recent
أخبار ساخنة

15 نوع من أنواع الروبوتات.. بعضهم قد لا تتخيل أنه موجود

محرر
الصفحة الرئيسية

أنواع الروبوتات
أنواع الروبوتات

لا شك أن الذكاء الاصطناعي والروبوتات هما المجالان الواعدان ، وهما بالتأكيد سيحددان مستقبل البشرية، في السنوات الأخيرة ، سمعنا الكثير من الضجة حول القدرات التي تمتلكها الروبوتات ، من حصاد المحاصيل بعناية إلى تجميع السيارات وتقديم الأدوية ، وغير ذلك فالروبوتات تفتح أبواباً كنا نظن أنها لن تفتح وانها درب من الخيال . 

الروبوت ببساطه هو جهازًا ميكانيكيًا قادرًا على الحركة من خلال تكرار وظائف بشرية معينة إلكترونيًا بمساعدة الكمبيوتر. فهو مصمم لأداء وظيفة (أو سلسلة من الوظائف) تلقائيًا ، سواء كانت بسيطة أو معقدة.

وما يقدمه الروبوت من مرونه مع القدرة على أداء مجموعة كبيرة ومتنوعة من المهام والتطبيقات جعلت منه مفيدًا جدًا في الساحة الصناعية اليوم.  وفي هذا المقال سنتعرف علي أنواع الروبوتات .


أنواع الروبوتات


يمكن تصنيف الروبوتات حسب الاستخدام والخدمات التى تقدمها، أو حسب إمكانية تنقلها. ومن أنواع الروبوتات حسب الاستخدام والخدمات التي تقدمها:


الروبوت الصناعي 

في الواقع ، كانت الروبوتات الأولى هي الروبوتات الصناعية التي تم استخدامها لأداء مهام بسيطة متكررة. يتم استخدامها في بيئة التصنيع. عادةً ما يكون لديهم أذرع مفصلية تم تطويرها خصيصًا لتطبيقات مثل اللحام ومناولة المواد والتصنيع والطلاء وغيرها.

الروبوت الصناعي
الروبوت الصناعي

يستخدم الروبوت الصناعىIndustrial robot  فى الكثير من العمليات الصناعية، مثل عمليات الطلاء بالبخ الحراري في المصانع؛ لتقليل تعرض العمال لمادة الدهان التي تؤثر في صحتهم، وفى أعمال الصب سكب المعادن، حيث تتطلب هذه العمليات التعرض لدرجة حرارة عالية جداً لا يستطيع الإنسان تحملها، وعمليات تجميع القطع وتثبيتها في أماكنها.


الروبوت الطبي

كان هناك استخدام متزايد للروبوتات في المجال الطبي للجراحة وإعادة التأهيل والتدريب. و يستخدم الروبوت الطبي في إجراء العمليات الجراحية المعقدة، مثل جراحة الدماغ وعمليات القلب المفتوح، ليس المقصود من الروبوتات الطبية أن تحل محل الجراحين ولكنها تعمل كمساعد جراحي للجراح ،مثل الروبوت الجراحي دافنشي وهو نظام مصمم لتسهيل العمليات الجراحية المعقدة باستخدام طرق جراحية طفيفة التوغل، ومسيطر عليها من قبل الجراح من وحدة التحكم.

ولعل أبرز استخدامات الروبوت فى المجال الطبى مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة، كذراع الروبوت التي تستطيع استشعار النبضات العصبية الصادرة عن الدماغ والاستجابة لها.

الروبوت الطبي
الروبوت الطبي

كما يمكن استخدام الهياكل الخارجية الروبوتية لإعادة التأهيل البدني ولتمكين المريض المصاب بالشلل من المشي مرة أخرى.


الروبوت التعليمي

صممت روبوتات لتحفيز الطلبة وجذب انتباهم إلى التعليم، وبأشكال مختلفة، وقد تكون على هيئة إنسان معلم كما فى الشكل السابق .

