recent
أخبار ساخنة

نظرة علي مكونات الغسالات الأتوماتيك

ادمن
الصفحة الرئيسية
حتي نستطيع فهم اجزاء الغسالة المختلفه يجب أولا ان نفهم السبب الرئيسي لوجود الغسالة وهو راحه المستخدم واستبدال العمل اليدوي بالعمل الآلي بمعني ان عملية الغسيل كانت قديما تتم بشكل يدوي بحيث ان ربه المنزل كانت تقوم بثلاث مهمات رئيسه وهي الغسل والشطف والعصر و مهمه الماكينه هي استبدال ذلك وتحقيق نفس الكفاءه ولكن بمجهود أقل وكلما قل المجهود المبذول من المستخدم تكون ماكينه الغسيل قد حققت نجاح اكبر ولذا نجد عده انواع من الغسالات (عاديه - هاف اتوماتيك- فوق اتوماتيك - فول اتوماتيك) كل منها يقدم للمستخدم ميزات محدده ومن ثم تتفاوت الاسعار .
نظرة علي مكونات الغسالات الأتوماتيك
 نظرة علي مكونات الغسالات الأتوماتيك 

 نظرة علي مكونات الغسالات الأتوماتيك 



صمام دخول الماء 
اشكال صمام دخول الماء في الغسالة الاتوماتيك
اشكال صمام دخول الماء في الغسالة الاتوماتيك

 قديما كانت ربه المنزل تجلب وعاء كبير وتقوم بملئه ماء والبدء في الغسيل و الغساله تقوم بهذه الوظيفة ومن ثم يوجد داخل الغسالة دورة لدخول الماء وتكون عبارة عن خراطيم وحنفيه داخلية للغسالة ولكن تعمل كهربائيا ودون تدخل من المستخدم وهذا ما يقدمه لنا السلوناييد او ما يعرف بصمام دخول الماء وهو ببساطه العنصر المسئول عن نقل المياة من خراطيم التوصيل الموجود خارج الغسالة الي داخل الغسالة.


درج المسحوق 

بعد ان يدخل الماء بواسطه الصمام ينتقل عبر خراطيم اخري الي درج المسحوق، بمعني ان المستخدم في بداية التسغيل يقوم بوضع كمية المسحوق والمعطر والزهره حسب ما يريد في درج يكون مقسم الي خانات بحيث ان كل فوم بتدخل المياة علي خانه محدده , بعد ان تدخل المياة الي درج المسحوق تنزل من فتحه موجوده أسفل الدرج الي حله الغسيل.


حله الغسيل الثابته 
وهي الحله الغير ظاهرة للمستخدم ولا تدور ولكنها مثبته في جسم الغسالة بواسطه سوست وبيكون بداخل هذه الحله سخان كهربائي لتسخين المياة (سخان مائي)


حله الغسيل المتحركه 
او الحله الدوارة وهي الحله التي يوضع بها الملابس وهنا مسرح العمليات بمعني في هذه الحله يجتمع الماء والمسحوق مع الملابس وعندما تدور الحله بفضل الموتور يختلط الماء والملابس سويا ويحدث احتكاك للملابس فيما بينها وبين جسم الحله الدوارة ومن ثم يحدث التنظيف.



مفتاح امان باب الغسالة الاتوماتيك 
لابد ان يكون الباب مغلقا اثناء بدء برنامج الغسيل والا سيتسرب الماء من باب الغسالة لذا تم وضع مفتاح كهربائي في طريق الدائرة الكهربائية لغسالة بحيث لا تستطيع الغسالة العمل او سحب الماء في حاله كان الباب مفتوح وستجد شرح واضح في هذا الموضوع مفتاح امان باب الغسالة الاتوماتيك.


حساس مستوي الماء 
مكونات الغسالة الفول اتوماتيك
حساس مستوي الماء

وهو العنصر المسؤل عن تحديد كمية الماء الموجوده في حله الغسالة الاتوماتيك ويعرف بعده اسماء منها البرشر والليفل وميزان الماء ومفتاح الضغط وغير ذلك. وبناء علي ما يقدمه حساس مستوي الماء من معلومات للكارت الالكتروني يتم تحديد متي يعمل السخان وايضا متي يعمل المحرك والبدء في دورة الغسيل او الشطف.


السخان الكهربائي 
وهو المسئول عن تسخين الماء في حله الغسالة وهو من النوع المائي بمعني يجب ان يعمل في وجود ماء والا سيتلف وفي بعض الغسالات يتواجد مدخل للماء الساخن بحيث اذا توفر ماء ساخن بتكلفه اقل يتمكن المستخدم من الاستغناء عن السخان الكهربائي.


سير الغسالة ( اغلب الغسالات)
وهو سير يقوم بربط المحرك بحله الغسالة بمعني يكون راكب علي بكره (طنمبورة) مثبته علي اكس المحرك ومتصل ببكره اخري مرتبطه بالحله (تاره الحله) فعندما يدور الموتور تدور معه الحله.



محرك الغسالة 
موتور الغسالة هو المسئول عن توليد الطاقة الحركيه من الطاقة الكهربائية لتستخدم في ادارة حله الغسالة بما يناسب دورة الغسيل ويتم التحكم فيه عن طريق اللوحه الالكترونية في الغسالات الحديثة والتايمر الميكانيكي في الغسالات القديمة وعاده هو علي ثلاث انواع وهم المحرك ذو المكثف ومحرك الشربون والمحرك المباشر وهذا يركب علي الحله بشكل مباشر بمعني لا توجد حاحه لوود سير لينقل الحركه من المحرك للحله.





الذراع العنكبوتي 
مكونات الغسالات الأتوماتيك
الذراع العنكبوتي (صليبة الحله)

او ما يشتهر بأكس الصليبه وهو عبارة عن ذراع قوي يحمل الحله ويكون به اذرع مثبته بمسامير في جسم الحله الدوارة وفي نهاية الأكس تثبت تارة الحله التي يركب عليها السير الذي ينقل الحركه من الموتور للحله.



طلمبة الطرد 
بعد ان تنتهي دورة الغسيل لابد من طرد الماء  والبدء في عمليه الشطف أو العصره المبدئية التي تسبق الشطف وهنا يأتي دور طلمبة الطرد وهي عبارة عن محرك صغير به ريش عندما يدور يسحب الماء من حله الغسيل ويطرده عبر خرطوم الطرد الي خارج الغسالة.


ثم تبدء عملية الشطف ومن بعدها تبدء الحله في الدوران بشكل سريع جدا محدثه ما يعرف بأسم العصر ومن ثم مراحل الغسيل الثلاث تتوفر في الغسالة الاتوماتيك وهي اساس عملها ولكن تختلف التصميمات والعناصر الكهربائية والالكترونية من غسالة لاخري.
google-playkhamsatmostaqltradent