recent
أخبار ساخنة

أشهر 8 أسباب تجعل ترموستات الثلاجة لا يفصل

ادمن
الصفحة الرئيسية
أسباب تجعل ترموستات الثلاجة لا يفصل
أسباب تجعل ترموستات الثلاجة لا يفصل

ترموستات الثلاجة هو منظم درجه الحرارة في الثلاجة ، بمعني هو الجهاز او المكون الكهربائي المسئول عن استشعار درجه حرارة حيز التبريد في الثلاجة وتشغيل او عدم تشغيل موتور الثلاجة بناء علي ذلك ، بمعني إذا وصلت درجه الحرارة في الثلاجة للدرجة المعاير عليها الثرموستات سيقوم بفصل الكهرباء عن موتور الثلاجة(الضاغط/الكمبروسر) ، وفي حاله ارتفاع درجه الحرارة سيعود لتوصيل الكهرباء مرة اخري ليعمل الضاغط .

ومن مشاكل الثلاجات المنزلية المشهورة مشكلة عدم فصل الثرموستات بمعني نجد ان ضاغط الثلاجة يعمل باستمرار وهذا قد يكون ناتج لعده أسباب سنوضحها في مقالنا هذا.

أسباب تجعل ترموستات الثلاجة لا يفصل


منظم الحرارة (الترموستات) يتم توصيل في طريق الدائرة الكهربائية للضاغط الثلاجة حتي يتمكن من التحكم في توصيل او عدم توصيل الكهرباء الي الضاغط (موتور الثلاجة) بمعني ان الثرموستات يشبه المفتاح الكهربائي في عمله ولكن المفتاح يتم الضغط عليه من قبل المستخدم فيغير وضعية التوصيل من الفصل الي التوصيل أو العكس أما في حالة الثرموستات يتم ذلك بناء علي التغيير في درجه الحرارة وفيما يلي أسباب عدم فصل الثرموستات .


وضع الثلاجة في مكان سيء التهوية

وضع الثلاجة في مواجهه الشمس او في المطبخ بجوار البوتاجاز ينتج عنه الكثير من المشاكل ، ومن هذه المشاكل ، عدم فصل الثرموستات ، وعلي الاغلب في هذه الحالة لا يكون هناك شيء تالف أدي الي عدم فصل الثرموستات ولكن ما يحدث هو عدم عكل دائرة التبريد بالكفاءة المطلوبة نتيجة وجود مصدر حراري بالقرب منها كالبوتاجاز أو أشعة الشمس أو سوء التهوية مع ارتفاع حرارة اجو مما ينتج عنه عدم وصول درجه الحرارة في الثلاجة للدرجة المعاير عليها الثرموستات وبالتالي لن يفصل الثرموستات وسيستمر الضاغط في العمل .
ويجب لحل المشكلة وضع الثلاجة في مكان جيد التهوية ولا يوجد بالقرب منها مصدر حرارة كالبوتاجاز أو الفرن أو الدفاية أو غير ذلك.


وضع الطعام ساخن في الثلاجة

وهنا يحدث ان درجه الحرارة في الثلاجة ستظل مرتفعة نتيجة لذلك ، وبالتالي لن يفصل الثرموستات ،وخاصه إذا كان هناك سبب أخر من أسباب فصل الثرموستات كوضع الثلاجة في مكان سيء التهوية او تكرار فتح الباب او عدم اغلاقه جيداً ، وبالتالي سيؤدي ذلك الي عدم فصل الثرموستات وسيظل موصل للكهرباء وسيعمل الضاغط لفترات طويله حتي تصل درجه الحرارة للدرجة المطلوبة.


تلف كاوتش باب الثلاجة او عدم اغلاق الباب جيداً.


عدم اغلاق باب الثلاجة جيداً او تلف كاوتش باب الثلاجة سيؤدي الي خروج الهواء البارد الموجود داخل كابينة الثلاجة ون ناحية اخري
سيدخل الهواء الخارجي الي داخل الكابينة، بمعني ان هواء الغرفة بالنسبة للثلاجة هواء ساخن سيتسبب في ارتفاع درجه الحرارة داخل الثلاجة ونتيجة لذلك لن يفص الثرموستات وسيظل يعمل وفي هذا ضرر كبير علي موتور الثلاجة.


