recent
أخبار ساخنة

أسباب عدم تبريد الثلاجة LG .. أشهر 12 سبب وكيفية إصلاحها

ادمن
الصفحة الرئيسية
أسباب عدم تبريد الثلاجة LG
أسباب عدم تبريد الثلاجة LG 

تعد الثلاجة أكبر وأهم أجهزة المطبخ بلا منازع. فهي المكان الذي تخزن فيه جميع المواد الغذائية القابلة للتلف قبل تحضير وجباتك. كما إنها أيضًا المكان الذي تخزن فيه بقايا الطعام والمشروبات للعائلة.

وتعتبر الثلاجة ال جي واحدة من أفضل العلامات التجارية في العالم ، فهي ثلاجة ذات تقنية عالية ، ومكوناتها صنعت من خامات عالية الجودة ، فهي واحدة من الثلاجات التي تسعد بامتلاكها في بيتك ، ومع ذلك حتي أفضل الثلاجات لا تعمل بكفاءة الي الأبد ، سيأتي وقت يحدث فيه خطأ ما.

والثلاجة وظيفتها حفظ الطعام عن طريق التبريد ، وبالتالي عندما يحدث وتصبح ثلاجة ال جي لا تبريد جيداً (الثلاجة مش بتسقع) فهذه مشكلة يجب التعامل معها ، ويجب ملاحظة أن ضعف تبريد الثلاجة LG  عادة يكون ناتج من ممارسات يقوم بها المستخدم غير صحيحه تؤثر على كفاءة التبريد ، وأيضا هناك أسباب تقنية ، وفي هذا المقال سنتعرف علي بعض الأسباب الشائعة لعدم تبريد ثلاجة LG.



أسباب عدم تبريد الثلاجة LG

إذا كانت ثلاجة LG لا تبرد نهائياً بمعني لا يوجد تبريد في الثلاجة ولا تجميد في الفريزر فهذا علي الأغلب مشكلة في الدائرة الكهربائية أو في الضاغط .

أما إذا كانت ثلاجة ال جي لا تبرد من اسفل والفريزر يوجد به تبريد ، فإن هذه المشكلة في كثير من الحالات ناتجة عن عائق يمنع تدفق الهواء البارد ، أو خلل في عمل عنصر التسخين الخاص بإذابة الجليد (سخان الديفروست)، أو تعطل مروحة المبخر (مروحة الفريزر).

ببساطه ، إذا كان ثلاجة ال جي لا تبرد على الإطلاق في كل من الفريزر وكابينة الثلاجة ، فأنت بحاجة إلى الاستماع إلى ما إذا كان موتور الثلاجة (الضاغط) يعمل أم لا .

إذا سمعت أن الضاغط يعمل ولكن لا يوجد تبريد ، فهذا يعني أن الضاغط هو المشكلة ( مشكلة وجود خلل في الضاغط ليست شائعة في ثلاجات ال جي) لأنه يعمل ومع ذلك لا يتم ضغط مركب التبريد (الفريون) في الدائرة وبالتالي ستلاحظ أنك تسمع صوت الثلاجة شغالة ولكن مش بتسقع. ولكن الخبر الجيد هو أن معظم ضواغط LG تتمتع بفترة ضمان كبيرة .

ويجب ملاحظة أن عمليات الفحص والإصلاح تتم بواسطة فني إصلاح ثلاجات ال جي مؤهل . وفيما يلي الأسباب الأكثر شيوعاً لعدم عمل الثلاجة ال جي :


عدم اغلاق باب الثلاجة

يعتبر عدم اغلاق باب الثلاجة أحد الأسباب الشائعة جداً لعدم تبريد الثلاجة ، فكثيرا ما ينسي احد أفراد الاسرة باب الثلاجة مفتوح ، ولا يشترط ان يكون مفتوح بالكامل ، فعدم الإغلاق الكامل يكفي ، لتهريب التبريد من حيز الثلاجة ، ودخول الهواء الموجود في الغرفة للثلاجة ، وبالتالي يضع ذلك المزيد من الحمل على الضاغط لتعويض ما نقص من هواء بارد ، وتبريد الهواء الدافئ الذي دخل للثلاجة .
اضف إلى ذلك أن ترك الباب مفتوح يزيد من استهلاك الكهرباء ، حتي ولو كانت ثلاجة ال جي موفرة للكهرباء ، لأن هذا الفعل يزيزد من المدة الزمنية لعمل الضاغط .

لذا لا تترك باب الثلاجة مفتوح.



