recent
أخبار ساخنة

ما هو الحاسوب وتعريفه ومجالات استخدامه

محرر
الصفحة الرئيسية
ما هو الحاسوب وتعريفه ومجالات استخدامه
 ما هو الحاسوب وتعريفه ومجالات استخدامه

دخل جهاز الحاسوب في السنوات الأخيرة مجالات الحياة كافة، فاستخدم في الموسسات والمصانع والجامعات والمستشفيات والمدارس ومن قبل الأفراد ، ويرجع السبب في هذا الانتشار الواسع إلى عدة عوامل، أهمها السرعة فى تنفيذ العمليات، إذ إن معظم الحواسيب تعالج البيانات بسرعات تصل إلى ملايين العمليات فى الثانية الواحدة، والثقة فى أداء العمل والنتائج، والدقة العالية في إخراج النتائج التى يصعب الحصول عليها يدوياً، وتخزين البيانات بسعات عالية جدا، حيث يمكن استرجاعها، واستخدامها عند الحاجة. وفي هذا المقال سنتعرف علي تعريف الحاسوب ومجالات استخدامه.



ما هو الحاسوب


الحاسوب (COMPUTER) هو جهاز يقوم بمعالجة البيانات للحصول على معلومات منها وحفظها على وسائط تخزين وإظهارها للمستخدم بصورة أخرى، و يمكنه أيضا نقلها إلى حاسوب آخر (تبادل معلومات) عبر ما يسمى الشبكات الحاسوبية.
ولنفهم أكثر ما هو الكمبيوتر يجب ان نعرف ماذا تعني بعض الكلمات التي مرت معنا سابقا مثل :


ما هو الحاسوب
ما هو الحاسوب

  • البيانات (Data): هي مجموعة من القيم الرقمية والنصية مكتوبة بطريقة تمكن الحاسوب من التعامل معها، للحصول على المعلومات.
  • المعالجة (Processing): هي عملية تحويل البيانات من شكل إلى شكل اخر. بمعني هي تشغيل البيانات حسب التعليمات المعطاة. وهي عملية داخلية بالكامل لنظام الكمبيوتر"computer system".
  • إخراج البيانات (Output): هي عملية إظهار أو استرجاع البيانات إلى شكل يتمكن مستخدم الحاسوب من فهمها. وإخراج البيانات يسمى أيضا نتيجة"Result". يمكننا حفظ هذه النتائج في أجهزة التخزين لاستخدامها في المستقبل.
  • التخزين(Storage): هي عملية الاحتفاظ بالبيانات في وسائط التخزين لاسترجاعها وقت الحاجة إليها.
  • الأجزاء المادية لنظام الكمبيوتر يشار إليها بالهاردوير"Computer hardware" بمعني المكونات المادية للحاسوب ؛ أما التعليمات (البرنامج program) التي تخبر الكمبيوتر بما يجب القيام به أو كيفية القيام به ، وهذا ما يسمى السوفت وير"Computer software" أو برنامج الكمبيوتر .



تعريفات الحاسوب


إذا بحثت عن تعريف الحاسوب ستجد العديد من التعريفات ، وخاصه أن الحاسوب من المستحدثات لذا تكثر تعاريفه وفيما يلي أبرز تعريفات الحاسوب:

"هو الجهاز الرقمي الذي يخزن المعلومات في الذاكرة باستخدام أجهزة الإدخال ويتعامل مع المعلومات لإنتاج مخرجات وفقًا لتعليمات معينة."

"الكمبيوتر هو جهاز قابل للبرمجة يقوم بتخزين واسترداد ومعالجة البيانات."

"الكمبيوتر هو جهاز إلكتروني قابل للبرمجة يقبل البيانات الأولية كمدخلات ويعالجها بمجموعة من التعليمات (برنامج) لإنتاج النتيجة كمخرجات. يعرض المخرجات بعد إجراء العمليات الحسابية والمنطقية ويمكنه حفظ المخرجات للاستخدام في المستقبل. يمكنه معالجة الحسابات العددية وغير العددية."

