recent
أخبار ساخنة

5 أسباب وراء ارتفاع صوت مروحة المبخر (الفريزر)

ادمن
الصفحة الرئيسية
أسباب ارتفاع صوت مروحة المبخر
أسباب ارتفاع صوت مروحة المبخر

تلعب الوحدة بأكملها دورًا رئيسيًا في ضمان بقاء الطعام مجمّدًا أو مبرداً حتى يكون جاهزًا لاستخدامه. وبالتالي فوجود خلل في أحد مكونات الثلاجة يسبب مشاكل ملحوظه منها ضعف التبريد أو صدور صوت عالي . وفي هذا سنتعرف علي أسباب صوت مروحة الفريزر العالي.


أسباب تجعل صوت مروحة الفريزر عالي


مروحة المٌبَخِّر أو مروحة الفريزر وبالإنجليزية "Evaporator Fan" ووظيفتها هي سحب الهواء من حجرة الطعام وحجرة التجميد (الفريزر)، ودفعه عبر زعانف وأنابيب المبحر، حيث يخرج بارداً إلى الحجرات مرة أخرى، في حال حدث عطل بمروحة المبحر ، سيؤدي ذلك إلى توقف حركة الهواء عن الدوران، وتضعف عملية التبريد، ثم تبدأ عملية التشمع على المبخر، وتتوقف عملية التبريد نهائيا، وأيضا إذا كان هناك خلل في عمل مروحه الفريزر سينتج عن ذلك صوت عالي وعندها يكون إنذار بوجود مشكلة في الثلاجة.

وفيما يلي أسباب ارتفاع صوت مروحه المبخر :



صوت طبيعي

تُصدر مروحة المبخر صوتًا طبيعيًا أثناء دورانها لتبريد الهواء داخل الثلاجة. قد يصبح هذا الصوت أكثر وضوحًا عند بدء تشغيل الثلاجة أو بعد فتح الباب لفترة طويلة .بمعنى أن الثلاجة في وضع التشغيل الطبيعي تصدر أصوات منها صوت مروحة المبخر هذا الصوت قد نلاحظه عند بدء تشغيل دائرة التبريد بعد توقفها ، وخاصة إذا لم يكن هناك أطعمة في الثلاجة كالمعتاد ، حينها نلاحظ الصوت فنعتقد أنه مرتفع عن الطبيعي ولكنه ليس كذلك.


تركم الرواسب على المروحة 

قد يحدث تراكم للأتربة والغبار على مروحة المبخر أو شفراتها وهذا قد يسبب عدم اتزان المروحة مما يؤدي إلى ارتفاع صوتها ، وسيؤدي ذلك أيضا إلى عدم كفاءة عمل المروحة بمعنى لن يكون توزيع الهواء البارد بالشكل المطلوب ، ومع استمرار هذا الوضع قد يتسبب في تلف مروحة المبخر، لذا يجب تنظيف مروحة المبخر بانتظام.



مشكلة في ريشة مروحه المبخر

مروحة المبخر
مروحة المبخر

من الوارد أن يحدث تجمد للريش بمعني يمكن أن يؤدي تراكم الثلج وغيره من الرواسب إلى انسداد مروحة المبخر. إذا حدث هذا ، فسيقلل من كمية الهواء التي تمر عبر المبخر ، مما يؤدي إلى إبطاء عملية التبريد بأكملها إلى حد كبير.

وما يهمنا أنه في هذه الحالة سيصدر صوت عالي من مروحه المبخر . ونفس الأمر إذا كان هناك أي عائق يمنع شفرة أو ريشة المروحة من الدوران بحرية. ويمكن التأكد من ذلك بمحاولة تدوير الريشة يدوياً، فإن دارت فهذا يعني أنه حره الحركة.

كما يجب ملاحظة انه من الوارد مع أن تصطدم ريش المروحة بالجدار الخلفي. وبالتالي قد تنكسر ، مما ينتج عنه المزيد من الضوضاء.


خلل في عمل محرك مروحه المبخر

قد يكون السبب في الصوت هو خلل في عمل محرك المروحة ، فالريش حتي تدور تحتاج لمصدر طاقة دورانية، وهذا المصدر هو المحرك . وبالتالي إذا كان هناك مشكلة في المحرك (كأن يكون بحاجه إلي التزييت) قد لا تعمل المروحة أو تصدر صوت عالي ناتج من وجود خلل في محرك مروحه الفريزر. ويجب ملاحظة أن هذا الصوت أعلى بكثير عند فتح باب الثلاجة.



الصوت صادر من مروحه المكثف

في كثير من الثلاجات تتواجد مروحه للمكثف ،وعاده توجد في الجزء الخلفي للثلاجة، وعندما يكون بها مشكلة تصدر صوت عالي. ونظراً لكونها في الجزء الخلفي فقد يظن المستخدم أو الفني أن السبب هو مروحة الفريزر ،ولكن السبب الحقيقي يكون مروحه الكوندنسر. لذا يجب التأكد من أن الصوت ليس قادم من مروحه المكثف وخاصه إذا كانت مروحه المبخر تدور بسلاسة.



أسئلة شائعة


كيفية إصلاح صوت مروحة الثلاجة؟

لإصلاح صوت مروحه الثلاجة يجب أولاً التأكد من أنها هي سبب الصوت ، وليس الصوت يصدر منها لوجود سبب خارجي كوجود عائق يمنع دوران المروحة بسلاسة أو يصطدم بها عند الدوران ،فإذا كان هناك عائق يكون الإصلاح بإزالته ، وفي حالة التأكد من أن المروحة هي السبب في المشكلة يكون الإصلاح باستبدال المروحة التالفة بأخري جديده.


كيف أتخلص من صوت الثلاجة المزعج؟

يجب التفريق بين الصوت الطبيعي للثلاجة والذي يعتبره البعض مزعجاً خاصه عندما تكون الثلاجة جديده فهذا الصوت طبيعي ويقل مع وضع الطعام في الثلاجة ، والصوت الغير طبيعي بمعني لم تكن الثلاجة تصدر هذا الصوت من قبل وفي هذه الحالة يجب معرفة مصدر الصوت ثم علاج المشكلة فمثلاً إذا كان السبب فك في مواسير المكثف يتم تثبيت المكثف بالطريقة الصحيحة أو كان السبب فك في مسامير الضاغط يتم ربطها و استبداله إذا كانت تالفه فالتخلص من الصوت المزعج غير الطبيعي يكون بإزالة المسبب.
google-playkhamsatmostaqltradent