recent
أخبار ساخنة

فوائد الروبوت وسلبياته

فوائد الروبوت وسلبياته
فوائد الروبوت وسلبياته

ظهرت تسمية ربوت لأول مرة في عشرينيات القرن الماضي. ولكن لم يتم إدخال الروبوتات الصناعية إلى أرضية التصنيع في المصانع ( السيارات) حتى الستينيات. وكلمة إنسان آلي "robot" لغوياً هي مشتقة من الكلمة التشيكية ربوتا "Robota"وتعني العمل الجبري "Forced labor". وإصطلاحياً الروبوت الصناعي يمكن تعريفه بانه "معالج آلي قابل للتحكم ، وقابل لإعادة البرمجة ، ومتعدد الأغراض ، وقابل للبرمجة في ثلاثة محاور أو أكثر ، والتي يمكن أن تكون إما ثابتة أو متحركة للاستخدام في تطبيقات الأتمتة الصناعية." ومع ذلك ، في مجال التصنيع ، نعتبر الروبوتات الصناعية عمالة يمكنها أداء مهام خطيرة أو متكررة مطلوبة لعملية التصنيع بدرجة عالية من الدقة.

فوائد الربوت

ظهر أثر استخدام الروبوتات في الصناعة بشكل واضح جداً، حيث كان له الكثير من الفوائد في هذا المجال، منها:
  • يقوم الروبوت بالأعمال التى تتطلب تكرارا مدة طويلة من دون تعب، ما يؤدي إلى زيادة الإنتاجية.
  • يستطيع القيام بالأعمال التي تتطلب تجميع القطع وتركيبها في مكانها بدقة عالية، ما يزيد من إتقان العمل.
  • يقلل استخدام الروبوت من المشكلات التي تتعرض لها المصانع مع العمال، كالإجازات والتأخير والتعب.
  • يمكن التعديل على البرنامج المصمم للروبوت لزيادة المرونة في التصنيع، حسب المتطلبات التى تقتضيها عملية التصنيع.
  • تحسين الجوده ، علي الرغم من وجود عمال مهره لكن بعد فترة زمنية معينة ستنخفض مستويات التركيز بشكل طبيعي لدي هولاء العمال وبالتالي سيؤثر ذلك في الجوده ولكن عند الاعتماد علي الأتمته الربوتية سيتم إنتاج وفحص العناصر بدقة تفي بالمعايير المطلوبة.
  • زيادة الإنتاجية حيث تم تصميم الروبوتات للقيام بحركات متكررة .
  • العمل في البيئات الخطرة بصرف النظر عن الإصابات المحتملة في مكان العمل ، يمكن أن يُطلب من الموظفين في صناعات معينة العمل في بيئات غير مستقرة أو خطرة. على سبيل المثال ، في حالة وجود مستوى عالٍ من المواد الكيميائية ، تقدم الأتمتة الآلية الحل الأمثل ، حيث ستستمر في العمل دون ضرر.





سلبيات الربوت

الأتمته الربوتية لها العديد من الميزات منها ما ذكرنا في النقاط السابقة، ولكن هذا لا يعني انه لا يوجد سلبيات للربوت ، بل يوجد العديد من السلبيات منها ما سنذكر في يأتي:

  • زيادة نسبة البطالة بمعني خسارة الوظائف المحتملة وهذا أحد أكبر المخاوف المحيطة بإدخال الأتمتة الآلية ،لأن إذا كان الروبوت قادرًا على الأداء بمعدل أسرع وأكثر اتساقًا ، فإن الخوف يكمن في عدم الحاجة إلى البشر على الإطلاق. بمعني سيتم الاستغناء عن الموظفين في المصانع واستبدالهم بالروبوت الصناعي؛ وهذا سيزيد من نسبة البطالة، ويقلل من فرص العمل.
  • لا يستطيع الروبوت القيام بالأعمال التي تتطلب حسَّا فنيَّا أو ذوقاً في التصميم أو إبداعاً، فعقل الإنسان له قدرة على ابتداع الأفكار.
  • تكلفة تشغيل الروبوت في المصانع عالية؛ لذا، تعد غير مناسبة في المصانع المتوسطة والصغيرة.
  • يحتاج الموظفون إلى برامج تدريبية للتعامل مع الروبوتات الصناعية وتشغيلها، وهذا سيكلف الشركات الصناعية مالاً ووقتاً. كما
  • مساحة المصانع التي ستستخدم الروبوتات يجب أن تكون كبيرة جداً؛ لتجنب الاصطدامات والحوادث في أثناء حركتها.



الخلاصه
الربوت لها العديد من الفوائد فهو أكثر أماناً عند الحديث عن الأعمال الخطره أو التي قد تضر بصحة البشر كما أنه أكثر انتاجية وأفضل جوده في كثير من المجالات وغير ذلك من المزايا ومع ذلك فالربوت له سلبيات يجب وضعها في الحسبان مثل تقليل فرص العمل بشكل كبير كما أنه قد يدفع أصحاب المصانع الي الاستغناء عن العمالة االقديمة والعمل علي إيجاد موظفين مهرة لملء الأدوار المتخصصة في مصانعهم. كما تتطلب الروبوتات البرمجة ومعرفة كيفية تشغيلها.
google-playkhamsatmostaqltradent