recent
أخبار ساخنة

9 أسباب تدفعك لدراسة الذكاء الاصطناعي AI

محرر
الصفحة الرئيسية
أسباب تدفعك لدراسة الذكاء الاصطناعي AI
أسباب تدفعك لدراسة الذكاء الاصطناعي AI 

البيانات وعلومها هي النفط الجديد ، فكما غير النفط حياة الكثير من الشعوب سيغير الذكاء الاصطناعي شكل العالم الذي نعرفه ، فالذكاء الاصطناعي يغير العالم في كل جانب. فالذكاء الأصطناعي سيقود الأعمال المختلفة من التصنيع والاتصالات والتأمين والهندسة الثقيلة والدفاع و الرعاية الصحية والترفيه والبحوث العلمية . فكم هي كثيرة الوظائف التي ستذهب طي النسيان ، ولكن أيضاً سيكون هناك العديد والعديد من الوظائف الاكثر راحه وابداعاً .

الذكاء الاصطناعي هو مجال متعدد التخصصات يجمع بين مفاهيم من مجالات متعددة مثل الرياضيات والإحصاء والفيزياء وعلوم الكمبيوتر والتي تبدو للوهلة الاولى صعبة التعلم ، لكن التعلم المنهجي والتوازن الصحيح بين النظرية والتطبيق هما الطريق المنير لمن أراد خوض غمار علم الذكاء الاصطناعي .


ما هو الذكاء الاصطناعي AI

الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence ، أو AI ، هو فرع من فروع علوم الكمبيوتر يركز على إنشاء آلات ذكية تتصرف مثل البشر.

تم تصميم طريقة إنشاء الآلات الذكية " intelligent machines"، للمساعدة في عملية اتخاذ القرار ، والتي يتم تحليلها بالتفصيل باستخدام البيانات المتاحة داخل المؤسسة.

فالذكاء الاصطناعي سيؤدي المهمه بنفس الكيفية التي يقوم بها البشر فهو يعمل بنفس الطريقة التي يعمل بها البشر عند تجميع البيانات واتخاذ قرارات معقولة. ولكن يتم اتخاذ القرار بعد مراجعة كمية كبيرة من البيانات.

تطبيقات الذكاء الاصطناعي
يمكننا تقسيم أنواع تطبيقات الذكاء الاصطناعي على النحو التالي
  • التعلم الالي Machine learning.
  • الرؤية حاسوبيةComputer vision
  • معالجة اللغة الطبيعية " Natural language processing " والترجمة الآلية"machine translation".
  • التعلم غير الخاضع للإشراف والتحليل العنقودي ، إلخ.

أسباب تدفعك لدراسة الذكاء الاصطناعي AI


يعمل الذكاء الاصطناعي (AI) على تغيير الطريقة التي نرى بها العالم ، ليس فقط في المجالات التقنية ، ولكن عبر مجموعة واسعة من الصناعات. إن تعلم وفهم الذكاء الاصطناعي ، وكيف يعمل ، هو خطوتك الأولي لمهنة ناجحة في المستقبل. وفيما يلي 8 أسباب تدفعك لدراسة الذكاء الاصطناعي AI



مهنة مشرقة

إن العمل في مجال الذكاء الاصطناعي لا يمنحك راتباً كبيراً فحسب ، بل يمنحك أيضًا مجموعة كبيرة من الفرص. تعد دراسة الذكاء الاصطناعي بمهنة مشرقة مع كل شركة تتطلع إلى إدخال الذكاء الاصطناعي في مجالها ، تفتح دراسة الذكاء الاصطناعي ي عالمًا من الفرص لإنشاء تقنيات متطورة في قطاعات متنوعة ، مثل حماية الكمبيوتر أو التعرف على الصور أو الصيدلة أو التعرف على الوجوه.

إذا تعلمت الذكاء الاصطناعي ، فقد تكون:
  • مهندس تعلم آلي"Machine Learning Engineer"
  • مهندس برمجيات
  • مهندس أجهزة
  • مهندس بحث "Research Engineer"
  • مطور ذكاء أعمال"Business Intelligence Developer"
  • عالم بيانات"Business Intelligence".

الذكاء الاصطناعي تخصص متعدد الاستخدامات 

يتم استخدام الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في مجالات الحوسبة والفضاء ؛ يتم استخدامه أيضًا في الصناعات المرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالمواطنين العاديين ، مثل الرعاية الصحية والسيارات والمصارف والتمويل. يمكن استخدامه في أي قطاع وتحقيق نتائج رائعة باستمرار.
على سبيل المثال ، يمكن لـ Virtual Health Assistants (VSA) مساعدة المرضى على التأكد من أنهم يتناولون الأدوية الموصوفة لهم ، والتوصية بالفحوصات الوقائية ، واقتراح العلاجات الصحية الأساسية ، وحتى تقديم وصفات النظام الغذائي المناسبة وفقًا لتاريخ المرض والأدوية.

