recent
أخبار ساخنة

الديب فريزر لا يفصل.. اشهر 6 أسباب

ادمن
الصفحة الرئيسية
أسباب تجعل الديب فريزر لا يفصل
أسباب تجعل الديب فريزر لا يفصل

الديب فريزر (المجمدة) من الأجهزة التي تعتمد عليها كثير من ربات البيوت وأيضا كثير من المطاعم والمحال التجارية لما يقدمه من ميزة تجميد الأطعمة وحفظها لفترات طويله، وواقعيا الديب فريزر يشبه فريزر الثلاجة ولكن الجهاز كله تجميد بمعني ان في الثلاجة المنزلية يكون الجزء الخاص بالفريزر فقط هو ما يجمد الطعام بنما كابينه الثلاجة تحفظ الطعام للاستخدام اليومي ولكن في الديب فريزر يكون الجهاز بأكمله حيز تجميد .

ومن المعلومات الخاطئة عند كثير من ربات البيوت ان الديب فريزر يجب ان يعمل باستمرار وانه اذا حدث وفصل الديب فريزر فان ذلك يعبر عن وجود مشكلة وهذا غير صحيح وقد وضحنا ذلك في مقالنا السابق لماذا الديب فريزر بيفصل لوحده.


وما نقصده بيفصل أي ان دائرة التبريد في الديب تستمر للعمل لفتره حتي تصل درجه الحرارة في الديب فريزر الي الدرجة المطلوبة ثم تفصل دائرة التبريد (موتور الديب فريزر يفصل) ولا تعاود العمل الي اذا ارتفعت درجه الحرارة في الديب فريزر.

ولذلك عندما يعمل موتور الديب فريزر باستمرار( الديب فريزر مش بيفصل) فهذه مشكله يجب الانتباه لها والعمل علي حلها بأسرع وقت لأنها قد تتسبب في تلف الضاغط (الموتور) وسنوضح في هذا الموضوع الأسباب التي تجعل الديب فريزر يعمل باستمرار ولا يفصل بالشكل الطبيعي.


أسباب تجعل موتور الديب فريزر لا يفصل

 
الأسباب التي تجعل الديب فريزر يعمل باستمرار قد تكون تصرفات خاطئة من المستخدم  مثل تكديس الطعام داخل الديب فريزر أو وضع اطعمه ساخنه او غير ذلك ، وقد تكون نتيجة خلل في احد مكونات الجهاز .

 وفيما يلي توضيح لأغلب أسباب عدم فصل الديب فريزر

عدم اغلاق باب الديب فريزر بشكل صحيح


من اكثر الأسباب شيوعا هو عدم اغلاق باب الديب فريزر بشكل صحيح وما يحدث علي الاغلب ان ربة المنزل تقوم بإخراج الأطعمة واعاده ترتيب الجهاز وهذا في حد ذاته يتطلب وقت ليس بقليل ثم بعد ذلك تغلق الباب بشكل غير صحيح فيظهر لها ان الباب مغلق ولكن في الحقيقة يكون هناك جزء غير مغلق وسترب منه التبريد ولكون الديب فريزر جهاز لا يستخدم بشكل يومي قد يظل الباب غير مغلق جيداً لأيام ولأسابيع لحين ان يلاحظ احد ان الباب غير مغلق جيدا.


وما يحدث نتيجة ذلك هو ان التبريد يهرب من الجزء المفتوح وبالتالي علي دائرة انتاج التبريد في الديب فريزر العمل لتعويض الفقد في التبريد فيعمل الضاغط بشكل مستمر حتي ترتفع درجه حرارته ويفصل عنصر الحماية الحراري المتصل بالضاغط.


وعندما يسمع احد افراد الاسرة صوت موتور الديب فريزر يعمل باستمرار يعتقد ان هناك مشكلة او خلل في مكونات الديب فريزر ولكن في الحقيقة المشكلة بسيطة وسهله وكل ما عليك هو اغلاق الديب فريزر.


ويجب ملاحظة ان هذه المشكلة تظهر أيضا اذا كانت هناك خلل مفصلات الباب او في جوان الباب وذلك حسب تصميم الديب ، وبالتالي هو لا يغلق جيدا وفي هذه الحالة يجب اصلاح باب الديب فريزر حتي لا يتلف ضاغط الديب فريزر.




تلف في منظم درجه الحرارة


 منظم درجه الحرارة هو ما يعرف بالترموستات وهو يختلف باختلاف تصميم الديب فريزر فقد تجد ثرموستات عادي او كارته الكترونية ولن ندخل هنا في تفاصيل فنية وما يهمنا انه اذا كان هناك خلل في عمل المنظم الحراري قد يؤدي ذلك الي ان يعمل موتور الديب فريزر بشكل مستمر ولا يفصل وذلك لأنه العنصر المسئول عن فصل الكهرباء عن الكمبروسر (موترو الديب) عندما تصل درجه الحرارة في حيز التجميد للدرجة المرجوة ومن ثم عندما لا يفصل موتور الديب فريزر فقد يكون السبب تلف الثرموستات.



