recent
أخبار ساخنة

الفرق بين الافوميتر والكلامب ميتر Avometer VS Clampmeter

ادمن
الصفحة الرئيسية
باختصار الفرق بين الافوميتر وبنسه الأمبير (الكلامب ميتر) هو ان الكلامب ميتر يستخدم خصيصا لقياس التيار (الأمبير)،بينما الافوميتر هو جهاز متعدد القياسات حيث أنه يقيس كلا من التيار والجهد والمقاومة، ولكن هذا ليس كل شيء وفيما يلي سنتعرف علي الافوميتر والكلامب ميتر بشكل أوضح.
الفرق بين الافوميتر والكلامب ميتر Avometer VS Clampmeter
الفرق بين الافوميتر والكلامب ميتر Avometer VS Clampmeter

ما هو جهاز الأفوميتر؟

يقاس التيار الكهربائي باستخدام جهاز الأميتر، وتقاس الفولتية باستخدام جهاز الفولتميتر، وتقاس المقاومة باستخدام جهاز الأوميتر، ويعد جهاز الأفوميتر (Avometer) واحد من أهم الأجهزة المستخدمة في مجال الكهرباء؛ إذ يستخدم لقياس الكميات الكهربائية الثلاث المشتقة من اسمه (A.V.O) وهي:
الفولت (Volt)، والأوم (Ohm)، والأمبير (Ampere)، ويوجد منه جهاز تناظري ( ذو مؤشر) ويقال علية الافوميتر الانالوج (Analogue) و جهاز رقمي (إلكتروني) (Digital) واحيانا يقال علية الملتيميتر وهو الذي يكثر استخدامه في الوقت الحالي لأنه اسهل من ناحية الاستخدام كما انه يقيس المكثفات والمقاومات والتوصيلية والموحدات والترانزستور وبالتالي فهو جهاز أساسي عند فني صيانة الالكترونيات.
وستجد شرح لكيفية استخدامه في هذا الموضوع أجهزة القياس الكهربائية .

ما هو جهاز الكلامب ميتر؟


يعرف أيضا باسم بنسه الامبير وهو جهاز يقيس التيار في الدائرة، ويعد جهاز الكلامب ميتر من الأجهزة المهمة في المختبرات، والورشات الفنية، وفى مجال الصيانة، ومحطات القوى الكهربائية، حيث لا حاجة لفصل الدارة الكهربائية، أو قطعها لتركيب الأميتر، فهو يمكننا من قياس التيار الكهربائي، وتشخيص الأعطال بطرق آمنة وسريعة، وغير مكلفة.

مما سبق يمكننا تعريف جهاز الكلامب ميتر بأنه عبارة عن جهاز كهربائي به فكوك تُفتح للسماح بالتشابك حول موصل كهربائي، يسمح هذا بقياس التيار في الموصل دون الحاجة إلى فصله.

أنواع الكلامب ميتر

ما هو جهاز الكلامب ميتر؟
أنواع الكلامب ميتر

وهناك نوعان من أجهزة الكلامب ميتر هما:
  1. كلامب ميتر رقمي Digital Clampmeter
  2. كلامب ميتر تماثلي Analog Clampmeter

تركيب الكلامب ميتر

ما هو جهاز الكلامب ميتر؟
تركيب الكلامب ميتر

يحتوي جهاز الكلامب ميتر على محول تيار (CT)؛ لتحويل التيار العالي (I) إلى تيار صغير (i) يمكن تحويله لجهد مناسب، يتم عرضه على الشاشة، ويكون فكا الجهاز، هما الدارة المغناطيسية للمحول، ويعد السلك المار فيه التيار الملف الابتدائي، وهو يتكون من لفة واحدة، والملف الثانوي عبارة عن عدة لفات (N) ملفوفة على القلب، فيكون التيار الثانوي (i) عبارة عن التيار الرئيس المراد قياسه (I)، مقسوما على نسبة التحويل (N).
يتم تحويل التيار الثانوي (i) إلى جهد باستخدام دارة كهربائية؛ لتحويل التيار إلى جهد، فإذا كان هذا التيار مترددا، يتم تقويمه باستخدام دارة تقويم، ثم يتم تحويل هذا الجهد الناتج من تماثلي إلى رقمي؛ ليتم عرضه على شاشة (LCD)،وكلما كان عدد لفات الملف الثانوي كبيرا، كان الجهاز قادرا على قياس تيارات أكبر.
توجد في بعض أنواع الكلامب ميتر دارات إضافية، تمكنه من قياس التيار المستمر، بالإضافة الى التيار المتناوب، فيصبح كانه آفوميتر (Avometer)، ويتميز عن الافوميتر في أنه يستطيع قياس التيار دون الحاجة لفصل الدارة أو قطعها.

مفاتيح جهاز الكلامب ميتر

ما هو جهاز الكلامب ميتر؟
مفاتيح جهاز الكلامب ميتر

إن مفتاح الاختيار الدوار لجهاز كلامب ميتر، نستطيع بوساطته قياس كل من التيار المتردد والمستمر، بالإضافة إلى الجهد المتردد، والمستمر، والمقاومة، واستمرارية التوصيل، والقدرة، والتردد.

قياس التيار في الكلامب ميتر


ولقياس التيار في كابل كهربائي أحادي الطور، أو ثلاثي الأطوار، يجب إحاطة فكى الكلامب ميتر للموصل الذي يراد
قياس التيار به فقط، وليس جميع الموصلات، كما في الشكل الاتي:
ما هو جهاز الكلامب ميتر؟
قياس التيار في الكلامب ميتر

ويمكن مضاعفة قيمة قراءة التيار في جهاز الكلامب ميتر وفق عدد لفات الملف الابتدائي، وهو السلك المراد قياس تياره
داخل الفكين، عندما تكون قراءة الجهاز صغيرة جدا.

استخدامات الكلامب ميتر


  • يستخدم في مجال الصيانة: يعتبر هذا الجهاز مهم جداً لقياس ومراقبة شدة التيار التي يستدل بها الفني على حالة الدائرة الكهربائية وأماكن الخلل فيها خاصة في مجال المحركات الكهربائية .
  • يستخدم في مجال التكييف والتبريد: فهو يعتبر من الأجهزة التي توضح للفني مقدار الأمبير المسحوب بواسطة المحرك أثناء الشحن وأي اختلاف في القراءة عن الأمبير المقرر يعتبر أن هناك عطل معين يجب البحث عنه وإصلاحه قبل إكمال عملية الشحن.

المصادر

كلامب ميتر
كتاب كهرباء استعمال منهج فلسطيني
google-playkhamsatmostaqltradent