اتساخ ملفات المكثف

المكون الأول الذي يجب فحصه هو ملفات (مواسير) المكثف . وذلك لأن دور كبير في عمل دائرة التبريد ومجرد اتساخها يسبب مشاكل كثيره منها أن الثلاجة تعمل ولكن التبريد ضعيف ، أو الثلاجة lg لا تبرد والفريزر لا يجمد ،أو الثلاجة لا تبرد من اسفل . وذلك لأنها تعمل على تبديد الحرارة حيث وظيفه المكثف هي خفض درجه حرارة مركب التبريد القادم من الضاغط. وعندما تتسخ لا تستطيع القيام بذلك بالشكل المطلوب وفي هذه الحالة يكون الحل سهل وهو تنظيف مواسير المكثف. 
راجع كتيب المالك لمعرفة الطريقة الصحيحة لتنظيف مواسير المكثف ومكانه في ثلاجتك وفيما يلي بعض النصائح للتحقق من ملفات المكثف  :

أغلق ثلاجتك بفصلها من المقبس واسحب الثلاجة للخارج (لا تقم بإمالة الثلاجة نهائيا) حتى تتمكن من الوصول إلى الجزء الخلفي منها.
قم بإزالة اللوحة الخلفية السفلية وحدد مكان ملفات المكثف.
تحقق من الملفات لمعرفة ما إذا كانت متسخة. إذا كانت نظيفة ، فهذا يعني أنها ليست سبب المشكلة ، لذلك يمكنك الانتقال إلى المكون التالي للتحقق.
 إذا كانت متسخة ، فامنح ملفات المكثف تنظيفًا جيدًا. يمكنك استخدام المكنسة الكهربائية لإخراج كل الغبار منها.
بمجرد التنظيف ، أعد توصيل اللوحة الخلفية ، وأعد الثلاجة إلى مكانها ، ثم انتظر ساعة وأعد تشغيل الطاقة.



توقف مروحه المكثف عن العمل

ذكرنا أعلاه أن المكثف يعمل علي تبريد حرارة مركب التبريد(الفريون) القادم ساخن من الضاغط نتيجة ضغطه ، لذلك في كثير من الموديلات يتم وضع مروحه لتعمل علي تبريد مواسير المكثف . لذا يعد محرك مروحة المكثف أحد أهم أجزاء الثلاجة ، حيث يقوم بتدوير الهواء عبر ملفات المكثف لإبقائها باردة. وإذا توقف هذا محرك مروحة المكثف عن العمل ، فلن تتمكن الثلاجة من تبريد الطعام بشكل صحيح.


السبب الأكثر شيوعًا لعدم عمل مروحة المكثف هو تراكم الغبار والأوساخ على ريش المروحة. يمكن أن يحدث هذا بمرور الوقت ، وسيؤدي في النهاية إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك وتوقف المروحة عن العمل. وأيضا قد يكون سبب توقف المروحة عن العمل وجود فك في التوصيلات السلكية الخاصة بها.


واشهر أعرض توقف مروحة المكثف عن العمل هو أن الثلاجة لن تكون قادرة على الحفاظ على درجة حرارة ثابتة. كما قد تُصدر الثلاجة أيضًا ضوضاء طنين عند تشغيل الضاغط.

إذا كنت تعتقد أن مشكلة في مروحة المكثف ، فمن المهم أن يتم فحصها بواسطة فني إصلاح ثلاجات مؤهل. وفيما يلي توضيح كيفية استبدال مروحه مكثف الثلاجة ال جي




مروحة المبخر لا تعمل.

إذا كانت الثلاجة LG لا تبرد من الأسفل والفريزر يبرد ، فقد يكون السبب هو توقف محرك مروحة المبخر "evaporator fan ". يقوم هذا الجزء بتدوير الهواء البارد في الثلاجة.

إذا لم تعمل مروحة المبخر بشكل صحيح ، فستواجه ضعف أو انعدام للتبريد في الثلاجة ويمكن اختبار محرك مروحة المبخر بمقياس متعدد (أفوميتر) لمعرفة ما إذا كان يستقبل الطاقة.


إذا كان محرك مروحة المبخر لا يعمل بشكل صحيح ، فقد يكون ذلك بسبب خلل في التوصيلات السلكية بمعني خروج أطراف التوصيل الكهربائية من مكانها .ويمكن معرفة ذلك بفحص الأسلاك المؤدية إلى المحرك لمعرفة ما إذا كانت مفكوكة أو تالفة. إذا كان الأمر كذلك ، فستحتاج إلى استبدالها.

