recent
أخبار ساخنة

دارات منظمات الفولتية Voltage Regulators Circuits

إن دارات منظمات الفولتية هي دارات إلكترونية تضاف إلى دارات التغذية المستخدمة في الأجهزة الإلكترونية للمحافظة على فولتية ثابتة في الخرج، بالرغم من حدوث تغييرات في الأحمال في فولتية الشبكة، وذلك ضمن حدود معينة.
يمثل منظم الفولتية المرحلة الأخيرة في دارة التغذية ويعمل على تنظيم فولتية الخرج، يوجد كثير من أنواع دارات التغذية الكهربائية والإلكترونية التي تحوي فولتيات مباشرة مختلفة لتشغيل الأجهزة؛ ذلك أن الفولتيات المباشرة تلزم لتشغيل معظم الدارات الإلكترونية.

تقوم الفولتية المتناوبة الناتجة من خطوط التغذية الرئيسة إما مباشرة وإما بإمرارها عبر محول خافض للفولتية اعتمادا على قيمة الفولتيات المباشرة المطلوبة فالمحولات قد تكون من النوع الخافض للفولتية أو النوع الرافع لها ويمكن تقويم الفولتية المتناوبة إلى فولتية مباشرة نبضية بواسطة الثنائيات ثم يصار إلى التنعيم باستعمال مواسعات وملفات؛ لتوفير فولتية مباشرة.

دارات منظمات الفولتية Voltage Regulators Circuit

دارات منظمات الفولتية Voltage Regulators Circuits
دارات منظمات الفولتية Voltage Regulators Circuits

يمكن تعريف دارات منظمات الفولتية بأنها عبارة عن دارة إلكترونية تضاف إلى مصادر التغذية للمحافظة على فولتية ثابتة في الخرج بالرغم من تغير الأحمال في فولتية الشبكة، ضمن حدود معينة يمثل منظم الفولتية المرحلة الأخيرة في دارة التغذية ويعمل على تنظيم فولتية الخرج علما بأن الثنائي زينر، أو الترانزستورات، أو الدارات المتكاملة تستخدم في بناء دارات منظم الفولتية.

أنواع دارات منظمات الفولتية Voltage Regulators Circuits


توجد لدينا ثلاثة انواع لدارات منظمات الفولتية هي:

  1. منظم الفولتية باستخدام الثنائي زينر
  2. منظم الفولتية باستخدام الترانرستور
  3. منظم الفولتية باستخدام الدارات المتكاملة

منظم الفولتية باستخدام الثنائي زينر

أنواع دارات منظمات الفولتية Voltage Regulators Circuits
منظم الفولتية باستخدام الثنائي زينر

يبين الشكل السابق دارة عملية بسيطة لتثبيت قيمة الفولتية على طرفي الحمل (V L) عند فولتية تساوي فولتية زينر (V Z) في حال تغيير فولتية الدخل ( V in) في ما يعرف بتنظيم الدخل.
عند حدوث زيادة في فولتية الدخل ( V in) فإن الثنائي زينر يحافظ على فولتية الحمل ثابتة عند قيمة تساوي ( V Z) ما يؤدي إلى زيادة الفولتية المطبقة على المقاومة (R) فتزداد شدة التيار الكلي (I t) المار بها.
ولما كان التيار (I L) المار بمقاومة الحمل (R L) ثابتا فإن الزيادة في التيار (I t) تتدفق عبر الثنائي وتستمر عملية تثبيت فولتية الحمل مع تغير فولتية الدخل طالما كانت قيمة التيار المار بالثنائي زينر (I Z) أكبر من قيمة التيار العكسي وأقل من قيمة تيار الأقصى لهذا الثنائي حفاظا عليه في منطقة الانهيار.

منظم الفولتية باستخدام الترانرستور


نظرا إلى عدم كفاءة منظمات الفولتية باستخدام الثنائي زينر، فقد أصبحت منظمات الفولتية التي تستخدم الترانزستور أكثر شيوعا واستخداما؛ لأنها أكثر حساسية لتغيرات الفولتية وأكثر فاعلية من غيرها.

منظم الفولتية باستخدام الدارات المتكاملة


نتيجة للتطور في صناعة العناصر الالكترونية فقد أنتج العديد من الدارات المتكاملة التي تعمل بوصفها منظمات للفولتية؛ إذ توفر هذه الدارات على خرجها ثباتا عاليا، ولمدى واسع من الفولتيات، وتمتاز هذه المنظمات بعدم حاجتها إلي عدد كثير من العناصر الخارجية واحتوائها علي عناصر حماية صد القصر Short Circuit وعناصر حماية ضد زيادة الحمل Over Load.

المصادر

كتاب الاتصالات والالكترونيات المناهج الأردنية
google-playkhamsatmostaqltradent