recent
أخبار ساخنة

شرح مفتاح باب الغسالة الاتوماتيك

ادمن
الصفحة الرئيسية

 مفتاح باب الغسالة الاتوماتيك 

مفتاح باب الغسالة الاتوماتيك او لوك الباب او قفل باب الغسالة أو سويتش الباب او حساس باب الغسالة الاتوماتيك كلها مسميات لمفتاح أمان الباب (washing machine door lock) الذي يضمن عدم عمل الغسالة والباب مفتوح.


وظيفة مفتاح باب الغسالة الاتوماتيك 

هو عنصر كهربائي مهمته ان يقطع مرور الكهرباء في الدائرة الكهربائية للغسالة عندما يكون الباب مفتوحا حيث ان الغسالة الاتوماتيك ذات التحميل الامامي اذا امتلئت بالماء والباب مفتوح سيتسرب الماء للخارج ومن ثم قام مصنعي الغسالة بوضع هذا المفتاح وهو نظريا أشبه بمفتاح اللمبة عند الضغط عليه يفصل الكهرباء او يقوم بوصل الكهرباء ومن ثم يكون التحكم في عمل اللمبة هذه العملية تحدث أتوماتيكيا عند اغلاق الباب حيث يسمح مفتاح الباب بالكهرباء للوصول الي صمام دخول المياه الذي هو بداية دورة الغسيل وبالتالي اذا كانت الغسالة لا تبدء في البرنامج يكون الشك في وجود مشكله في لوك الباب.


أنواع لوك باب الغسالة الأتوماتيك Different types of door locks

يوجد العديد من الأنواع المستخدمة في الغسالات الاتوماتيك ولكن تظل وظيفة اللوك واحده ويمكننا ذكر بعض أنواع مفتاح أمام باب الغسالة الاتوماتيك وهي :
مفتاح باب عادي (سويتش)
مفتاح 3 طرف بسخان
مفتاح 3 طرف بدون سخان
مفتاح 4 طرف
مفتاح 7 طرف
مفتاح 9 طرف.

وبالطبع يصعب جمعهم في موضوع واحد ولكن سنسعي ان نضع موضوع منفصل لكل منهم مع توضيح كيفية استبداله بأذن الله اما في هذا الموضوع سنتناول النوع الأول والثاني فقط.

مفتاح الباب العادي

عبارة عن  مفتاح عادى (زر جرس) يتغير وضع نقطة تلامسه بتغير وضع الباب . فإذا كان مفتوحا يكون كونتاكت المفتاح فى وضع فصل وبالتالي لا تبدء الغسالة في سحب الماء  ,وعند اغلاق الباب بشكل سليم  أي جزء منه يضغط على المفتاح ليصبح فى وضع توصيل وبالتالي يمكن تشغيل الغسالة.

في الغسالات التي تحتوى على مفتاح عادى يمكن فتح الباب في أي وقت أثناء عمل الغسالة (ينفصل التيار وتتوقف الغسالة) وحماية من ذلك تصمم أكرة الباب بحيث لا تجذب بالطريقة العادية ولكن مثلا يجب ضغطها أولا تبعا للسهم المرسوم عليها ثم جذبها .
وبعض الغسالات بابها بدون أكرة . ويتم فتح الباب بواسطة مفتاح مركب في تابلوه الغسالة .
 ومن هذه الأنواع زر بالضغط عليه يصل تيار إلى ملف يجذب بنز ويفتح الباب . وبالطبع الدائرة الكهربائية لهذا المفتاح يكون في طريقها نقطة من التايمر العادي تكون في وضع فصل طوال البرنامج وتصبح في وضع توصيل فقط عندما تكون أكرة التايمر على وضع توقف. بحيث لا يمكن فتح الباب أثناء أي برنامج حتى إذا ضغطت على زر فتح الباب . وفى كثير من هذه الأنواع يكون الجزء الميكانيكي لمفتاح الباب متصل بخيط أو سلك رفيع  لفتح الباب في حالة الطوارئ . مثلا انقطاع التيار أو تلف الملف أو الزر .


كما يوجد في قليل من الغسالات زر لفتح الباب في التابلوه  بجوار مفتاح التشغيل .

 بالضغط عليه يحرك ذراع معدني في وضع رأسي فوق لسان الباب فيفتحه . فقط إذا كان مفتاح التشغيل في وضع OFF . فإذا كان في وضع ON لن ينضغط الزر المجاور له وبالتالي
لن يفتح الباب حتى إذا كانت الغسالة غير متصلة بالتيار أصلا . ونفس الشيء لمفتاح التشغيل يكون غير قابل للضغط اذا كان الباب مفتوحاً.

غسالات قليلة جدا تحتوى على مفتاح يعمل بضغط الهواء  pneumatic device. وفكرة عمله نفس فكرة عمل البرشر (ميزان الماء) . يتصل بخرطوم بحيث إذا كانت الغسالة بها كمية ماء بمنسوب يتعدى بداية كاوتشة الباب يحرك بنز يعمل لوك على الباب ولا يمكن فتحه إلا إذا تم تفريغ الماء أولا . وبالتالي إذا حدث عطل في عملية صرف الماء لن تستطيع فتح الباب حتى إذا فصلت التيار عن الغسالة .