"آلة قابلة للبرمجة تقوم بمعالجة الأرقام والنصوص والرسومات والرموز والصوت بسرعة عالية"

" الكمبيوتر الحديث نظامًا إلكترونيًا رقميًا يقوم بإجراء عمليات حسابية معقدة أو تجميع البيانات أو ربطها أو معالجتها بأي طريقة أخرى بناءً على تعليمات في شكل برامج مخزنة وبيانات الإدخال"

"الكمبيوتر هو جهاز إلكتروني يأخذ المدخلات من المستخدم ويعالج هذه البيانات تحت سيطرة مجموعة من التعليمات (تسمى البرنامج) ويعطي النتيجة (الإخراج) ويحفظ الاستخدام المستقبلي. يمكنه معالجة كل من العمليات الحسابية العددية وغير العددية (الحسابية والمنطقية)"




مجالات استخدام الحاسوب


نظراً للقدرات الفائقة للحاسوب ،حيث يقوم الحاسوب بأعمال متنوعة و كثيرة، فقد تعدّدَت تطبيقاته واستخداماته في شتّى المجالات، حتى أصبح استخدامُه جزءاً من أنشطة الحياة اليومية لتحسين نوعية الأعمال المنجزة، ومن هذه المجالات:


التعليم والتعلم

يقدم الحاسوب خدمات كثيرة في مجال التعليم، فمثلا يستطيع المتعلم مشاهدة فيلم وثائقي عن الظواهر الطبيعية كالزلازل ونمو النباتات والكائنات الحية.
كما يستطيع استخدام برامج تعرض له محاكاة للتفاعلات الكيميائية والجزئية وانشطار الذرات دون التعرض لخطر مثل هذه التفاعلات ، ويستطيع أيضاً حضور محاضرة تجري في مكان بعيد و يناقش المحاضر عبر الشبكة .


تبادل المعلومات والشبكات الحاسوبية

يمكننا حالياً أن نشاهد ونسمع ماذا يحدث في أي مكان في العالم، فلم يعد الأمر يقتصر على الرسائل البريدية والمكالمات الهاتفية بل أصبح لدينا البريد الإلكتروني والدردشة الإلكترونية والتراسل أو التحدث مع الآخرين عبر المؤتمرات المرئية وذلك بفضل تكنولوجيا الاتصالات وشبكات الحاسوب.



الصناعة

انتشر استخدام الحاسوب في المجالات المختلفة للصناعة ممّا عزز الدقة والسرعة وقلل الجهد والتكلفة، حيثُّ يتم تصميم العديد من المنتجات باستخدام برامج التصميم المعتمدة على الحاسوب؛ للحصول على مواصفات دقيقة ورسوم تفصيلية على الحاسوب قبل
إنتاج نماذج من المنتجات الجديدة، كما تستخدم الكثير من المصانع معدات يتم التحكم فيها عن طريق الحاسوب، مثل التحكم في خطوط الإنتاج.
تُستخدم أجهزة الكمبيوتر لأداء العديد من المهام في الصناعات المختلفة مثل إدارة المخزون ، وتصميم الغرض ، وإنشاء منتجات نموذجية افتراضية ، والتصميم الداخلي ، ومؤتمرات الفيديو ، وما إلى ذلك.



التجارة

تطورت التجارة وإدارة الأعمال تطوراً كبيراً بفضل الحاسوب، حيت ظهر مفهوم التجارة الإلكترونية التي تدار عملياتها من خلال مواقع على شبكة الإنترنت، متخصصة في عمليات البيع والشراء.


كما لا تستغني أيّ موسسة مالية عن الحاسوب في إدارة أعمالها، فمثلاً تتم عمليات تبادل الأموال بين البنوك عبر شبكات الحاسوب، كما يمكن إجراء عمليات التسويق والدعاية والإعلان عن طريق شبكة الإنترنت.