تستهدف هذه الفئة الواسعة الجيل القادم من الروبوتات ، لاستخدامها في المنزل أو في الفصول الدراسية. يتضمن مجموعات عملية قابلة للبرمجة ، وطابعات ثلاثية الأبعاد مع خطط الدروس ، وحتى روبوتات المدرسين مثل EMYS.

روبوت فضائي

مع ظهور التقنيات الروبوتية ، أصبح استكشاف الأجرام السماوية المختلفة حقيقة واقعة. والروبوت في الفضاء استخدم فى المركبات الفضائية، مثل دراسة سطح المريخ والتجارب العلمية بواسطة الروبوتات الفضائية.

روبوت فضائي
روبوت فضائي

المركبة الفضائية الروبوتية هي مركبة فضائية غير مأهولة ، وعادة ما تكون تحت السيطرة الروبوتية. غالبًا ما تسمى المركبة الفضائية الروبوتية المصممة لإجراء قياسات بحث علمي مسبار فضائي. تعد العديد من المهام الفضائية أكثر ملاءمة للعمل الروبوتي عن بُعد بدلاً من التشغيل المأهول ، نظرًا لانخفاض التكلفة وانخفاض عوامل الخطر. بالإضافة إلى ذلك ، فإن بعض وجهات الكواكب مثل كوكب الزهرة أو المنطقة المجاورة لكوكب المشتري معادية جدًا لبقاء الإنسان ، نظرًا للتكنولوجيا الحالية. الكواكب الخارجية مثل زحل وأورانوس ونبتون بعيدة جدًا عن الوصول إليها باستخدام تكنولوجيا المركبات الفضائية المأهولة الحالية ، لذا فإن المجسات الروبوتية هي الطريقة الوحيدة لاستكشافها.




روبوتات البحث العلمي

تولد الغالبية العظمى من روبوتات اليوم في الجامعات ومختبرات أبحاث الشركات. على الرغم من أن هذه الروبوتات قد تكون قادرة على القيام بأشياء مفيدة ، إلا أنها تهدف في المقام الأول إلى مساعدة الباحثين على إجراء البحوث بشكل جيد.


الروبوتات العسكرية

يشمل هذا النوع من الروبوتات روبوتات التخلص من القنابل وروبوتات النقل المختلفة وطائرات الاستطلاع بدون طيار. تشتمل الروبوتات العسكرية أيضًا على أنظمة أرضية مثل PackBot الخاصة بـ Endeavor Robotics ، والتي تُستخدم للكشف عن الأجهزة المتفجرة المرتجلة ، و BigDog ، المصممة لمساعدة القوات في حمل المعدات الثقيلة.


الروبوت الأمني


الروبوت الأمني
الروبوت الأمني

تُستخدم هذه الروبوتات للمراقبة وحراسة المنشآت المدنية الكبيرة مثل محطات توليد الطاقة ومصافي النفط وغيرها المهددة. مثال على ذلك DRDO's NETRA (مركبة جوية بدون طيار).كما تستخدم في مكافحة الحرائق وإبطال مفعول الألغام والقنابل، ونقل المواد السامة والمشعة.



الروبوتات المستخدمة للترفيه

تم تصميم هذه الروبوتات لإثارة استجابة عاطفية وتجعلنا نضحك أو نشعر بالدهشة أو الرهبة. ومن بين هؤلاء الممثل الروبوت الكوميدي RoboThespian ، وروبوتات المنتزهات الترفيهية من Disney مثل Navi Shaman ، والروبوتات ذات الطابع الموسيقي مثل Partner.


الروبوتات الدقيقة 

يشير مصطلح الروبوتات الدقيقة Micro Robots إلى مجال الروبوتات المصغرة، وبالأخص الروبوتات المتحركة ذات الأبعاد المميزة الأقل من 1 مم،
ولدت الميكروبات بفضل ظهور المتحكم الدقيق في العقد الأخير من القرن العشرين ، وظهور الأنظمة الكهروميكانيكية الدقيقة (MEMS) على السيليكون ، على الرغم من أن العديد من الروبوتات الدقيقة لا تستخدم السيليكون للمكونات الميكانيكية بخلاف المستشعرات.