وفيما يلي فيديو يوضح كيفية استبدال مروحه الفريزر في الثلاجة ال جي 




ترموستات التحكم في درجة الحرارة لا يعمل

يُعد منظم الحرارة جزءًا كبيرًا من النظام الكهربائي داخل ثلاجة LG ويتحكم في تدفق الكهرباء إلى المحركات (مروحة المبخر ومروحة المكثف والضاغط) التي تعد جزءًا من نظام التبريد. وبالتالي إذا لم يعمل بشكل صحيح ، فلن يعمل جزء واحد أو أكثر من نظام التبريد.


إذا كنت تشك في أن منظم الحرارة للتحكم في درجة الحرارة هو المشكلة ، فستحتاج إلى الوصول إلى الجزء الخلفي من الوحدة.


علي الأغلب سيكون منظم الحرارة في الجزء السفلي من الوحدة وسيكون من السهل العثور عليه. وللتأكد من صلاحيته يتم فحصه باستخدام جهاز القياس المتعدد .


إذا كان منظم الحرارة سيئًا ، فيجب عليك الاتصال بشركة LG وطلب قطعة غيار بديلة لثلاجة الطراز الخاص بك.




خلل في عمل الضاغط الخطي الانفرتر

في بعض الموديلات الحديثة للثلاجة ال جي يتواجد ضاغط خطي عاكس Inverter Linear Compressor وهو صيحة جديده في عالم التبريد ، ودون دخول في التفاصيل هو يوفر الطاقة أكثر من الضواغط العادية وأكثر كفاءة من ناحية الأداء.


الضاغط الخطي العاكس مسؤول عن تنظيم تدفق مركب التبريد (الفريون)في الثلاجة. وبالتالي عندما يفشل في عمله لأي سبب، لن يتدفق مركب التبريد بشكل صحيح ولن تستطيع الثلاجة الحفاظ على درجة حرارة ثابتة.


ومن الجدير بالذكر أن احد أسباب تلف هذا الضاغط هو عدم وجود ما يكفي من تدفق الهواء حول الثلاجة ، لأن ذلك قد يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الضاغط وإيقاف تشغيله.



خلل في عمل الضاغط

الضاغط أو موتور الثلاجة أو كمبرسور الثلاجة هو قلب الثلاجة فهو الذي يقوم بسحب وضغط مركب التبريد. وإذا كان الضاغط لا يعمل ، فلن تتمكن الثلاجة من إنتاج هواء بارد. بمعني أذا كان الضاغط لا يعمل فهذا يعني أن دائرة التبريد بأكملها لا تعمل لأنه قلب الدائرة.


خلال في عمل ريلاي البدء

الريلاي أو المرحل(Start Relay) أحد أجزاء المجموعة الكهربائية للضاغط ، تتمثل مهمة مرحل البدء في إعطاء الضاغط دفعة أولية من الطاقة عند بدء التشغيل. إذا كان مرحل البدء سيئًا ، فلن يتمكن الضاغط من العمل.


لاختبار مرحل البدء ، افصل الثلاجة أولاً ثم أزل مرحل البدء من الجزء الخلفي من الثلاجة. بعد ذلك ، استخدم مقياسًا متعددًا (ملتميتر) لاختبار مرحل البدء علي وضع التوصيلية (الصافرة). إذا لم يكن هناك توصيل، فيجب استبدال مرحل البدء. وتأكد من عدم وجود رائحة احتراق تنبعث من الريلاي.

وفيما يلي فيديو يوضح كيفية استبدال مرحل البدء في ثلاجة ال جي

 



والسبب الأكثر شيوعًا لفشل مرحل البدء هو وجود مرشح متسخ أو مسدود. يمكن أن يتسبب المرشح المتسخ في ارتفاع درجة حرارة الثلاجة وإغلاق الضاغط. إذا حدث هذا ، فلن تتمكن الثلاجة من التبريد بشكل صحيح. لتنظيف الفلتر ، قم بإزالته وشطفه بالماء.



خلل لوحة التحكم في درجة الحرارة.

هناك بعض الأشياء التي قد تتسبب في عدم تبريد ثلاجة LG بشكل صحيح. أحد الاحتمالات هو أن لوحة التحكم في درجة الحرارة معطلة.

تتحكم هذه اللوحة في الضاغط ، والمروحة ، ودورة إزالة الجليد(الثلج) ، لذا إذا لم تعمل بشكل صحيح ، فقد تتسبب في جميع أنواع مشاكل التبريد.