مفتاح باب الغسالة الأتوماتيك 3 طرف بسخان حراري

وهو مستخدم في كثير من الغسالات وله عده مميزات منها انه لا يسمح عمل الغسالة والباب مفتوح او مغلق بشكل غير سليم بمعني اذا كان الباب غير مغلق جيدا فقد يحدث تسريب للماء وبالتالي فهذا النوع من قفل الباب لا يسمح بعمل الغسالة الا والباب مغلق بشكل جيد حيث يدخل لسان الباب في المكان المخصص له في اللوك وليحدث ذلك يجب ان يتواجد أي خلل في جسم الباب او هيكل الغسالة او مفصله الباب .
وأيضا يتميز بانه لا يسمح بفتح الباب الا بعد ان يتم فصل الكهرباء عن عناصر الغسالة بمده زمنيه تقدر بحوالي ثلاث دقائق او اكثر او اقل.

كما انه ارخص نسبيا من ناحيه التكلفة مقابل ما يقوم به من وظيفه وأيضا سهل الصيانة والاستبدال.

كيف يعمل  مفتاح امان الباب ذو السخان

عبارة عن ثلاث أطراف L-N-C حيث يوجد بين النقطة L النقطة طرفي السخان. وبين النقطة L والنقطة C ريشه توصيل (الكونتاكت) وهي في وضع طبيعي مفصول (normally open).
اطراف لوك باب الغسالة الأتوماتيك ذو السخان الحراري
اطراف لوك باب الغسالة الأتوماتيك ذو السخان الحراري
بمعني ان 
Live طرف الكهرباء = L  
Neutral طرف المعادل =N
Commonطرف المشترك =C

 بمعني أن النقطة L مشتركة بين السخان الكونتاكت والنقطة N هي الطرف الآخر للسخان . والنقطة C هي الطرف الآخر لكونتاكت .
طريقة عمل المفتاح بالسخان :
كيف يعمل لوك باب الغسالة الأتوماتيك
كيف يعمل لوك باب الغسالة الأتوماتيك


عند بدء تشغيل أي برنامج بالغسالة يصل التيار الكهربائي  إلى النقطة L  والنقطة N فتبدا درجة حرارة السخان في الارتفاع وبعد حوالي5 ثواني  تتمدد الريشة بفعل الحرارة فتنثني إلى أعلى وتغلق النقطة المفتوحة فيبدأ برنامج الغسيل  و في نفس الوقت تٌدفع إلى أعلى قطعة بلاستيكية صغيرة (بنز)، هذه القطعة تحجز القطعة المعدنية الموجودة في ظهر المفتاح والتي تتحرك عند غلق أو فتح الباب حيث يدخل في بدايتها جزء معدني بارز موجود في نفس الباب ( اللسان ) . وتمنع قطعة البلاستيك حرية حركة قطعة الصاج وبالتالي لا يمكن فتح .

 وتظل قطعة البلاستيك بارزه طوال عمل البرنامج حيث يستمر مرور التيار للسخان. وبعد انتهاء البرنامج أو قطع التيار 
عن الغسالة لأي سبب تظل قطعة البلاستيك بارزة لمدة دقيقتين تقريبا حتي تنخفض درجة حرارة المسخن وإذا تمت محاولة فتح الباب
 بعنف قبل  هذه المدة تنكسر قطعة البلاستيك ويتلف المفتاح .


كيفيه فحص لوك باب الغساله ثلاثة طرف حراري 


حتي تستطيع القول بأن مفتاح الباب يعمل يجب ان يعمل كهربائيا وميكانيكا وبالطبع طريقه الاستبدال في الإصلاح تكون اكثر توفيرا للوقت والمجهود حيث يتم فك اللوك القديم وتركيب الجديد والنظر هل ستبدء الغسالة في العمل ام لا فاذا عملت بشكل سليم يكون المشكلة ي اللوك القديم وأيضا يلجأ البعض لعمل كوبري بين طرفي التوصيل L-C  ولكن هذه طريقه غير امنه ولا ينصح بها.
ولفحص المفتاح كهربائية يكون باستخدام جهاز الأفوميتر علي مقياس الاوم حيث ان قيمه المقاومة الكهربائية  للسخان الموجود بين الطرفين L-N تكون حوالي 2-3 كيلو اوم (أو اقل أو اكثر حسب كتيب خدمه الغسالة )


مصادر الموضوع 
كتاب الغسالات الفول أتوماتيك لوجيه جرجس ص25-27 بتصرف.
صيانه الغسالات الاتوماتيك :مفتاح الباب
How does a washing machine door interlock work
How a washing machine door lock or interlock works  موقع how-to-repair

google-playkhamsatmostaqltradent