابيح المتوهجة إلى حرارة وحتى الضوء يحتوي على كمية كبيرة من الطول الموجي للأشعة تحت الحمراء. ضوئها ذو لون أصفر مرتفع ، مما يجعله أقل قابلية للاستخدام للنباتات.
على الرغم من أن بعض البستانيين يستخدمون هذه الأضواء نظرًا لتكلفتها المنخفضة ، بشكل عام ، فإن الضوء ليس جيدًا لنمو النبات ، ولا يجعل النباتات تنمو بسرعة ويتم إهدار الكثير من الطاقة (مثل الحرارة والأشعة تحت الحمراء).


الأسئلة الشائعة


كم تحتاج النباتات من الضوء يومياً؟


كقاعدة عامة ، تحتاج معظم الخضروات والنباتات المزهرة من 12 إلى 16 ساعة من الضوء يوميًا ، مع وجود نباتات مزهرة في الطرف العلوي من هذا النطاق.
خطط لمنح معظم النباتات ما لا يقل عن 8 ساعات من الظلام في اليوم. لكن تذكر أن الأنواع المختلفة من النباتات قد تحتاج إلى كميات مختلفة من الضوء.

الظلام مهم جدًا في الواقع لدورة نمو النبات. خلال النهار ، تساعد أشعة الشمس النباتات على إنتاج الطاقة من خلال عملية التمثيل الضوئي. ومع ذلك ، في الليل ، تكسر النباتات هذه الطاقة للنمو والازدهار في عملية تسمى "التنفس respiration".

تحقق من عبوات البذور أو ملصقات النباتات ، أو اسأل المشتل عن اقتراحات محددة. وتأكد من إطفاء أضواء النمو من حين لآخر. لا أحد يحب العمل 24 ساعة في اليوم - حتى النباتات!



كيف تحصل على إضاءة كافية للنباتات المنزلية ومناطق الحدائق الداخلية؟

فيما يلي 3 نصائح حول أفضل طريقة لإعداد مساحتك.
  • ضع في اعتبارك قطعة أرض حديقتك الداخلية. سواء أكان ذلك رفًا واحدًا أو قبوًا أو غرفة كاملة ، انظر إلى مقدار المساحة المتوفرة لديك. اعتمادًا على نوع النبات ، قم بتجميع الأواني أو الصواني من 4 إلى 8 بوصات للسماح بالنمو وسهولة الوصول للتقليم والعناية.
  • ستحتاج أيضًا إلى التأكد من شراء المصابيح التي ستضيء منطقة المزارع بأكملها. قد تحتاج إلى أكثر من مصباح أو مصدر ضوء لتغطية منطقة النمو بالكامل.
  • اعتمادًا على الحجم ، قد تحتاج إلى استخدام ضوء واحد فقط للنباتات المنزلية ، أو قد تحتاج إلى المزيد.

مصادر
What Color Light is Best for Plant Growth
Red Light vs. Blue Light: Which Light Color Is Better For Plant Growth
How to Choose the Best Grow Lights for Indoor Plants
google-playkhamsatmostaqltradent