recent
أخبار ساخنة

أنواع الذكاء الاصطناعي

محرر
الصفحة الرئيسية
أنواع الذكاء الاصطناعي
أنواع الذكاء الاصطناعي 

ربما يكون الذكاء الاصطناعي (AI) هو أكثر إبداعات البشرية تعقيدًا وإذهالًا حتى الآن ، فلم يعد الذكاء الاصطناعي مجرد كلمة طنانة ؛ لقد أصبح حقيقة تشكل جزءًا من حياتنا اليومية.

وخاصة مع قيام الشركات ببناء آلات ذكية لتطبيقات متنوعة اعتماداً علي الذكاء الاصطناعي ، فالذكاء الاصطناعي يحدث ثورة في قطاعات الأعمال بشكل لم يسبق له مثيل.

وفهم أنواع الذكاء الاصطناعي الممكنة والأنواع الموجودة الآن سيعطي صورة أوضح لقدرات الذكاء الاصطناعي الحالية والطريق الطويل الذي ينتظرنا لأبحاث الذكاء الاصطناعي.

في هذه المقالة ، ستتعرف على الأنواع المختلفة للذكاء الاصطناعي واستخداماتها.

ما هو الذكاء الاصطناعي؟


الذكاء الاصطناعي (AI) هو عملية بناء آلات ذكية من كميات هائلة من البيانات. ويُعرّف الذكاء الاصطناعي Artificial intelligence بأنه ذكاء الآلة أو الكمبيوتر الذي يمكّنه من محاكاه أو تقليد القدرات البشرية.


ما هو الذكاء الاصطناعي
ما هو الذكاء الاصطناعي

تتعلم الأنظمة من التعلم والتجارب السابقة وتؤدي مهام شبيهة بالبشر. الذكاء الاصطناعي يعزز سرعة ودقة وفعالية الجهود البشرية.


يشكل التعلم الآلي "Machine Learning " والتعلم العميق "Deep learning"جوهر الذكاء الاصطناعي.


يستخدم الذكاء الاصطناعي خوارزميات وطرق معقدة لبناء آلات يمكنها اتخاذ القرارات بمفردها. حيث يقبل نظام الذكاء الاصطناعي إدخال البيانات في شكل كلام ونص وصورة وما إلى ذلك. ثم يعالج الذكاء الاصطناعي AI البيانات عن طريق تطبيق قواعد وخوارزميات مختلفة وتفسير بيانات الإدخال والتنبؤ بها والعمل على أساسها.

عند المعالجة "processing"، يقدم النظام نتيجة ، أي نجاح أو فشل ، على إدخال البيانات. ثم يتم تقييم النتيجة من خلال التحليل والاكتشاف والتغذية الراجعة.

أخيرًا ، يستخدم النظام تقييماته لضبط بيانات الإدخال والقواعد والخوارزميات والنتائج المستهدفة. تستمر هذه الحلقة حتى يتم تحقيق النتيجة المرجوة.


يتم استخدام الذكاء الاصطناعي الآن في كل قطاع من قطاعات الأعمال تقريبًا:
  • وسائل النقل
  • رعاية صحية
  • الخدمات المصرفية
  • البيع بالتجزئة
  • وسائل الترفيه
  • التجارة الإلكترونية


الآن بعد أن عرفت ما هو الذكاء الاصطناعي حقًا ، دعنا نلقي نظرة على الأنواع المختلفة للذكاء الاصطناعي


أنواع الذكاء الاصطناعي

نظرًا لأن أبحاث الذكاء الاصطناعي تهدف إلى جعل الآلات تحاكي الأداء البشري ، فإن الدرجة التي يمكن لنظام الذكاء الاصطناعي أن يكرر بها القدرات البشرية تُستخدم كمعيار لتحديد أنواع الذكاء الاصطناعي . وبالتالي ، اعتمادًا على كيفية مقارنة الآلة بالبشر من حيث التنوع والأداء ، يمكن تصنيف الذكاء الاصطناعي تحت واحد ، من بين أنواع متعددة من الذكاء الاصطناعي.

يتم اعتبار الذكاء الاصطناعي الذي يمكنه أداء وظائف شبيهة بالبشر بمستويات متكافئة من الكفاءة كنوع أكثر تطورًا من الذكاء الاصطناعي ، في حين أن الذكاء الاصطناعي الذي له وظائف وأداء محدود يعتبر نوعًا أبسط وأقل تطورًا. ويمكننا تقسيم الذكاء الاصطناعي على أساس القدرات أو الوظائف.