خدمة ذوي الاحتياجات الخاصه

ذوو الاحتياجات الخاصة هم فئة من فئات المجتمع، يحتاجون إلى رعاية وتعامل خاص في النواحي التربوية والتعليمية، وهم مثل الأفراد جميعهم بحاجة إلى التواصل مع البيئة المحيطة بهم.
وعند الحديث عن ذوي الاحتياجات الخاصة، فإن الموضوع يشمل الموهوبين كما يشمل المصابين بإعاقات جسدية، مثل العمى والصمم وغيرهما، وهنا يظهر دور الحاسوب جلياً في مساعدة هذه الفئة من الناس كي تأخذ دورها في تطور المجتمع، فعلى سبيل المثال يمكن أن يستخدم الحاسوب في مساعدة المكفوفين على التعلم باستخدام البرامج الناطقة، التي يستطيع المكفوف من خلالها تحويل كلامه المنطوق إلى رسائل نصية، أو تحويل الرسائل النصية التي يستقبلها المكفوف عبر حاسوبه إلى ملفات صوتية، يمكن أن يستمع إليها بدلاً من قراءتِها.




وسائل الترفيه

لا يقل استخدام الحاسو ب في مجال الترفيه أهمية عن مجالات استخدامه الأخرى، حيثأصبحث صناعة الترفيه من أكثر المجالات توسعاً وانتشاراً على مستوى المعمورة. وهنا يتجلى دور الحاسوب وشبكة الإنترنت، حيت يمكن ذكر أمثلة كثيرة في هذا المجال، منها:
  • تساعد أجهزة الكمبيوتر في مشاهدة الأفلام عبر الإنترنت ، ولعب الألعاب عبر الإنترنت ؛ تعمل كمترفيه افتراضي في ممارسة الألعاب ، والاستماع إلى الموسيقى ، وما إلى ذلك .
  • يمكن تغذية مقاطع الفيديو من أجهزة الكمبيوتر إلى أجهزة التلفزيون ذات الشاشة الكاملة. تتوفر برامج تحرير الصور مع ميزات رائعة.
  • ألعاب الحاسوب، التي تشهد انتشارا واسعاً، وتتطور يوما بعد يوم.
  • صناعة الأفلام الترفيهية من خلال الحاسوب، حيث يتم صناعة بعض أفلام الكارتون بالكامل بالاعتماد على الحاسوب.
  • تطور العديد من الألعاب الموجودة في مدن الألعاب (الملاهي) من خلال التحكم بها عن طريق الحاسوب.


المجال الإداري

تستخدم المؤسسات والشركات الحواسيب والشبكات الحاسوبية في تسيير شؤونها الداخلية والخارجية وكذلك تراسل المعطيات بين فروع المؤسسة التى قد تكون متباعدة .وأصبحنا في الوقت الحاضر نسمع عن الحكومات الإلكترونية التي تضمن للفرد سرعة التعامل مع
المؤسسات الحكومية وتضمن حماية المعلومات وأمنها. ففي القطاعات الحكومية ، يتم استخدام أجهزة الكمبيوتر في معالجة البيانات ، والحفاظ على قاعدة بيانات للمواطنين ودعم بيئة خالية من الورق.


الخدمات المصرفية

في القطاع المصرفي ، تُستخدم أجهزة الكمبيوتر لتخزين تفاصيل العملاء وإجراء المعاملات ، مثل سحب الأموال وإيداعها من خلال أجهزة الصراف الآلي. خفضت البنوك الأخطاء اليدوية والنفقات إلى حد كبير من خلال الاستخدام المكثف لأجهزة الكمبيوتر.



العلوم والهندسة

تستخدم أجهزة الكمبيوتر ذات الأداء العالي لتحفيز العملية الديناميكية في العلوم والهندسة. الحواسيب العملاقة لها تطبيقات عديدة في مجال البحث والتطوير . يمكن إنشاء الصور الطبوغرافية (Topographic images)من خلال أجهزة الكمبيوتر. يستخدم العلماء أجهزة الكمبيوتر لسم وتحليل البيانات من أجل فهم أفضل للزلازل.


المجال الطبي

تُستخدم أجهزة الكمبيوتر في المستشفيات للحفاظ على قاعدة بيانات لتاريخ المرضى ، والتشخيص ، والأشعة السينية ، والمراقبة الحية للمرضى ، وما إلى ذلك. يستخدم الجراحون في الوقت الحاضر الأجهزة الجراحية الروبوتية لإجراء عمليات دقيقة ، وإجراء العمليات الجراحية عن بُعد. تُستخدم تقنيات الواقع الافتراضي أيضًا لأغراض التدريب. كما أنه يساعد في مراقبة الجنين داخل رحم الأم.


