recent
أخبار ساخنة

مجالات عمل كلية الذكاء الاصطناعي

admin
الصفحة الرئيسية
لقد أثرت تقنيات المعلومات الحديثة وظهور الآلات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي بقوة على عالم العمل حيث تعمل أجهزة الكمبيوتر والخوارزميات والبرامج على تبسيط المهام اليومية ومن المستحيل تخيل كيف يمكن إدارة معظم حياتنا بدونها. ومع ذلك هل من المستحيل أيضاً تخيل كيف يمكن إدارة معظم خطوات العملية بدون قوة بشرية.

هل ستؤدي الخوارزميات الذكية وروبوتات الإنتاج إلى بطالة جماعية؟ بالإضافة إلى الشركات والموظفين والمحامين والمجتمع والأنظمة التعليمية والمشرعين يواجهون أيضاً مهمة مواجهة التحديات الجديدة التي تنتج عن التقدم المستمر في التكنولوجيا.

مجالات عمل كلية الذكاء الاصطناعي
مجالات عمل كلية الذكاء الاصطناعي

المسار الوظيفي في الذكاء الاصطناعي


سوف نجد أن القطاعات أو المجالات التي تستهدف الذكاء الاصطناعي هي كالتالي:

الطب: بما في ذلك تفسير الصور الطبية والتشخيص والأنظمة الخبيرة لمساعدة الأطباء والمراقبة والتحكم في وحدات العناية المركزة وتصميم الأطراف الصناعية وتصميم الأدوية.

الروبوتات : وتشمل الرؤية والتحكم الحركي والتعلم والتخطيط والتواصل اللغوي والسلوك التعاوني، فإن علماء الروبوتات هم محترفون مسؤولون عن تنفيذ تقنيات معالجة اللغة الطبيعية والتعلم العميق للآلات من أجل زيادة مستوى الأتمتة.
لا يقتصر تمكين هذه الآلات (أو الروبوتات) على أداء المهمة المحددة فحسب ، بل يقوم أيضاً بمراقبة تلك العمليات وفحصها وتحسينها عند الحاجة.
يتمثل الدور الرئيسي لعالم الروبوتات في إنشاء وصيانة الروبوتات التي تؤدي المهام في شركة تتطلب أيضاً مدخلات بشرية بدرجات متفاوتة مثل التصنيع والأمن والفضاء والطيران والرعاية الصحية.
الهندسة : تشخيص الأخطاء ، وأنظمة التحكم الذكية ، وأنظمة التصنيع الذكية ، ومساعدات التصميم الذكية ، والأنظمة المتكاملة للمبيعات ، والتصميم ، والإنتاج ، والصيانة ، وأدوات التكوين الخبيرة (على سبيل المثال ضمان عدم قيام موظفي المبيعات ببيع نظام لا يعمل).

إدارة المعلومات: يتضمن ذلك استخدام الذكاء الاصطناعي في التنقيب عن البيانات ، والزحف على الويب ، وتصفية البريد الإلكتروني ، وما إلى ذلك على سبيل المثال تستخدم شركة في كاليفورنيا الذكاء الاصطناعي لمساعدة تجار التجزئة في التنقيب عن بيانات المستهلك عن طريق غربلة الأعمار والرموز البريدية وعادات الشراء للأشخاص الذين يشترون البضائع عبر الإنترنت، Google عبارة عن مجموعة من منصات الذكاء الاصطناعي التطبيقية القادرة على التعلم.

البيانات الضخمة: تعد البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي من التقنيات الناشئة التي يجب استخدامها جنباً إلى جنب من أجل معالجة كميات هائلة من البيانات في غضون فترة زمنية قصيرة واستخلاص النتائج منها.
من أجل أن تصبح مهندسًا محترفًا للبيانات الضخمة ، فإن المعرفة ببرامج مثل IBM SPSS Statistics ، SAP Predictive Analytics ، يعد علم بيانات Oracle أمراً لا بد منه.

الفضاء: التحكم في المركبات الفضائية والروبوتات المستقلة بعيداً عن الأرض بحيث يتعذر على البشر التلاعب بها بشكل مباشر على الأرض بسبب تأخيرات الإرسال، تستخدم ناسا الذكاء الاصطناعي للمساعدة في تخطيط وجدولة صيانة مكوك الفضاء.

الأنشطة العسكرية: قد يكون هذا هو المجال الذي تم فيه إنفاق معظم الأموال كما أنه ليس من السهل التعرف على التفاصيل.

التسويق: يتم استخدام الذكاء الاصطناعي لتطوير برامج تسويق أكثر استهدافاً وذات صلة وفي الوقت المناسب لزيادة معدلات تناقص العملاء، ويقوم مطورو ذكاء الأعمال بالبحث والتخطيط لحلول للمشاكل داخل الأعمال وزيادة الربحية من خلال تحليل البيانات المعقدة.
ويقومون بتصميم ونمذجة واختبار وصيانة أنظمة تخزين البيانات المستندة إلى السحابة ثم تحليل المعلومات الخاصة بالاتجاهات داخل السوق والأعمال وبالتالي تحسين الربحية الإجمالية للأعمال.

وظائف كلية الذكاء الاصطناعي


تتضمن أمثلة الوظائف المحددة التي يشغلها متخصص الذكاء الاصطناعي ما يلي:

  • مهندس البيانات الضخمة.
  • مهندس تعلم الآلة.
  • عالم الروبوتات.
  • عالم الكمبيوتر ومهندس الكمبيوتر.
  • محلل ومطور البرمجيات.
  • متخصص الخوارزميات.
  • مطور ذكاء الأعمال.
  • عالم أبحاث الذكاء الاصطناعي والاستشاري الهندسي.
  • فني الجراحة الذي يعمل بأدوات روبوتية.
  • أخصائي الصحة الطبية الذي يعمل مع الأطراف الصناعية والأطراف الصناعية والمعينات السمعية وأجهزة استعادة البصر.
  • كهربائي عسكري وطيار يعمل مع أجهزة محاكاة الطيران والطائرات بدون طيار والأسلحة.
  • أستاذ ما بعد المرحلة الثانوية في المدارس الفنية والتجارية والمراكز المهنية والجامعات.

ما هو مرتب متخصص في مجال الذكاء الاصطناعي؟

تختلف المرتبات من دوله إلي أخري ولكن بشكل عام ، متوسط الراتب للحاصل على ماجستير في الذكاء الاصطناعي يتراوح من 77،602 دولاراً تقريباً سنوياً لعالم الأبحاث " Research Scientist "إلى 135،260 دولاراً تقريباً سنوياً لمهندس التعلم الآلي "Machine Learning Engineer".

يتراوح متوسط الراتب لمهندس الذكاء الاصطناعي "Artificial Intelligence Engineer" حوالي 93،625 دولاراً سنوياً.

ولكن كما ذكرنا هذا يختلف حسب الدولة .

google-playkhamsatmostaqltradent