recent
أخبار ساخنة

مكونات الغسالات الأتوماتيك ووظيفة كل منها بالصور

ادمن
الصفحة الرئيسية
حتي نستطيع فهم أجزاء الغسالة المختلفة، يجب أولا أن نفهم السبب الرئيسي لوجود الغسالة ،وهو راحه المستخدم واستبدال العمل اليدوي بالعمل الآلي.
 بمعني أن عملية الغسيل كانت قديماً تتم بشكل يدوي بحيث أن ربه المنزل كانت تقوم بثلاث مهمات رئيسه وهي الغسل والشطف والعصر ،و مهمه الماكينة هي استبدال ذلك وتحقيق نفس الكفاءة ولكن بمجهود أقل وكلما قل المجهود المبذول من المستخدم تكون ماكينة الغسيل قد حققت نجاح اكبر.

 ولذا نجد عده أنواع من الغسالات (عاديه - هاف اتوماتيك- فوق اتوماتيك - فول اتوماتيك) كل منها يقدم للمستخدم ميزات محدده ومن ثم تتفاوت الأسعار .
نظرة علي مكونات الغسالات الأتوماتيك
  مكونات الغسالات الأتوماتيك 


 مكونات الغسالات الأتوماتيك

تتكون الغسالة الاتوماتيك من الدائرة الكهربائية والدائرة الميكانيكية والهيكل أو بودي الغسالة الذي يحمل جميع هذه المكونات ، وفيما يلي توضيح لمكونات الغسالة وسنتبع مسار دخول الماء لترتيب المكونات حتي يسهل استيعاب وفهم وظيفة كل مكون من مكونات الغسالة الاتوماتيك ذات التحميل الأمامي:


صمام دخول الماء

اشكال صمام دخول الماء في الغسالة الاتوماتيك
أشكال صمام دخول الماء في الغسالة الاتوماتيك

 قديما كانت ربه المنزل تجلب وعاء كبير، وتقوم بملئه ماء والبدء في الغسيل ،والغسالة تقوم بهذه الوظيفة ومن ثم يوجد داخل الغسالة دورة لدخول الماء وتكون عبارة عن خراطيم وحنفيه داخلية للغسالة ولكن تعمل كهربائياً، ودون تدخل من المستخدم وهذا ما يقدمه لنا السلوناييد أو ما يعرف بصمام دخول الماء  (water inlet valve)وهو ببساطه العنصر المسئول عن نقل المياه من خراطيم التوصيل الموجود خارج الغسالة إلي داخل الغسالة.


درج المسحوق


مكونات الغسالة الأتوماتيك
درج المسحوق 

بعد أن يدخل الماء بواسطه الصمام، ينتقل عبر خراطيم أخري إلي درج المسحوق، بمعني أن المستخدم في بداية التشغيل يقوم بوضع كمية المسحوق والمعطر والزهرة حسب ما يريد في درج يكون مقسم إلي خانات ،بحيث أن كل فوم بتدخل المياه علي خانه محدده ، بعد أن تدخل المياه إلي درج المسحوق تنزل من فتحه موجوده أسفل الدرج إلي حله الغسيل.


حله الغسيل الثابتة

مكونات الغسالة الأتوماتيك (تحميل أمامي)
مكونات الغسالة الأتوماتيك (تحميل أمامي)

وهي الحله الغير ظاهرة للمستخدم ولا تدور ولكنها مثبته في جسم الغسالة بواسطه سوست وبيكون بداخل هذه الحله سخان كهربائي لتسخين المياه (سخان مائي)


حله الغسيل المتحركة

حلة الغسيل
حلة الغسيل

وتعرف أيضا بالحلة الدوارة، وهي الحله التي يوضع بها الملابس ،وهنا مسرح العمليات، بمعني في هذه الحله يجتمع الماء والمسحوق مع الملابس وعندما تدور الحله بفضل الموتور يختلط الماء والملابس سويا ويحدث احتكاك للملابس فيما بينها وبين جسم الحله الدوارة ومن ثم يحدث التنظيف.