الذكاء الاصطناعي أصبح جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية

قد تتعجب من ذلك ، ولكن هذه حقيقه ، فالذكاء الاصطناعي أصبح موجود بقوة في حياتنا اليومية ، وابسط مثال علي ذلك انك إذا أردت ان تبحث عن معلومة ستبحث علي محرك البحث جوجل والذي يعتمد علي الذكاء الاصطناعي ونفس الأمر لمواقع التواصل الاجتماعي مثل Facebook و Twitter. فالذكاء الاصطناعي موجود في صناعة السيارات ، توصيات الموسيقى ، الأجهزة المنزلية الذكية ، دعم العملاء عبر الإنترنت ، المراقبة الأمنية ، البيع بالتجزئة ، والرعاية الصحية ليست سوى عدد قليل من الصناعات على سبيل المثال لا الحصر. قلنا لك ، إنه جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية.

الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة هما مهارة القرن.

من المؤكد أن الذكاء الاصطناعي سيحل في نهاية المطاف محل العديد من العاملين البشريين مع الاستمرار في توفير عدد كبير من فرص العمل الجديدة في المجالات ذات الصلة. يجب أن يكون لدى كل شخص على الأقل بعض المعرفة بالذكاء الاصطناعي ليظل على صلة بالموضوع.

نظرًا لأن الذكاء الاصطناعي يغير وجه المجتمع تمامًا ، فمن المثير أن تكون جزءًا من هذا التحول الثوري. يعتبر الكثير من الناس أن الذكاء الاصطناعي هو مهارة القرن لأن استخداماته لا حصر لها.


إن تعزيز مهاراتك التقنية من خلال فهم عالم الذكاء الاصطناعي وكيفية تطبيقه على عملك ودورك الوظيفي ، أو المسار الوظيفي الذي تحلم به ، هو أحد الأسباب العديدة التي تدفعك إلى دراسة الذكاء الاصطناعي .


الذكاء الاصطناعي قادر على استيعاب كمية هائلة من البيانات


ينتج البشر كل يوم أكثر من 2.5 كوينتيليون بايت من البيانات. من المثير للدهشة أن لدينا أجهزة كمبيوتر وأجهزة تدعم الذكاء الاصطناعي يمكنها إدارة هذا الكم الهائل من البيانات.
نقوم بتغذية البيانات التي تم جمعها إلى خوارزميات التعلم الآلي " machine learning algorithms" لاسترداد نمط سلوكي مثل نوع من المعلومات حول المستهلكين. المعلومات التي يمكن أن تتحول إلى رؤى. لذلك ، تتجه الشركات حرفيًا نحو الذكاء الاصطناعي على أمل تحقيق المزيد من المبيعات والفوز بالسباق في نهاية المطاف.


يساعد الذكاء الاصطناعي في أوقات الكوارث.

عندما تهدد كارثة طبيعية منطقة أو ولاية ، غالبًا ما يلجأ السكان إلى وسائل التواصل الاجتماعي للحصول على الدعم بالإضافة إلى المساعدة التي تقدمها الوكالات الحكومية.

يقوم ضحايا الكوارث الطبيعية أيضًا بالتقاط مقاطع فيديو ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي مثل Facebook و Twitter. توفر هذه الشبكات برامج تدعم الذكاء الاصطناعي تعمل كوسيط لنشر المعلومات حول الكوارث.



يمكنك التعلم أون لاين

التعلم الذاتي أصبح هو الوسيلة الاسهل والاسرع لتعلم اي علم تريده ، وبلا شك يمكنك أن تبدء طريقكك في تعلم الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة وغير ذلك اون لاين .

الذكاء الاصطناعي يخدم المجتمع

يفيد الذكاء الاصطناعي المجتمع. يتم استخدام الذكاء الاصطناعي في الزراعة بالإضافة إلى الرعاية الصحية والإغاثة في حالات الطوارئ.

فمثلاً ان يعمل شخص ما بالزراعة كأن يكون مزارعًا مهمة شاقة بلا شك،ولكن بفضل تقنيات الذكاء الاصطناعي تستطيع ان تعرف الكثير على سبيل المثال ، Farmlogs عبارة عن برنامج يجعل وظائف المزارعين أسهل من خلال تزويدهم بمعلمومات عن درجة الحرارة والحقل والتربة. كما أنه يساعد في تتبع نمو النبات غير المنتظم. وكل هذا يساعد في زيادة الأرباحه.
 
في الوقت نفسه ، تقوم بعض الحكومات بدمج الذكاء الاصطناعي (AI) في تطبيقات المدن الذكية الخاصة بها ، مما يساعدهم في تعزيز التخطيط الحضري ، والحد من الجريمة .



الفرص لا حصر لها

كثير من الدول تسعي في وقتنا الحاضر الي التحول الرقمي ، مما يعني انه سيكون هناك المزيد من الفرص لمختصصي أو بائعي تكنولوجيا المعلومات والمتخصصين في مجال التكنولوجيا.



كلمة أخيرة
الذكاء الاصطناعي هو أحد التقنيات الناشئة التي تترك بصمتها في كل صناعة بدءًا من الموضة وحتى التمويل. في الواقع ، تمثل وظائف الذكاء الاصطناعي 18٪ في المتوسط من الوظائف في معظم الشركات لذا لا تتردد البدء في تعلم الذكاء الاصطناعي AI.
google-playkhamsatmostaqltradent