التدريب

تستخدم العديد من المؤسسات التدريب القائم على الكمبيوتر لتدريب موظفيها ، لتوفير المال وتحسين الأداء. تتيح مؤتمرات الفيديو عبر أجهزة الكمبيوتر توفير الوقت وتكاليف السفر من خلال القدرة على توصيل الأشخاص في مواقع مختلفة


المنازل

تُستخدم أجهزة الكمبيوتر في المنازل لعدة أغراض مثل دفع الفواتير عبر الإنترنت ، ومشاهدة الأفلام أو العروض في المنزل ، والدروس الخصوصية في المنزل ، والوصول إلى وسائل التواصل الاجتماعي ، ولعب الألعاب ، والوصول إلى الإنترنت ، وما إلى ذلك ، فهي توفر الاتصال عبر البريد الإلكتروني. كما تساعد علي العمل من المنزل عبر الانترنت. تساعد أجهزة الكمبيوتر مجتمع الطلاب في الاستفادة من الدعم التعليمي عبر الإنترنت.



أسئلة شائعة حول الحاسوب



ما هو اصل كلمة كمبيوتر؟


في أربعينيات القرن السادس عشر ، تم استخدام مصطلح الكمبيوتر لأول مرة على أنه "الشخص الذي يحسب". منذ عام 1897 ، تغير المصطلح وأصبح حاسوبًا جديدًا يعني "آلة الحساب". منذ عام 1945 ، يشير المصطلح إلى "programmable digital electronic computer" بمعني كمبيوتر إلكتروني رقمي قابل للبرمجة .

أما كلمة "compute" (وهي تعني حساب أو إحصاء) مشتق من الكلمة اللاتينية "computare" ، والتي تعني "الحساب ، المحاسبة".


كيف يعمل الحاسوب ؟

يستقبل الحاسوب البيانات عن طريق وحدات خاصة تسمى وحدات الإدخال(مثل لوحة المفاتيح والماوس) ليقوم بمعالجتها، ومن ثم يحول هذه البيانات المدخلة إلى صيغة مفهومة للحاسوب تتبعها عملية المعالجة لتظهر النتائج التي يمكن إرسالها الى وحدات خاصة تسمى وحدات الإخراج(مثل الطابعات وشاشات العرض) ، تجمع المكونات المادية الأساسية للحاسوب ضمن صندوق(الكيسه) يتمع بمواصفات خاصة وله الفضل في الحفاظ على المكونات وحمايتها من العوامل الخارجية .

أما وحدة التغذية (الباورسبلاي) فتعمل على تأمين جهود التغذية المستمرة إلى جميع مكونات الحاسوب، ونقصد بذلك أن التيار الكهربائي الموجود في المنازل هو تيار كهرباء متردد ولتسهيل الفهم هو نوع كهرباء مختلف عن الكهرباء التي تعمل بها مكونات الحاسوب حيث يحتاج الحاسوب إلي تيار كهربائي مستمر.


ما هو نظام التشغيل؟

يعرف نظام التشغيل بأنه البرنامج الرئيسي المسؤول عن تشغيل جميع البرامج والتطبيقات الأخرى على جهاز الحاسب، أي أنه المسؤول عن تشغيل برامج الصوت، وتحرير النصوص والإنترنت، وغيرها من البرامج، ولا يمكن استخدام جهاز الحاسب من غير نظام تشغيل.

ما هو فيروس الحاسوب؟

هو برنامج حاسوبيّ يُعدّه شخص ما، بهدف إحداث أضرار في مكوّنات الحاسوب المادية، أو حذف برامجه أو تخريبها دون علم المستخدم، مما يؤدي إلى تغيير طريقة عمل الحاسوب، وفي بعض الأحيان يصل الأمر إلى تعطل الحاسوب بالكامل أو إحداث خلل في بياناته وبرامجه.


مراجع 
What is Computer
Computer definition
Definition of Computer | Meaning of computer
Basic Applications of Computer
كتاب بنية حواسيب (المقررات السورية).
مقررات الحاسوب بالمناهج الأردنية.
google-playkhamsatmostaqltradent