مفتاح امأن باب الغسالة الاتوماتيك

مفتاح أمان الباب
مفتاح أمان الباب

لابد أن يكون الباب مغلقاً أثناء بدء برنامج الغسيل، والا سيتسرب الماء من باب الغسالة، لذا تم وضع مفتاح كهربائي في طريق الدائرة الكهربائية لغسالة، بحيث لا تستطيع الغسالة العمل أو سحب الماء في حاله كان الباب مفتوح وستجد شرح واضح في هذا الموضوع مفتاح أمان باب الغسالة الاتوماتيك.


حساس مستوي الماء

مكونات الغسالة الفول اتوماتيك
حساس مستوي الماء

وهو العنصر المسؤول عن تحديد كمية الماء الموجودة في حله الغسالة الاتوماتيك ويعرف بعده أسماء منها البرشر والليفل وميزان الماء ومفتاح الضغط وغير ذلك. وبناء علي ما يقدمه حساس مستوي الماء من معلومات للكارت الإلكتروني يتم تحديد متي يعمل السخان وايضا متي يعمل المحرك والبدء في دورة الغسيل أو الشطف.


السخان الكهربائي

سخان الغسالة

وهو المسئول عن تسخين الماء في حله الغسالة وهو من النوع المائي بمعني يجب أن يعمل في وجود ماء والا سيتلف وفي بعض الغسالات يتواجد مدخل للماء الساخن بحيث اذا توفر ماء ساخن بتكلفه اقل يتمكن المستخدم من الاستغناء عن السخان الكهربائي.


سير الغسالة ( اغلب الغسالات)

وهو سير يقوم بربط المحرك بحله الغسالة بمعني يكون راكب علي بكره (طنمبورة) مثبته علي اكس المحرك ومتصل ببكره اخري مرتبطة بالحلة (تارة الحله) فعندما يدور الموتور تدور معه الحله.



محرك الغسالة

موتور الغسالة هو المسئول عن توليد الطاقة الحركية من الطاقة الكهربائية لتستخدم في إدارة حله الغسالة بما يناسب دورة الغسيل ويتم التحكم فيه عن طريق اللوحة الإلكترونية في الغسالات الحديثة والتايمر الميكانيكي في الغسالات القديمة وعاده هو علي ثلاث أنواع وهم المحرك ذو المكثف ومحرك الشربون والمحرك المباشر وهذا يركب علي الحله بشكل مباشر بمعني لا توجد حاجه لوجود سير لينقل الحركة من المحرك للحلة.





الذراع العنكبوتي

مكونات الغسالات الأتوماتيك
الذراع العنكبوتي (صليبة الحله)

أو ما يشتهر بأكس الصليبه وهو عبارة عن ذراع قوي يحمل الحله ويكون به اذرع مثبته بمسامير في جسم الحله الدوارة وفي نهاية الأكس تثبت تارة الحله التي يركب عليها السير الذي ينقل الحركة من الموتور للحلة.



طلمبة الطرد

مضخة الطرد في الغسالة الاتوماتيك
مضخة الطرد في الغسالة الاتوماتيك

بعد أن تنتهي دورة الغسيل لابد من طرد الماء والبدء في عمليه الشطف أو العصرة المبدئية التي تسبق الشطف وهنا يأتي دور طلمبة الطرد وهي عبارة عن محرك صغير به ريش عندما يدور يسحب الماء من حله الغسيل ويطرده عبر خرطوم الطرد إلي خارج الغسالة.


خرطوم الطرد
 خرطوم الطرد

ثم تبدء عملية الشطف ومن بعدها تبدء الحله في الدوران بشكل سريع جدا لتتم مرحلة العصر. ومن ثم مراحل الغسيل الثلاث تتوفر في الغسالة الاتوماتيك وهي أساس عملها ولكن تختلف التصميمات والعناصر الكهربائية والإلكترونية من غسالة لأخري.
google-playkhamsatmostaqltradent