recent
أخبار ساخنة

ماذا تفعل إذا وجدت سلكة عريانة (غير معزولة) في منزلك

ادمن
الصفحة الرئيسية
ماذا تفعل إذا وجدت سلكة عريانة (غير معزولة) في منزلك
ماذا تفعل إذا وجدت سلكة عريانة (غير معزولة) في منزلك

أهم ما يميز المنزل هو أننا نشعر بالأمان بداخله ، فهو بيتي الذي فيه أنام وانا مطمئن القلب ، ولكن ماذا لو كان هناك مصدر خطر في هذا البيت ، هل سنشعر بالأمان؟ بلا شك لن يكون كذلك حتي يزول مصدر الخطر، والسلك الغير معزول (السلك العريان) هو مصدر خطر كبير يهدد حياتك وحياة اسرتك ، لذا يجب التعامل معه في اسرع وقت دون تكاسل او تهاون ، فوجود سلك غير معزول به كهرباء أمر خطير .وفي هذا المقال سنتعرف علي ماذا علينا أن نفعل حينها.




ماذا تفعل إذا وجدت سلكة عريانة (غير معزولة) في منزلك


  1. أولا يجب ان تعرف ان مخاطر الكهرباء علي الانسان مرعبة ، لذا يجب ان يتم التعامل مع أي سلك غير معزول علي انه سلك حي ، بمعني به كهرباء، وحينما تجد سلكة عريانة عليك البقاء بعيداً عنها حتى تتمكن من تنفيذ الخطوة التالية كما سنوضح، ولكن ، وبنفس القدر من الأهمية ، تأكد من أن الجميع على دراية بوجود السلكة العريانة وأنهم سيبتعدون عنها حتي يتم حل المشكلة وإزالة الخطر. إذا كان لديك أطفال صغار أو حيوانات أليفة ، فاتخذ خطوات للتأكد من عدم تمكنهم من الوصول إلى السلك.
  2. افصل الكهرباء :بمجرد التأكد من عدم قيام أي شخص آخر عن طريق الخطأ (أو عن قصد) بلمس السلك ، فإن مهمتك التالية هي قطع الطاقة عن السلك. وذلك بفصل القاطع الكهربائي الخاص بالدائرة الكهربائية الموجود بها السلك ، حتي ولو كان السلك جزء من دائرة كهربائية كبيرة ، فلا حرج في ان يتم فصل الطاقة عن الدائرة الكهربائية بأكملها حتي يتم حل المشكلة وإزالة مصدر الخطر. ولا تنسي أن تجهز كشاف او مصدر ضوء في حالة كانت دائرة السلك هي نفسها دائرة الإضاءة في الغرفة.
  3. تأكد من عدم وجود كهرباء في السلك ، يمكن استخدام مفك الفحص (مفك التست) للتأكد من عدم وجود كهرباء تمر في السلك العريان بعد فصل الكهرباء.
  4. بمجرد التأكد من أن السلك لم يعد حيًا ، يجب عليك عزله ، بمعني ان تقوم بلف شريط لاصق من النوع الخاص بأعمال الكهرباء(شريط لحام كهربائي) وتأكد ان السلك اصبح معزول جيداً.
  5. لا تقم بلف شريط كهربائي علي أكثر من سلك بمعني يتم لف الشريط الاصق علي السلك منفرد ، حتي لا تحدث دائرة قصر(قفلة).
  6. تأكد من أن السلك بعيد عن الطريق بمعني إذا كان السلك الكهربائي في مكان يمكن أن يعلق أحد به بسهولة أو يلمسه بالخطأ ، فافعل ما بوسعك لإبعاده عن الطريق، إذا لزم الأمر ، قم بلف السلك أو لفه بعيدًا عن الطريق حتى لا يكون هناك خطر من تعثر شخص به .
  7.  لا تتردد في طلب المساعدة من فني كهربائي، بمعني إذا كان من الصعب عليك التعامل مع المشكلة فلا تتردد في طلب المساعدة من مختص ، فالموضوع خطير ولا يجب التساهل معه ، إذا لم تكن تلم كيف تعزل السلك بشكل أمن فاطلب كهربائي منازل ليقوم هو بذلك.

google-playkhamsatmostaqltradent