recent
أخبار ساخنة

المكثفات السطحية

admin
الصفحة الرئيسية
لقد اعتمدت منتجات الاتصالات الإلكترونية المتقدمة على تكنولوجيا (SMT) التي تضغط المكونات الإلكترونية التقليدية إلى مكونات صغيرة الحجم، وخفيفة الوزن، ورخيصة الثمن، وعالية الكثافة، وذات موثوقية كبيرة، وتمتاز هذه المكثفات بتردد عال وهي وحدها من تدخل التردد الكهر ومغناطيسي والإذاعي.
المكثفات السطحية
المكثفات السطحية

ما هي المكثفات السطحية Surface Mounted-SMD Capacitors


التعريف: هي مكثفات غير مستقطبة مصممة مع عازل يوضع بين موصلين ويلعب هذا العازل دوراً أساسياً أثناء تخزين الطاقة الكهربائية، ومكثفات SMD هي مجرد شكل واحد من المكونات التي تستخدم تقنية تثبيت السطح حيث أصبح هذا الشكل من تكنولوجيا المكونات الآن مألوفاً لتصنيع المعدات الإلكترونية لأنه يتيح إنشاء أسرع وأكثر موثوقية للوحات الدوائر الإلكترونية المطبوعة PCB.

وظيفة المكثفات السطحية


تتمثل الوظيفة الرئيسية لأي مكثف SMD في شحن وتفريغ التيار الكهربائي.

بناء المكثفات السطحية


يمكن تصميم هذا المكثف باستخدام ألواح معدنية حيث يتم فصل هذه الألواح بواسطة مادة عازلة، يعتمد اسم هذا المكثف بشكل أساسي على المادة العازلة المستخدمة في هذا المكثف بناءً على نوع اللون المستخدم في المكثف يمكن تصميم حدود المكثف. إذا كان لون المكثف الإلكتروليتي أصفر فإن حدوده مصممة باللون البني وبالمثل إذا كان لون المكثف أسودًا فإن حدوده مصممة باللون الفضي.

أنواع المكثفات السطحية SMD


يتم تصنيف مكثفات SMD إلى أنواع مختلفة بناءً على المواد العازلة المستخدمة كما يلي:

  1. مكثفات السيراميك
  2. مكثفات التنتالوم
  3. المكثفات الالكتروليتيكية

مكثفات السيراميك Multilayer ceramic SMD capacitors


في هذا النوع من المكثفات يستخدم السيراميك كمادة عازلة للكهرباء ويتم تصنيف هذه المكثفات بناءً على الخصائص الكهربائية للسيراميك ويقلل السيراميك المستخدم في المكثف من حجم المكثف مقارنة بالأنواع الأخرى في المكثفات الخزفية يتم استخدام ثاني أكسيد السيراميك المختلفة مثل السترونتيوم الباريوم ، تيتانات الباريوم وثاني أكسيد التيتانيوم .....إلخ.
يمكن الحصول على معامل درجة الحرارة المطلوب من خلال منتجات عازلة سيراميكية مختلفة ويمكن تحضير العزل الثنائي لهذا المكثف بمساعدة طبقات مختلفة من المواد العازلة المستخدمة بين موصلين بشكل عام أقطابها مغطاة بالفضة بحيث تعطي خاصية لحام ممتازة لهذا المكثف.

مكثفات التنتالوم Tantalum Capacitors


تستخدم مكثفات التنتالوم على نطاق واسع لإعطاء مستويات عالية من السعة مقارنة بالمكثفات الخزفية بناءً على نتائج تصميم ومتطلبات هذه المكثفات هناك بعض الحزم المستخدمة لتصميم هذه المكثفات يحتوي هذا المكثف على بعض القيم التي يمكن تحديدها من خلال وضع العلامات والمعايير الخاصة وطرق التشفير.

المكثفات الالكتروليتيكية Electrolytic Capacitors


يستخدم هذا المكثف في تصميمات SMD نظرًا للمستوى العالي من السعة والتكلفة المنخفضة. غالباً ما يتم تمييز هذه المكثفات بالجهد وقيمته. في هذا النوع ، هناك نوعان من الطرق المستخدمة.
الطريقة الأولى هي تضمين قيم µF بينما هناك طريقة أخرى لاستخدام الكود. في الطريقة الأولى ، عندما يتم تمييز المكثف بـ 33 ويشار إليه بـ 6 فولت ، تكون قيمة المكثف 33 درجة فهرنهايت والجهد المستخدم هو 6 فولت.

مميزات وعيوب المكثفات السطحية


إن المكثفات السطحية لها العديد من المزايا كما أن لها بعض العيوب وهذا ما سوف نتعرف عليه من خلال التالي:

مزايا المكثفات السطحية


  • حجم صغير.
  • أداؤها مرتفع.
  • اقل تكلفة.
  • سهلة التركيب على لوحات الدوائر الالكترونية المطبوعة لآلات الحديثة في التصنيع.

عيوب المكثفات السطحية


  • إصلاح هذا المكثف صعب بعض الشيء بسبب صغر حجمه.
  • لها سعة حرارية منخفضة.
  • التشغيل اليدوي صعب بسبب حجمه.
  • يمكن أن يتلف بسهولة إذا تم أخذه للخارج.

المصادر

What is a SMD Capacitor : Types & Its Applications
SMT / SMD Capacitor
google-playkhamsatmostaqltradent