روبوتات نانوية

الربوتات النانونية "Nanorobotics" هي روبوتات صغيرة ذات أبعاد نانومترية وروبوتات يمكنها التعامل مع بيئتها بدقة مقياس نانومتر بغض النظر عن أحجامها الفعلية. و تشير الروبوتات النانوية (على عكس الروبوتات الدقيقة) إلى تخصص هندسة تكنولوجيا النانو لتصميم وبناء الروبوتات النانوية بأجهزة تتراوح في حجمها من 0.1 إلى 10 ميكرومتر ومصنوعة من مكونات نانوية أو جزيئية.


الروبوتات المائية

تتجاوز الروبوتات المائية استكشاف أعماق البحار. يمكنهم العمل مع خفر السواحل كقوارب غير مأهولة وغالبًا ما يستخدمها علماء الأحياء البحرية ودعاة الحفاظ على البيئة للمساعدة في استكمال أجزاء من النظم البيئية البحرية التي دمرها تغير المناخ وجهود التصنيع مثل الحفر البحري.

ثعبان ACM-R5H
ثعبان ACM-R5H

 ومن اشهر الروبوتات المائية ثعبان ACM-R5H وهو مصمم لأداء عمليات التفتيش تحت الماء ومهام البحث والإنقاذ في البيئات الخطرة.


روبوتات الإنقاذ 

روبوتات الإنقاذ Rescue Robots تؤدي هذه الروبوتات وظائف خطيرة مثل البحث عن ناجين في أعقاب حالة الطوارئ. فروبوت الإنقاذ هو روبوت مصمم للمساعدة في البحث عن البشر وإنقاذهم. على سبيل المثال ، بعد زلزال وتسونامي ضرب اليابان في عام 2011 ، تم استخدام الروبوتات لفحص الأضرار في محطة فوكوشيما دايتشي للطاقة النووية.




روبوت شبيه البشر

روبوت شبيه البشر
روبوت شبيه البشر

ربما يكون هذا هو نوع الروبوت الذي يفكر فيه معظم الناس عندما يفكرون في روبوت. تتضمن أمثلة الروبوتات التي تشبه البشر
تتضمن أمثلة الروبوتات التي تشبه البشر ، Asimo أسيمو وهو إنسان آلي صنع في مخابر شركة هوندا للبحث والتطوير التقني في اليابان.

Asimo أسيمو
Asimo أسيمو

السيارات ذاتية القيادة Self-driving car

يمكن للعديد من الروبوتات القيادة بأنفسهم ، ويمكن لعدد متزايد منهم الآن قيادتك. وهي تعرف ايضاً بالسيارة بدون سائق أو السيارة المستقلة ،تجمع السيارات ذاتية القيادة بين مجموعة متنوعة من أجهزة الاستشعار لإدراك محيطها ، مثل الكاميرات الحرارية ، والرادار ، والسونار ، ونظام تحديد المواقع العالمي ، وقياس المسافات ، ووحدات القياس بالقصور الذاتي.


روبوتات التواجد عن بعد

تسمح لك روبوتات التواجد عن بعد بالتواجد في مكان ما دون الذهاب إليه فعليًا. يمكنك تسجيل الدخول إلى صورة روبوتية عبر الإنترنت وقيادتها ، ورؤية ما تراه ، والتحدث مع الناس. يمكن للعمال استخدامه للتعاون مع زملائهم في مكتب بعيد ، ويمكن للأطباء استخدامه لفحص المرضى.



مراجع
Types of Robots
Types of Robots Shaping Our World
كتاب علوم الحاسوب (مقررات أردنية).
google-playkhamsatmostaqltradent