اتساخ ملفات المكثف

والمكثف هو الشبكة السوداء الموجودة خلف الثلاجة(عاده ولكن قد تتواجد اسفل البودي او حسب التصميم) وعندما يتسخ المكثف ينتج عن ذلك ضعف في التبريد بمعني ان دائرة التبريد لن تعمل بالكفاءة المطلوبة ونتيجة لذلك لن يفص ترموستات الثلاجة لان درجه الحرارة في حيز التبريد لم تصل للدرجة المطلوبة.


مروحة المكثف لا تعمل

أسباب تجعل ترموستات الثلاجة لا يفصل
مروحة المكثف

بعض الثلاجات وأجهزة التبريد تعتمد علي مروحه في تبريد المكثف ، بمعني يكون امام المكثف مروحه تقوم بتبريده ،ويتم تصميم الدائرة علي هذ الأساس ، وفي حالة توقف المروحة لأي سبب عن العمل ، لن يتم تبريد المكثف بالكيفية المطلوبة فتتأثر دائرة التبريد بذلك ونتيجة لذلك يحدث ضعف في التبريد وبالتالي لن يفصل الثرموستات في الموقت المعتاد.


ضعف موتور الثلاجة

موتور الثلاجة
موتور الثلاجة

الكباس او الضاغط او ما يعرف بموتور الثلاجة هو قلب دائرة التبريد في الثلاجة ، وقد يحدث ضعف لموتور الثلاجة ، لعده أسباب منها ما سبق ذكره في هذا المقال ، لان هذا يعني ان الموتور يعمل لفترات طويله دون راحه وينتج عن هذا ضعف في موتور الثلاجة وما يهمنا ان هذا الضعف يؤدي الي ضعف في التبريد وبالتالي لن يفصل الثرموستات ويجب ملاحظة ان هذا قد يكون ناتج من عدم فصل الثرموستات بمعني ان العطل تطور وبدء يسبب تلف للمكون الرئيسي في الدائرة وهو موتور الثلاجة.



زيادة شحنة وسيط التبريد

وسيط التبريد أو ما يشتهر باسم الفريون ، له مقدار محدد في الدائرة ،ويجب الا تزيد الشحنة أو تقل عن هذا المقدار ،وفي حالة زيادة الشحنة، سيحدث تعريق علي ماسورة الراجع، بمعني سيحدث ضعف في التبريد بشكل كبير ونتيجة لذلك لن يفصل ثرموستات الثلاجة في الوقت المحدد.

تلف ترموستات الثلاجة

المنظم الحراري مثله مثل أي مكون مع مرور الوقت يتلف وقد يسبب هذا التلف عدم فصل الثرموستات بمعني انه يظل يوصل الكهرباء الي موتور الثلاجة وبالتالي لا يفصل الموتور الا عندما يفصل افرولود الحماية عنه الكهرباء ولتحديد ذلك يتم فحص الثرموستات .


الخلاصة

الثرموستات قد لا يفصل لعده أسباب لا يشترط فيها ان يكون هناك تلف في الثرموستات نفسه منها عدم اغلاق باب الثلاجة جيداً او تكرار فتحه او تلف جوان الباب او التهوية السيئة للثلاجة او ضعف موتور الثلاجة او سوء استخدام الثلاجة بمعني وضع اطعمه ساخنه او تكديس الطعام في الثلاجة أو مشكلة في شحنه التبريد أو وجود سدد في الدائرة أو غير ذلك من المشاكل التي تؤدي الي ضعف التبريد بمعني في كثير من الأحيان يكون عدم عمل الثرموستات عرض للمشكلة وليس هو المشكلة . وايضا قد يكون السبب تلف الثرموستات وانه اصبح لا يفصل .
google-playkhamsatmostaqltradent