recent
أخبار ساخنة

طرق التحكم في سرعة محرك التيار المستمر

ادمن
الصفحة الرئيسية
تحتاج كثير من التطبيقات العملية إلى محركات يمكن التحكم في سرعتها على مدى واسع. وتعتبر محركات التيار المستمر أحد أهم المحركات التي يمكن التحكم في سرعتها بسهولة كما سنوضح في مقالنا هذا.


طرق التحكم في سرعة محرك التيار المستمر

يمكن التحكم في سرعة محرك التيار المستمر إما عن طريق مقاومة متصلة مع المنتج على التوالي أو عن طريق الجهد المسلط على أطراف المحرك وإما عن طريق تغير الفيض المغناطيسي عن طريق دائرة المجال.

استخدام مقاومة متغيرة على التوالي مع ملفات المنتج

في هذه الطريقة لتنظيم السرعة تستخدم مقاومة متغيرة توصل بالتوالي مع دائرة المنتج، فإذا زادت المقاومة تقل السرعة وإذا قلت المقاومة تزداد السرعة وتتميز هذه الطريقة بالبساطة ولكن عيوبها كثيرة مثل الفقد الكهربائي العالي وكبر الحجم والوزن بالإضافة إلى تأثيراتها السلبية على البيئة المحيطة ، كما أن أي تغير في عزم الحمل سيودي إلى تغيير السرعة، لذلك فهي غير مناسبة مع التغيرات
السريعة للأحمال. والسرعة التي سنحصل عليها باستخدام هذه الطريقة أقل من السرعة العادية للمحرك.

استخدام مقاومة متغيرة على التوالي مع ملفات المنتج
استخدام مقاومة متغيرة على التوالي مع ملفات المنتج


تنظيم السرعة بالتحكم في الجهد المسلط على أطراف المنتج


يمكن الحصول على مدى أوسع لتنظيم السرعة عن طريق الجهد المسلط على أطراف المحرك، وتتميز هذه الطريقة بالإضافة إلى مدى التحكم الواسع بالعلاقة الخطية بين السرعة والجهد المسلط على أطراف المحرك .
بمعنى أنه إذا زاد الجهد زادت السرعة والعكس بالعكس، ومن عيوب هذه الطريقة أنها لا تصلح للحصول على سرعات أكبر من السرعة المقننة ، ويمكن التحكم في هذا الجهد باستخدام طريقة "وورد ليونارد" كما هو موضح في الشكل التالي، حيث يغذى المحرك المراد تنظيم سرعته M من مولد محكوم G،

 
تنظيم السرعة لمحرك توازي  باستخدام طريقة وورد ليونارد
تنظيم السرعة لمحرك توازي  باستخدام طريقة وورد ليونارد 

وهذا المولد يدار بسرعة ثابتة من خلال محرك تيار مستمر آخر 'M، وعن طريق التحكم في مجال المولد يمكن تغيير الجهد المتولد على أطرافه وبالتالي الجهد المغذي للمحرك المراد تنظيم سرعته.


ومن عيوب هذه الطريقة هي التكلفة الكلية لنظام التحكم. ولكن الآن تستخدم دوائر إلكترونيات القدرة للتحكم في الجهد المستمر المغذي للمحرك مباشرة كما في الشكل التالي  حيث يتم استخدام موحد أحادي الوجه محكوما للسيطرة على الجهد المسلط على أطراف المنتج وذلك بالتحكم في زاوية إشعال الموحد.


تنظيم السرعة لمحرك تغذية منفصلة باستخدام موحد محكوم في الدائرة المنتج
تنظيم السرعة لمحرك تغذية منفصلة باستخدام موحد محكوم في الدائرة المنتج


تنظيم السرعة عن طريق المجال (Flux Control)

تعتبر طريقة التحكم عن طريق المجال من الطرق البسيطة القليلة التكلفة، حيث تستخدم مقاومة تنظيم المجال بقدرة منخفضة، وعن طريقها يتم التحكم في تيار المجال وبالتالي الفيض المغناطيسي وهذه الطريقة يمكن أن تعطي سرعات أعلى من السرعة المقننةللمحرك ولكن هذا يتسبب في زيادة الشرر الكهربائي في المحرك وحدوث مشاكل ميكانيكية نتيجة زيادة السرعة.
كما أن تقليل تيار المجال يتسبب في ضعف العزم المتولد كما أنها لا تصلح للحصول على سرعات أقل من السرعة المقننة.


عكس السرعة لمحركات التيار المستمر

تحتاج كثيرا من الأغراض إلى عكس اتجاه السرعة للمحرك مثل محركات الترام والأوناش وغير ذلك. ويتم عكس سرعة الدوران بعكس اتجاه التيار في ملفات المنتج أو في ملفات المجال. 
يراعى أن يتم عكس التيار في أحد الملفين فقط، فإذا تم عكس التيار في الملفين معا في آن واحد يظل المحرك في نفس اتجاهه. ويتم عكس اتجاه التيار في إحدى الملفين عن طريق تغيير توصيل الأطراف .

عكس السرعة لمحرك توازي
عكس السرعة لمحرك توازي

يوضح الشكل السابق طريقة تغيير ملفات المنتج لمحرك توازي، بحيث تظل ملفات المجال كما هي دون تغيير.
google-playkhamsatmostaqltradent