recent
أخبار ساخنة

رد فعل المنتج في مولد التيار المستمر

ادمن
الصفحة الرئيسية
تستخدم آلة التيار المستمر إما كمولد وفي هذه الحالة تقوم بتحويل الطاقة الميكانيكية إلى طاقة كهربائية أو كمحرك وفي هذه الحالة تقوم بتحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة ميكانيكية. وتتكون آلة التيار المستمر من جزئين رئيسين هما العضو الثابت Stator وهو المسئول عن توليد المجال المغناطيسي ، والعضو الدائر Rotor ويسمي عضو الاستنتاج أو المنتج ، وفيه تتحول الطاقة الميكانيكية إلى طاقة
الكهربائية وتتولد به القوة الدافعة الكهربائية عندما تعمل الآلة كمولد أو يتولد به العزم الكهرومغناطيسي عندما تعمل الآلة كمحرك. ويفصل العضو الدائر عن العضو الثابت الثغرة الهوائية.


تمثل ملفات المنتج أحد الأجزاء الرئيسية في آلة التيار المستمر وتوضع الملفات في مجاري المنتج ويتم توصيل نهاياتها مع القطع النحاسية للموحد والتي يساوي عددها عدد الملفات في المنتج. ويراعى أن يكون توزيع ملفات المنتج منتظم حول محيط المنتج وهذه الملفات توصل مع بعضها إما بالتوازي وذلك لزيادة الجهد الكهربائي أو بالتوالي لزيادة التيار المار بها. وتكون ملفات المنتج دائرة مغلقة متصلة مع الدائرة الخارجية بواسطة الفرش الكربونية.
 
وسنتعرف في هذا المقال علي رد فعل المنتج في مولد التيار المستمرArmature reaction in dc generator.

رد فعل المنتج في مولد التيار المستمر


عند دوران المنتج في مجال الأقطاب الرئيسية، فإنه يتولد قوة دافعة كهربائية نتيجة لقطع المنتج لخطوط المجال المغناطيسي ، وعند تحميل الآلة، أي عندما تعطي الآلة تيارا في الدائرة الخارجية الموصلة إلى أطرافها، فإن تيار الحمل هذا يمر في ملفات المنتج، وينشأ عن مرور التيار في ملفات المنتج تأثيرات مغناطيسية حول هذه الملفات يمكن جمعها في مجال مغناطيسي محصل، وهذا المجال المغناطيسي المحصل لملفات المنتج يمثل ما يعرف برد فعل المنتجArmature Reaction


يعمل المجال الناشئ عن تيار المنتج على إضعاف مجال الأقطاب الرئيسية وعدم انتظامه مما يؤدي إلى عدة آثار ضارة بالآلة الكهربائية يمكن تلخيصها فيما يلي:

  • حدوث شرر بين عضو التوحيد والفرش نتيجة لتغير موضع محور التعادل المغناطيسي، مما يستدعى تقديمها دائما أثناء الدوران.
  • ارتفاع درجة الحرارة في المنتج لدرجة يخشى منها على تلف المادة العازلة للملفات.
  • إضعاف المجال المغناطيسي للأقطاب مما يسبب تقليل القوة الدافعة المغناطيسية وبالتالي القوة الدافعة الكهربائية المتولدة.


طريقة توصيل ملفات الأقطاب المساعدة مع المنتج
طريقة توصيل ملفات الأقطاب المساعدة مع المنتج

يمكن تقليل رد فعل المنتج عن طريق استخدام أقطاب مساعدة أو ملفات تعويض توضع بين كل قطبين رئيسيين ووظيفتها أنها تعطي مجالاً مغناطيسيا يلاشي رد فعل المنتج. وتوصل ملفات الأقطاب المساعدة بالتوالي مع ملفات المنتج حتى تتناسب القوة الدافعة المغناطيسية المتولدة مع تيار المنتج .

المصدر :كتاب آلات التيار المستمر والمحولات (المناهج السعودية للتعليم الفني) 
google-playkhamsatmostaqltradent