هناك ثلاثة أنواع من الذكاء الاصطناعي علي أساس القدرات وهي
  • ذكاء اصطناعي محدود Narrow AI
  • ذكاء عام اصطناعي General AI
  • الذكاء الاصطناعي الخارق  Super AI


أما من ناحية الوظائق فسنجد ان لدينا أربعة أنواع من الذكاء الاصطناعي وهي:

  • آلات رد الفعل أو الذكاء الاصطناعي التفاعلي Reactive Machines
  • ذاكرة محدودة Limited Memory
  • نظرية العقل Theory of Mind AI
  • الذكاء الاصطناعي المدرك للذات Self-aware AI


وفيما يلي توضيح لكل نوع منهم مبتدئين بالانواع المقسمه وفقاً للقدرة والإمكانية


ذكاء اصطناعي محدود Narrow AI

يركز الذكاء الاصطناعي المحدود أو الضيق، المعروف أيضًا باسم الذكاء الاصطناعي الضعيف Weak AI ، على مهمة واحدة محدوده ولا تستطيع هذه الآلات أن تفعل شيئًا أكثر من ما تمت برمجتها للقيام به . بمعني يشير الذكاء الاصطناعي المحدود Narrow AI إلى أنظمة الذكاء الاصطناعي التي يمكنها فقط أداء مهمة محددة بشكل مستقل باستخدام قدرات شبيهة بالإنسان.


فهو يستهدف مجموعة فرعية واحدة من القدرات المعرفية والتطورات في هذا الطيف. أصبحت تطبيقات الذكاء الاصطناعي الضيقة شائعة بشكل متزايد في حياتنا اليومية مع استمرار تطوير أساليب التعلم الآلي والتعلم العميق.


أمثلة علي هذا النوع

  • سيري ‏(Apple Siri) هو مساعد شخصي ذكي ومتصفح معرفى يعمل كتطبيق لشركة أبل، وهو مثال على الذكاء الاصطناعي المحدود حيث يعمل مع نطاق محدود من الوظائف المحددة مسبقًا. غالبًا ما يواجه Siri مشاكل في المهام خارج نطاق قدراته.
  • واتسون (IBM Watson) وهو نظام حاسوب للذكاء الاصطناعي قادر على الإجابة على أسئلة يتم طرحها بلغة طبيعية ، ويعد الكمبيوتر العملاق واتسون مثالًا آخر على الذكاء الاصطناعي المحدود Narrow AI. وهويطبق الحوسبة المعرفية"Cognitive computing" والتعلم الآلي ومعالجة اللغة الطبيعية "natural language processing "لمعالجة المعلومات والإجابة على الاستفسارات.
  • تتضمن الأمثلة الأخرى لـ Narrow AI ترجمة Google ، وبرامج التعرف على الصور ، وأنظمة التوصية ، وتصفية الرسائل غير المرغوب فيها ، وخوارزمية ترتيب الصفحات من Google وتوصيات Netflix واقتراحات الشراء على مواقع التجارة الإلكترونية والسيارات المستقلة والتعرف على الكلام والصورة.



الذكاء الاصطناعي العام General AI

يمكن للذكاء الاصطناعي العام"General AI" ، المعروف أيضًا باسم الذكاء الاصطناعي القوي"Strong AI" ، فهم وتعلم أي مهمة فكرية يستطيع الإنسان القيام بها. بمعني أن الذكاء الاصطناعي العام هو قدرة وكيل الذكاء الاصطناعي"AI agent" على التعلم والإدراك والفهم والعمل تمامًا مثل الإنسان.


الذكاء الاصطناعي العام يسمح للآلة بتطبيق المعرفة والمهارات في سياقات مختلفة. ستكون هذه الأنظمة قادرة على بناء كفاءات متعددة بشكل مستقل وتشكيل اتصالات وتعميمات عبر المجالات ، مما يقلل بشكل كبير من الوقت اللازم للتدريب. سيؤدي ذلك إلى جعل أنظمة الذكاء الاصطناعي قادرة تمامًا مثل البشر من خلال تكرار قدراتنا متعددة الوظائف.


الهدف من الذكاء الاصطناعي العام هو تصميم نظام قادر على التفكير بنفسه تمامًا كما يفعل البشر. حاليًا ، لا يزال الذكاء الاصطناعي العام قيد البحث ، حيث لم يتمكن باحثو الذكاء الاصطناعي من تحقيق ذكاء اصطناعي عام حتى الآن. سيحتاجون إلى إيجاد طريقة لجعل الآلات واعية ، وبرمجة مجموعة كاملة من القدرات المعرفية.