إذا كنت تعتقد أن هذه هي المشكلة ، فستحتاج إلى استبدال لوحة التحكم في درجة الحرارة



خلل في كارتة الثلاجة ال جي (لوحة التحكم الرئيسية)

تتحكم لوحة التحكم الرئيسية في الضاغط والمراوح ، وإذا كان بها عيب ، فلن تبرد الثلاجة بشكل صحيح. وفي الحقيقة هناك عدة أسباب لفشل كارتة الثلاجة LG. السبب الأكثر شيوعًا هو زيادة الطاقة. يمكن أن يتسبب ذلك في حدوث دائرة قصر(شورت /قفله) بلوحة التحكم وتوقفها عن العمل.

إذا تعطلت لوحة التحكم الرئيسية بالثلاجة ، فستحتاج إلى استبدالها. لحل المشكلة




خلل في عمل كباستور التقويم

كباستور التقويم أو مكثف البدء هو مكثف كهربائي يساعد المحرك الكهربائي علي البدء في بداية التشغيل . ببساطه بمرور الوقت ، يمكن أن ينهار المكثف ويفقد قدرته على الاحتفاظ بالشحنة الكهربائية. يمكن أن يحدث هذا بسبب العمر أو التعرض للحرارة أو ارتفاع الجهد. وإذا كانت الثلاجة LG لا تبرد والفريزر لا يجمد ، فإن أحد الأسباب المحتملة هو خلل في مكثف بدء التشغيل.
إذا تعطل كباستور التقويم ، فقد تلاحظ الأعراض التالية:
  • الثلاجة لا تبرد بشكل صحيح
  • الفريزر لا يجمد
  • الضاغط يصدر أصواتًا غريبة
  • الضاغط لا يعمل


إذا كان مكثف البدء معيبًا ، فقد يلزم استبداله لحل المشكلة. يمكن فحص مكثف البدء عن طريق اختباره بمقياس متعدد. إذا كانت القراءة صفرًا أو لانهاية ، يكون المكثف معيبًا ويحتاج إلى الاستبدال. يعد استبدال مكثف البدء إصلاحًا بسيطًا نسبيًا حيث يتم إزالة المكثف القديم وتثبيت المكثف الجديد في مكانه. تأكد من اتباع تعليمات الشركة المصنعة عند تركيب المكثف الجديد.





تلف الثرمستور


الثرمستور Thermistor أو المقاومة المتغيرة تبعاً للتغير في درجة الحرارة ، ببساطه هو حساس لدرجة الحرارة يقيس درجة حرارة الهواء داخل الثلاجة.


إذا كان الثرمستور معيبًا ، فلن يكون قادرًا على قياس درجة الحرارة بدقة ، مما يتسبب في زيادة درجة حرارة الثلاجة أو تبريدها.


إذا كان الثرمستور الخاص بثلاجة LG به عيب ، فستحتاج إلى استبداله. هذا إصلاح سهل نسبيًا يمكن أن يقوم به الفني المبتدئ. ومع ذلك ،يجب أن يتم ذلك تحت إشراف فني إصلاح ثلاجات محترف .



أسئلة شائعة


ثلاجة إل جي لا تبرد ولا يوجد رمز خطأ فما السبب؟

إذا كانت ثلاجتك لا تحتوي على رموز خطأ ولكن في نفس الوقت لا يوجد تبريد ، فهذا يعني أن لوحة التحكم الرئيسية لا يمكنها اكتشاف المشكلات باستخدام أجهزة الاستشعار الداخلية.


كيف أعرف ما إذا كان موتور ثلاجة LG لا يعمل؟


إذا كان الضاغط قيد التشغيل (يمكنك معرفة ذلك من خلال الاستماع إلى الضاغط) ، فإذا سمعت صوت فهو يعمل أم إذا لم تسمع صوت فهو لا يعمل .وإذا كان الضاغط يعمل ولا يوجد تبريد في الثلاجة فهذا دلالة علي وجود مشكلة تحتاج إلى تشخيص و إصلاح.



هل يوجد زر إعادة الضبط في ثلاجة LG؟

لإعادة ضبط ثلاجة LG ، تحتاج إلى إيقاف تشغيل الطاقة لمدة دقيقتين. سيؤدي هذا الإجراء إلى إعادة تعيين لوحة التحكم الرئيسية(كارت الثلاجة).



مصادر
Why LG Refrigerator Is Not Cooling
Reasons Why LG Refrigerator Not Cooling
An LG Refrigerator that is Not Cooling
google-playkhamsatmostaqltradent