recent
أخبار ساخنة

مشاكل صمام دخول المياه في الغسالة الاتوماتيك lg وكيفية تغييره

ادمن
الصفحة الرئيسية
مشاكل صمام دخول المياه في الغسالة الاتوماتيك lg وكيفية تغييره
مشاكل صمام دخول المياه في الغسالة الاتوماتيك lg وكيفية تغييره

صمام دخول الماء في الغسالة هو المكون الكهربائي المسئول عن التحكم في تدفق الماء الي داخل الغسالة ويعرف أيضاً باسم السلوناييد ، وتتميز الغسالة ال جي باستخدام صمام دخول ماء ذو جوده عالية ، ولكن بمرور الوقت قد يحدث مشكلة في الصمام .وفي هذا المقال سنتعرف علي مشاكل السلوناييد في الغسالة LG وكيفية استبداله إذا كان تلف.

مشاكل صمام دخول المياه في الغسالة الاتوماتيك lg

صمام دخول الماء في الغسالة ال جي" LG washing machine water inlet valve" يتميز بجوده خاماته ، وهو يوجد عاده في الجزء الخلفي من الغسالة من أعلي ، ويرتبط بحنفية الغسالة (حنفية المنزل) بخرطوم ينقل له الماء من الحنفية ، وقد يوجد في غسالة إل جي أكثر من صمام .

وفكرة عمل الصمام هي جوان (كاوتشه) تدخل في فوهة الصمام لغلق مرور الماء في الوضع الطبيعي حيث يضغط عليها أكس معدني مدعوم بسوسته ،وملف كهربائي تم وضعه بكفية معينه حتي عندما يتم توصيل الكهرباء للملف يتولد مجال مغناطيس يقوم هذا المجال المغناطيسي بسحب الأكس الضاغط علي الجوان فيسمح بدخول الماء ، وعند انتهاء تعبئة الغسالة بكمية الماء المطلوبة يتم فصل الكهرباء عن ملف الصمام فيعود الأكس ليضغط علي الجوان ويغلق الممر المائي.

المتحكم في عمل الصمام هو كارتة غسالة ال جي (لوحة التحكم) ، وتستطيع أن تعرف الكارتة مستوي الماء في الحلة عن طريق حساس مستوي الماء.

وفكرة صمام دخول الماء في الغسالة الأتوماتيك تحميل أمامي هي نفس فكرة الصمام في الغسالة الفوق أتوماتيك(فتحة علوية).

صمام دخول الماء في الغسالة ال جي فوق أتوماتيك
صمام دخول الماء في الغسالة ال جي فوق أتوماتيك

وبالتالي مشاكل صمام الماء في غسالة ال جي هي:

الغسالة LG تسحب الماء باستمرار


إذا كانت الغسالة إل جي مفصول عنها الكهرباء ومع ذلك تمتلئ بالماء ، حتي أنه قد يخرج من درج المسحوق ، فهذا يعني ان الصمام قد تلف ميكانيكا ، بمعني مع مرور السنوات تبدء سوسته الصمام والجوان المانع لتدفق الماء في الضعف ، وخاصة في حالة تركيب الغسالة في منطقة ضغط الماء فيها كبير ، فيسبب ذلك تلف لسوسته الصمام فلا يستطيع الصمام حينها منع دخول الماء الي الغسالة.


ضعف سحب الغسالة lg للماء


هذه المشكلة ليس الصمام وحده الذي قد يكون السبب فيها ، بل هناك أسباب أخري ومنها ، انسداد فلتر الصمام ، حيث في الغسالة إل جي يتم تركيب فلتر في صمام الماء لمنع دخول الرواسب الي الغسالة فتسبب في تلف رداخ الصمام .

وعندما تتجمع الرواسب في هذا الفلتر تشكل سدد جزئي هذا السدد يؤدي الي إعاقة مرور الماء مما يؤدي الي ضعف سحب الغسالة إل جي للماء. وكما ذكرنا يوجد أسباب أخري لهذه المشكلة.




الغسالة LG لا تسحب الماء نهائياً


إذا كانت الغسالة لا تسحب الماء ولا تبدء في السحب فمن المحتمل أن يكون ملف الصمام قد تلف، ولكن يوجد أسباب أخرى لهذه المشكلة منها انسداد فلتر الصمام أو انقطاع المياه في المنزل او وجود مشكلة في حساس مستوي الماء او الكارتة .

وما يهمنا انه في حالة تلف ملف الصمام لن يتم سحب الماء حيث لن يتم تحرير الجوان او الكاوتش المانع لدخول الماء من مكانه. 



كيفية فحص صمام دخول الماء لغسالة إل جي


لفحص الصمام يجب أن يتم التأكد من أنه لا يسمح بدخول الماء ولغسالة لا تعمل ، وهذا ما يؤكد سلامة المكونات الميكانيكية، أما الملف الكهربائي فيتم فحصه باستخدام الملتميتر علي تدريج الأوم لفحص مقاومته ومن المفترض ان تكون المقاومة بين طرفي ملف الصمام حوالي 0.8-1.2 kΩ (حسب كتيب خدمه الغسالة الخاصة بطراز الغسالة محل المشكلة).

كيفية فحص صمام دخول الماء لغسالة إل جي
كيفية فحص صمام دخول الماء لغسالة إل جي

ويجب ملاحظة أن غسالة إل جي قد تحتوي علي أكثر من صمام وقد يكون بمدخل واحد ومخرج واحد وقد يكون بمدخل احد وأكثر من مخرج فهذا يختلف من موديل لأخر.

كما يجب التأكد من وصول الكهرباء الي الصمام في الوقت المحدد ، بمعني إذا كان الصمام لا يصله كهرباء بسبب فك في اطراف التوصيل او خلل في عمل الكارت الإلكتروني لن يعمل رغم سلامته كهربائياً وميكانيكاً.




كيفية تغيير صمام غسالة LG


بعد التأكد من أن صمام دخول الماء تالف ويجب تغييره ، يتم إتباع إرشادات كتيب الغسالة الخاص بها لأن تصميم موديلات غسالات إل جي يختلف من غسالة إلي أخري لذا يجب اتباع إرشادات الكتاب. وبشكل عام يتم تغيير الصمام بالخطوات الأتية:
  1. فصل الكهرباء عن الغسالة.
  2. إغلاق محبس حنفية إمداد الغسالة بالماء.
  3. فك خرطوم توصيل الماء للصمام من ناحية الصمام .
  4. فك غطاء الغسالة.
  5. تصوير توصيل الأسلاك والخراطيم الواصلة للصمام بواسطه كاميرا الهاتف أو كتابتها في ورقه.
  6. فك الخراطيم الواصلة للصمام من ناحية الصمام.
  7. فك أطراف توصيل الأسلاك الوصلة للطرفي الصمام التالف.
  8. فك مسامير تثبيت الصمام .
  9. تركيب الصمام الجديد وتوصيل الأسلاك.
  10. إعادة كل شيء تم فكه كما كان.


وفيما يلي فيديو يوضح كيفية استبدال صمام دخول الماء في غسالة LG فتحة أمامية عملياً




وفيما يلي فيديو يوضح طريقة استبدال صمام دخول الماء في غسالة إل جي فتحة علوية (الفوق أتوماتيك)




لاحظ أن
سعر صمام دخول المياه في الغسالة الاتوماتيك LG يختلف باختلاف موديل الغسالة ، أما سعر الصمام المحلي فهو رخيص الثمن مقارنة بالأصلي ولكن نوصي باستخدام الأصلي والخاص بالموديل نظراً لجودته العالية.
google-playkhamsatmostaqltradent