ومن الجدير بالذكر أن شركة Fujitsu قامت ببناء الكمبيوتر K ، وهو أحد أسرع أجهزة الكمبيوتر العملاقة"supercomputers" في العالم. وهي إحدى المحاولات المهمة لإنشاء ذكاء اصطناعي قوي Strong AI. استغرق الأمر ما يقرب من 40 دقيقة لمحاكاة ثانية واحدة من النشاط العصبي. وبالتالي ، من الصعب تحديد ما إذا كان سيتم إنجاز ذكاء اصطناعي قوي قريبًا.




الذكاء الاصطناعي الخارق Super AI


يتفوق الذكاء الاصطناعي الخارق(ASI) على الذكاء البشري ويمكنه أداء أي مهمة بشكل أفضل من الإنسان. يرى مفهوم الذكاء الاصطناعي الخارق Super AI أن الذكاء الاصطناعي قد تطور ليكون قريبًا جدًا من المشاعر والخبرات البشرية لدرجة أنه لا يفهمها فحسب ؛ كما أنه يثير المشاعر والاحتياجات والمعتقدات والرغبات الخاصة به. تتضمن قدرات الآلة ذات الذكاء الاصطناعي الفائق التفكير والاستدلال وحل اللغز وإصدار الأحكام والتعلم والتواصل من تلقاء نفسها. اليوم ، يعد الذكاء الاصطناعي الفائق مفهومًا افتراضيًا ولكنه يمثل مستقبل الذكاء الاصطناعي.


بينما تبدو إمكانية امتلاك مثل هذه الآلات القوية تحت تصرفنا جذابة ، فإن هذه الآلات قد تهدد أيضًا وجودنا أو على الأقل تهدد أسلوب حياتنا.




فيما يلي ، سنلقي نظرة على الأنواع المختلفة من الذكاء الاصطناعي بناء على الوظائف.




الذكاء الاصطناعي التفاعلي Reactive Machines

الآلة التفاعلية هي الشكل الأساسي للذكاء الاصطناعي الذي لا يخزن الذكريات أو يستخدم التجارب السابقة لتحديد الإجراءات المستقبلية. إنه يعمل فقط مع البيانات الحالية أي أن هذه الآلات ليس لديها القدرة على "التعلم". فهي تدرك العالم وتتفاعل معه. وهي أقدم أشكال أنظمة الذكاء الاصطناعي ذات القدرات المحدودة للغاية.
أحد الأمثلة الشائعة على آلة الذكاء الاصطناعي التفاعلية هو ديب بلو Deep Blue من IBM ، وهو آلة تغلبت على غاري كاسباروف Garry Kasparov في لعبة الشطرنج في عام 1997.


ذاكرة محدودة Limited memory machines

آلات الذاكرة المحدودة هي آلات قادرة ، بالإضافة إلى امتلاكها لقدرات الآلات التفاعلية" reactive machines" ، على التعلم من البيانات التاريخية لاتخاذ القرارات.
تندرج جميع التطبيقات الحالية التي نعرفها تقريبًا ضمن هذه الفئة من الذكاء الاصطناعي. يتم تدريب جميع أنظمة الذكاء الاصطناعي الحالية ، مثل تلك التي تستخدم التعلم العميق ، من خلال كميات كبيرة من بيانات التدريب التي يخزنونها في ذاكرتهم لتشكيل نموذج مرجعي لحل المشكلات المستقبلية.


على سبيل المثال ، يتم تدريب الذكاء الاصطناعي على التعرف على الصور باستخدام آلاف الصور وملصقاتها لتعليمه تسمية الأشياء التي يقوم بمسحها ضوئيًا. عندما يتم مسح الصورة ضوئيًا بواسطة هذا الذكاء الاصطناعي ، فإنه يستخدم الصور التدريبية كمراجع لفهم محتويات الصورة المعروضة عليها ، وبناءً على "تجربة التعلم" ، فإنه يقوم بتسمية الصور الجديدة بدقة متزايدة.
مثال آخر
يمكن للسيارة ذاتية القيادة تخزين سرعات المركبات في المناطق المجاورة لها ، والمسافات الخاصة بكل منها ، وحدود السرعة ، وغيرها من المعلومات ذات الصلة لتتمكن من التنقل عبر حركة المرور.


جميع تطبيقات الذكاء الاصطناعي الحالية تقريبًا ، من روبوتات المحادثة والمساعدات الافتراضية إلى المركبات ذاتية القيادة ، كلها مدفوعة بذاكرة محدودة للذكاء الاصطناعيlimited memory AI.


