recent
أخبار ساخنة

دارات التنعيم Smoothing Circuits

دارات التنعيم Smoothing Circuits


تستخدم دارات التنعيم Smoothing Circuits لتحسين خصائص الإشارة المقومة وذلك بتقليل تموجات (Ripple) الإشارة الصادرة من المقوم.

أنواع دارات التنعيم Smoothing Circuits


تصنف دارات التنعيم تبعاً للعناصر المستخدمة إلى ثلاثة أنواع هي:

  1. المرشح السعوي
  2. دارة التنعيم RC
  3. دارة التنعيم LC

المرشح السعوي

دارات التنعيم Smoothing Circuits
المرشح السعوي

تستخدم المواسعات في خرج المقومات على التوازي مع الحمل لتنعيم الفولتية النبضية والحصول على فولتية مباشرة ثابتة تقريبا، تتمثل عملية التنعيم في ما يأتي: يبدأ المواسع بالشحن في أثناء النصف الموجب حتى يصل إلى القيمة العظمى للفولتية وعندما تبدأ الفولتية بالتناقص يبدأ المواسع بالتفريغ عبر الحمل في محاولة للحفاظ على الفولتية تابته عبر المواسع. وقبل أن يفرغ المواسع، فلن نبضة تيار أخرى تصل لإعادة شحن المواسع مرة أخرى إلي القمة العظمى للفولتية. ينتج من الشحن والتفريغ الطفيف للمواسع فولتية متموجة مركبة على أعلى الموجة النبضية.

دارة التنعيم RC

دارات التنعيم Smoothing Circuits
دارة التنعيم RC

إن الفولتية المباشرة الناتجة من مخرج دارة التنعيم البسيطة تحتوي علي نسبة من التموجات، ويمكن تخفيض هذه النسبة بزيادة قيمة سعة المواسع أو باستخدام دارة المنعم (RC)، وهو منعم ترددات منخفضة يعمل على إمرار الفولتية مبشرة ويمنع مرور فولتية التموج ذي التردد العالي 50 هيرتز أو 100هيرتز من عيوب هذه الدارة انخفاض فولتية الخرج نتيجة هبوط الفولتية بين طرفي المقاومة (R).

دارة التنعيم LC

دارات التنعيم Smoothing Circuits
دارة التنعيم LC

تستخدم هذه الدارة لمعالجة مشكلة هبوط الفولتية عبر المقاومة لذا تستبدل بالمقاومة (R) الملف الخانق (L)،وتوصل المواسعات في خرج المقومات على التوازي بالحمل؛ لتنعيم الفولتية النبضية المباشرة، والحصول على فولتية مبشرة ثابتة تقريبا أي تحويل الفولتية النبضية المباشرة إلى فولتية مباشرة ثابتة، وتضاف الملفات إلى دارات التنعيم؛ لتساعد علي عملية التنعيم إذ تعمل الملفات علي إبداء ممانعة عالية للتيار المتناوب؛ ما يمنع مركبة التيار المتناوب من المرور إلى الحمل.

وللحصول على تنعيم أكثر كفاءة تستخدم نماذج متعددة من دارات التنعيم والترشيح من الأمثلة على استخدام دارات التنعيم دارة تقويم الموجة الكاملة (القنطرة).
دارة التنعيم LC
دارات التنعيم دارة تقويم الموجة الكاملة (القنطرة)
 

المصادر

كتاب الاتصالات والالكترونيات المناهج الأردنية
google-playkhamsatmostaqltradent