recent
أخبار ساخنة

ما هو الفرق بين الفيوز والقاطع الكهربائي

الفرق بين الفيوز والسيركت بريكر
ما هو الفرق بين الفيوز والقاطع الكهربائي 

الفيوز والقاطع الكهربائي من الأجهزة التي تستخدم لحماية الدوائر الكهربائية والأجهزة المتصلة بها من الحمل الزائد والأضرار التي يمكن أن تسببها التيارات العالية. والفرق بينهما هو أن الفيوز هو جهاز صغير يحتوي على سلك يذوب عندما يمر تيار عالٍ جداً في الدائرة الكهربائية، مما يؤدي إلى فصل الدائرة وحمايتها. في حين أن القاطع هو جهاز يقوم بفصل الدائرة الكهربائية تلقائياً في حالة حدوث زيادة في التيار الكهربائي عن القيمة المحددة مسبقاً، ويتم إعادة تشغيله يدوياً بعد إصلاح العطل. وبشكل عام، فإن الفيوز يستخدم عادةً في الدوائر الكهربائية الصغيرة والمتوسطة، في حين يستخدم القاطع الكهربائي بشكل أكبر في الدوائر الكهربائية الكبيرة.


وفي السطور القادمة سنتعرف أكثر علي الفرق بين الفيوز والبريكر.




المصهرات الكهربائية

الفيوز او المنصهرة او الفاصمة هو أداة بسيطة تستخدم لحماية الدوائر الكهربائية من التيار الزائد والتسخين الزائد فهو صمام الأمان للدائرة الكهربائية. وأغلب الفيوزات تحتوي على شريط معدني له مقاومة أعلى من أسلاك التوصيل ، كما أن لها درجة حرارة ذوبان منخفضة نسبيا أي أنها تذوب في درجة حرارة أقل من أسلاك التوصيل و لأن مقاومة تلك الشريطة أعلى فإنها تسخن أكثر من الاسلاك ،فإذا زاد التيار أكثر من المسموح به ترتفع حرارتها وتذوب وتفتح بذلك الدائرة حيث أن الفيوز يركب علي التوالي مع الدارة المراد حمايتها.

وعنصر المصهر عبارة عن شريط معدني مكون من النحاس أو الفضة أو الألومنيوم أو الزنك أو السبائك.




القاطع الكهربائي 

قاطع الدائرة ( Circuit breaker) هو جهاز يتحكم في فتح الدائرة تلقائيًا أو يدويًا أو عن طريق التحكم عن بعد في ظل الظروف العادية وظروف الأعطال مثل التيار الزائد أو قصر الدائرة وما إلى ذلك.
بمعني انه القاطع الكهربائي يقوم ايضا بفتح الدائرة الكهربائية لحمايتها ويمكن الرجوع لموضوع اسباب فصل القاطع الكهربائي لمعلومات أكثر عن ذلك.

الفرق بين الفيوز والقاطع الكهربائي

  • الفيوز غير آمن مقارنة بالقاطع الكهربائي بمعني القاطع آمن من ناحية الاستخدام فلا يوجد أجزاء ظاهرة للمستخدم بها كهرباء بشكل ظاهر كما في الفيوز.
  • يحتوي قاطع الدائرة على مفتاح كهروميكانيكي داخلي وآلية لفتح الدائرة الكهربائية في حاله مرور تيار بقيمة اعلي من المقرر .
  • الفيوز يعمل بشكل أتوماتيكي بينما القاطع الكهربائي يعمل بشكل أتوماتيكي ويدوي حيث يوجد به زر للتحكم في الفتح والاغلاق. 
  • القاطع الكهربائي يصلح ان يعمل كمفتاح ON/OFF .
  • الفيوز يستخدم لمره واحده وبعد ذلك يتم استبداله او تشعيره وذلك حسب نوعه بينما القاطع الكهربائي بمجرد حل المشكلة سبب الفصل يتم ارجاع زراع او زر القاطع لوضع التشغيل مره أخري.
  • يوفر الفيوز الحماية ضد الحمل الزائد و قد يحمي أيضًا من قصر الدائرة بينما يوفر قاطع الدائرة حماية ضد الحمل الزائد والدوائر المقصورة وتسريب الأرضي.
  • الفيوزات ارخص من ناحية الثمن كما انها اسرع في حالات التحميل الزائد.
  • الفيوز لا يعطي علامه علي انه فاصل (بعض الفيوزات بها هذه الميزة ) علي خلاف القاطع الذي بمجرد ان نجد ان المفتاح في وضع عدم التوصيل نعلم ان هناك مشكلة.
  • الفيوز يمكن تشعيرة ،وبالتالي قد يقوم احدهم بتشعيره بشكل خاطئ وهذه مشكلة من ناحية السلامة علي خلاف القاطع الذي في حاله فصله يتم إعادة تشغيله يدوياً وفي حالة تلفه يتم استبداله.
  • الفيوز حجمه أصغر من القاطع الكهربائي.

هذه أشهر الفروق بين القواطع الكهربائية والفيوزات .
google-playkhamsatmostaqltradent