recent
أخبار ساخنة

مكثفات الميكا Mica Capacitors

admin
الصفحة الرئيسية
مكثف الميكا هو أحد أنواع المكثفات الكهربائية حيث يتم استخدام الميكا (معادن طبيعية) كمواد عازلة يمكن العثور عليها في الصخور والجرانيت وما إلى ذلك، وتتميز هذه المكونات بانها موثوقة ومستقرة وعالية الدقة ومتوفرة من نطاقات مختلفة مثل الجهد المنخفض إلى العالي ، ونطاق سعة مكثف الميكا من 20 pF – 10 µF، مكثفات الميكا قابلة للتطبيق عندما تكون السعة المنخفضة وتغييرات الدقة العالية مطلوبة بمرور الوقت، ويمكن القيام بالعمل الفعال لهذا النوع من المكثفات بترددات عالية.
معادن الميكا مستقرة جدا كهربيا وكيميائيا وميكانيكيا بسبب ارتباطها بالهيكل البلوري المحدد ، لها بنية طبقات نموذجية. هذا يجعل من الممكن تصنيع صفائح رقيقة بترتيب 0.025-0.125 mm، لا يتفاعل الميكا مع معظم الأحماض والماء والزيت والمذيبات.
مكثفات الميكا Mica Capacitors
مكثفات الميكا Mica Capacitors

مكثف الميكا


في هذا المكثف تقوم مادة مثل الميكا بتقييد تدفق التيار لذلك يمكن استخدامها أيضا في مكثفات trimmer capacitors، المواد العازلة المستخدمة في مكثف الميكا هي الميكا الأبيض ، المسكوفيت ، الميكا الوردي ، العنبر الميكا ، والياقوت ولكن من هذه المواد الثلاثة يتم استخدام مادة الميكا المسكوفيت كعزل كهربائي في تصنيع مكثف الميكا بشكل متكرر.

ما هو مكثف الميكا


هي مكثفات تستخدم الميكا كعازل كهربائي وهي مكثفات عالية الدقة ومستقرة وموثوقة و متوفرة بقيم صغيرة وتستخدم في الغالب عند الترددات العالية نظرا لانخفاض مقاومتها وخسائرها الاستقرائية، والمكثف المنخفض هو المطلوب بمرور الوقت.

بناء مكثف الميكا


تستخدم مكثفات الميكا القديمة المثبتة طبقات رقيقة من الميكا ذات طبقات رقيقة من الفضة، تم تثبيت هذه الطبقات وإضافة الأقطاب الكهربائية ومع ذلك بسبب العيوب الفيزيائية في كل من طبقات الميكا والفضة كانت هناك فجوات هواء صغيرة موجودة مما حد من دقة مكثفات الميكا المثبتة بالإضافة إلى ذلك يمكن أن تؤدي هذه الفجوات الهوائية إلى حدوث مشاكل بسبب الضغوط الميكانيكية وسوف تتغير قيمة السعة بمرور الوقت.
لذلك تم تصنيع مكثفات الميكا الفضية بعد الحرب العالمية الثانية عن طريق طلاء الفضة مباشرة على سطح الميكا ووضعها في طبقات لتحقيق السعة المطلوبة بعد تجميع الطبقات يتم إضافة الأقطاب الكهربائية وتغليف التجميع، يتم استخدام السيراميك أو الايبوكسي كمواد تغليف من أجل حماية مكثف الفضة والميكا من التأثيرات الخارجية مثل الرطوبة.

خصائص مكثف الميكا


الدقة والتفاوتات


يمكن أن يكون الحد الأدنى للتسامح لقيم مكثف الميكا الفضي منخفضًا مثل ± 1٪ هذا أفضل بكثير من جميع أنواع المكثفات الأخرى.

الاستقرار


مكثفات الميكا مستقرة جدا ودقيقة جدا، لأنه لا توجد فجوات هوائية في التصميم يمكن أن تتغير بمرور الوقت، هذا بالإضافة الحماية من الرطوبة والتأثيرات الأخرى لعوامل الجوي حيث انها محمية بطبقة من راتنجات الايبوكسي، ومستقرة على نطاق واسع من درجات الحرارة والجهد والتردد يبلغ متوسط معامل درجة الحرارة حوالي 50 جزء في المليون / درجة مئوية.

خسائر منخفضة


مكثفات الميكا لها خسائر مقاومة وحثية منخفضة غالبا ما تكون خصائصها مستقلة عن التردد مما يسمح باستخدامها بتردد عالي.

أنواع مكثفات الميكا


هناك نوعان من مكثفات الميكا هما مكثفات الميكا المثبتة Clamped mica capacitors ومكثفات الميكا الفضية Silver mica capacitors.

مكثفات الميكا المثبتة Clamped mica capacitors


لم تعد مستخدمة حاليا فق كانت قيد الاستخدام في أوائل القرن العشرين وكانت تتكون من صفائح من الميكا ورقائق نحاسية محصورة معا ومثبتة، وكان لهذه المكثفات تسامح واستقرار أسوأ من المكثفات المثبتة الأخرى لأن سطح الميكا ليس مسطحا وسلسا تماما.

مكثفات الميكا الفضية Silver mica capacitors


بدلا من تثبيتها برقائق يتم تجميعها من صفائح الميكا المطلية على كلا الجانبين بالمعدن يتم بعد ذلك تغليف هذه المجموعة بالإيبوكسي لحمايتها من البيئة، تستخدم مكثفات الميكا عموما عندما يستدعي التصميم مكثفات مستقرة وموثوقة ذات قيم صغيرة نسبيا حيث إنها مكثفات منخفضة الخسارة مما يسمح باستخدامها على ترددات عالية ولا تتغير قيمتها كثيرا بمرور الوقت.

مزايا وعيوب مكثفات الميكا


مزايا مكثفات الميكا

تمتاز مكثفات الميكا بما يلي:

  • دقيق جدا.
  • السعة مستقرة.
  • يعمل في درجات حرارة عالية.
  • مقاومة الفولتية العالية للغاية.
  • خسائر أقل.
  • يوفر العزل الكهربائي عزلا جيدا.
  • مقاوم لخطر الأكسدة أو التآكل للوحات أو الوصلات.

عيوب مكثفات الميكا


على الرغم من المزايا السابقة لمكثفات الميكا إلا انها عيبها هو التكلفة العالية نظرا لارتفاع أسعار المواد الخام المطلوبة لتصنيعها.

تطبيقات (استخدامات) مكثفات الميكا


يمكن العثور على تطبيقات مكثفات الميكا في مجموعة كبيرة من التطبيقات بما في ذلك ما يلي:

  1. تستخدم مكثفات الميكا الفضية على نطاق واسع في تطبيقات الجهد العالي بسبب جهد الانهيار العالي.
  2. تستخدم في مرشح تموج وفصل للأجهزة الإلكترونية العامة.
  3. تستخدم هذه المكثفات في دوائر الاقتران ، ودوائر الرنين ، والليزر ، والرادار ، والفضاء ، إلخ.
  4. أجهزة إرسال بث الترددات اللاسلكية عالية الطاقة.
  5. أجهزة الدفاع الإلكترونية.
  6. دوائر نقل الطاقة لتطبيقات snubs ذات السعة المنخفضة.
  7. أجهزة الإرسال الإذاعية أو التلفزيونية.
  8. مضخمات تلفزيون الكابل.
  9. دوائر العاكس عالية الجهد.

المصادر

What is Mica Capacitor – Construction & Its Working
Mica Capacitor
Construction of Mica Capacitor And its Application
Silver mica capacitor
google-playkhamsatmostaqltradent