تلف مؤقت اذابة الصقيع Defrost Timer 


اذا الديب فريزر من النوع النوفروست (الغير مكون للثلج) ويستمر في العمل دون توقف ولكن لا يبرد بدرجة كافية ، فقد تكون المشكلة في مؤقت إذابة الثلج (تايمر الديفروست) ببساطه في الديب فريزر النوفروست يستخدم سخانًا لإزالة الصقيع(الثلج)لإذابة أي صقيع يتراكم على ملف المبخر(المبخر هو الجزء الذي ينتج فيه التبريد). ويعد مؤقت إزالة الصقيع جزءًا من هذه الدائرة ويجب أن يقوم بتدوير السخان على فترات منتظمة للحفاظ على عدم تكون ثلج علي المبخر.
ومن ثم اذا حدث تلف في تايمر الديفروست ، فقد لا يعمل سخان اذابة الثلج وستراكم الثلج علي المبخر وسيؤدي ذلك إلى تشغيل الضاغط بشكل مستمر تقريبًا لمحاولة الحفاظ على درجة الحرارة المحددة (لاحظ ان الثلج المتكون يسبب خلل في عمل منظومة التحكم في الضاغط وفي عمل منظم درجه الحرارة).



تلف ثرموستات الديفروست Defrost Thermostat


 في الديب فريزر النوفروست يتواجد عنصر منظم خاص بتذويب الثلج يعرف باسم ثرموستات الديفروست وكما ذكرنا أعلاه ان في الديب فريزر النوفروست يستخدم سخاناً لإذابة الثلج الذي يتراكم علي المبخر وثرموستات الديفروست جزء من دائرة اذابة الصقيع (الثلج) ويستخدم لإنهاء دورة إذابة الصقيع عندما يذوب السخان الصقيع من المبخر.
يجب أن يكون منظم حرارة التذويب في وضع التوصيل عندما يكون في درجات حرارة متجمدة ويجب أن يتغير إلى دائرة مفتوحة أي يقوم بالفصل عندما ترتفع درجة الحرارة عن 50 درجة فهرنهايت تقريبًا.

إذا لم يقم ثرموستات الديفروست بتوصيل الكهرباء للسخان، فلن يعمل السخان وسوف يتراكم الثلج علي المبخر. وسيؤدي ذلك الي خلل في عمله دائرة التحكم وبالتالي قد يعمل الضاغط مشكل مستمر.



تلف سخان الديفروست defrost heater 

في الديب فريزر النوفروست يوجد عنصر تسخين يعرف باسم سخان الديفروست مسئول عن اذابه الثلج المتراكم علي المبخر وبالتالي اذا كان السخان تالف فلن يقوم بعمله بالرغم من عمل التايمر والثرموستات مما قد يؤدي الي خلل في عمل دائرة التحكم في الديب فريزر وينتج عن ذلك ان يعمل موتور الديب فريزر بشكل متواصل.

بعض أنواع سخان الديفروست
بعض أنواع سخان الديفروست

ويمكن فحص السخان باستخدام جهاز قايس متعدد(أفوميتر) علي وضع الاوم ليعطي قراءة اقل من 30 اوم او حسب توصيات الشركة الصانعة للديب فريزر.



تلف في لوحة التحكم

 توجد في بعض أنواع الديب فريزر لوحه تحكم تستخدم لعرض ومراقبة وضبط درجة الحرارة داخل الديب الفريزر. إذا كان هناك تلف في لوحه التحكم ، فقد يعمل الضاغط والمروحة بشكل مستمر. ولكن قبل ان تحكم بتلف او وجود مشكلة في لوحه التحكم يجب التأكد أولا من ان المقاومة الحرارية ( مستشعر درجة حرارة الثرمستور) تعمل بكفاءة.

هذه اشهر الأسباب التي تؤدي الي ان يعمل موتور الديب فريزر والمروحة بشكل مستمر دون فصل وينصح بالرجوع للكتيب الخدمة الخاص بالديب فريزر لمعرفة توصيات الشركة الصانعة وكيفية فحص الأجزاء.


أسئلة شائعة


هل يجب فصل الديب فريزر كل يوم للحفاظ عليه؟

لا يجب فصل الديب فريزر يوميا ، بل هذا يضر الديب فريزر ويزيد من استهلاك الكهرباء ، فالديب فريزر يوجد به دائرة خاصة بدرجة الحرارة حيث عندما تصل درجة الحرارة للدرجة المطلوبة والتي تم ضبط منظم الحرارة عليها حينها يفصل الديب فريزر (تتوقف دائرة التبريد عن العمل) من تلقاء نفسه ، وعندما ترتفع درجة الحرارة ، تعمل دائرة التبريد من جديد .لذا لا داعي لفصل الديب فريزر يومياً.


المفروض الفريزر يفصل كل اد ايه؟

الديب فريزر أو المجمدة المنزلية ، من المفترض ان تفصل بمعني يتوقف الكمبروسر عن العمل كلما وصلت درجة الحرارة في الفريزر للدرجة التي تم ضبط الترموستات عليها ، وذلك يختلف باختلاف الظروف التي يعمل بها الديب فريزر ، فمثلا إذا كان باب الديب فريزر يتم فتحه كثيرا ، فيستغرق وقت أطول في العمل عن الذي لا يتم فتح بابه كثيراً ، وبشكل عام يجب ان يفصل الديب فريزر عده مرات يوميا ، ومتوسط مدة تشغيل دائرة التبريد (موتور الديب فريزر) حوالي 30 دقيقة ثم يفصل لدقائق ويعود للعمل مرة اخري وهكذا ، وكما ذكرنا هذا يتغير بتغير الظروف .


ما هو سبب حرارة الفريزر من الخارج؟

من الطبيعي في بعض المجمدات المنزلية أن يكون هناك حرارة على جوانب الفريزر من الخارج ، وذلك لوجود أحد مكونات دائرة التبريد وهو المكثف الذي من الطبيعي أن يكون ساخن لحد ما عندما تعمل دائرة التبريد. ولكن هذا في ظل الظروف الطبيعية، بمعنى أنه لن يكون ساخن باستمرار .

google-playkhamsatmostaqltradent