نظرية العقل Theory of Mind AI


تشير نظرية العقل إلى نوع الذكاء الاصطناعي الذي يمكنه فهم المشاعر والمعتقدات البشرية والتفاعل الاجتماعي مثل البشر. حيث يمثل نوع الذكاء الاصطناعي نظرية العقل أو Theory of Mind AI فئة متقدمة من التكنولوجيا ولا توجد إلا كمفهوم. فنظرية العقل هو المستوى التالي من أنظمة الذكاء الاصطناعي التي يشارك الباحثون حاليًا في ابتكارها.


يتطلب مثل هذا النوع من الذكاء الاصطناعي فهماً شاملاً للأشخاص والأشياء الموجودة في بيئة ما ،فمستوى نظرية العقل سيكون الذكاء الاصطناعي فيه قادرًا على فهم الكيانات التي يتفاعل معها بشكل أفضل من خلال تمييز احتياجاتهم وعواطفهم ومعتقداتهم وعمليات تفكيرهم. بمعني أنه يجب أن يتفهم عواطف الناس ومشاعرهم وأفكارهم.


على الرغم من وجود العديد من التحسينات في هذا المجال ، إلا أن هذا النوع من الذكاء الاصطناعي لم يكتمل بعد. وعلي الرغم من أن الذكاء العاطفي الاصطناعي" artificial emotional intelligence" هو بالفعل صناعة ناشئة ومجال اهتمام كبار الباحثين في مجال الذكاء الاصطناعي ، لكن تحقيق مستوى نظرية العقل للذكاء الاصطناعي سيتطلب تطويرًا في فروع أخرى للذكاء الاصطناعي. هذا لأنه لفهم احتياجات الإنسان ، سيتعين على آلات الذكاء الاصطناعي إدراك البشر كأفراد يمكن تشكيل عقولهم من خلال عوامل متعددة ، بمعني عليهم فهم البشر.


أحد الأمثلة الواقعية لنظرية العقل هو Kismet. وهو رأس روبوت صنع في أواخر التسعينيات من قبل باحث في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. يمكن لـ Kismet تقليد المشاعر البشرية والتعرف عليها. تعتبر كلتا القدرتين تقدمًا رئيسيًا في نظرية العقل للذكاء الاصطناعي ، لكن Kismet لا يمكنه متابعة النظرات أو نقل الانتباه إلى البشر.


صوفيا من شركة Hanson Robotics هي مثال آخر حيث تم تطبيق الذكاء الاصطناعي نظرية العقل . فالكاميرات الموجودة في عيون صوفيا ، جنبًا إلى جنب مع خوارزميات الكمبيوتر ، تسمح لها بالرؤية. مما يمكنها من الحفاظ على التواصل البصري والتعرف على الأفراد ومتابعة الوجوه.



الذكاء الاصطناعي المدرك للذات Self-aware AI


الذكاء الاصطناعي المدرك للذات Self-aware AI موجود فقط افتراضيًا. حيث تفهم هذه الأنظمة سماتها الداخلية وحالاتها وظروفها وتدرك المشاعر الإنسانية. فهذه هي المرحلة الأخيرة من تطوير الذكاء الاصطناعي والتي لا توجد حاليًا إلا افتراضيًا.


ومن المتوقع أن تكون هذه الأنظمة أكثر ذكاءً من العقل البشري وقد تتفوق علينا في المهام الموكلة إليها. لن يكون هذا النوع من الذكاء الاصطناعي قادرًا على فهم واستحضار المشاعر لدى من يتفاعل معهم فحسب ، بل سيكون له أيضًا عواطف واحتياجات ومعتقدات خاصة به.


إن إنشاء هذا النوع من الذكاء الاصطناعي ، الذي قد يستغرق عقودًا ، إن لم يكن قرونًا من التبلور ، فسيظل دائمًا الهدف النهائي لجميع أبحاث الذكاء الاصطناعي.

وهذا هو نوع الذكاء الاصطناعي الذي يتخوف منه محترفو التكنولوجيا. على الرغم من أن تطوير الوعي الذاتي يمكن أن يعزز تقدمنا ​​كحضارة على قدم وساق ، إلا أنه يمكن أن يؤدي أيضًا إلى كارثة. هذا لأنه بمجرد إدراكه لذاته ، سيكون الذكاء الاصطناعي قادرًا على امتلاك أفكار مثل الحفاظ على الذات والتي قد تحدد بشكل مباشر أو غير مباشر النهاية للبشرية ، حيث يمكن لمثل هذا الكيان أن يتفوق بسهولة على عقل أي إنسان ويخطط لمخططات تفصيلية لاتخاذها على الإنسانية.



مراجع
Types Of Artificial Intelligence
Types of Artificial Intelligence That You Should Know in 2022
Artificial Intelligence
google-playkhamsatmostaqltradent