recent
أخبار ساخنة

طريقة تعبئة الغسالة الاتوماتيك بالماء يدويا

ادمن
الصفحة الرئيسية
طريقة تعبئة الغسالة الاتوماتيك بالماء يدويا
طريقة تعبئة الغسالة الاتوماتيك بالماء يدويا

الغسالة الأتوماتيك ( فتحة أمامية أو فتحة علوية ) تعتمد علي الماء كجزء رئيس في عملية الغسيل ، وبدون ماء لا يوجد غسيل للملابس ، وكثيره هي الأسئلة التي تطرح حول كيفية تعبئة الغسالة الأتوماتيك بالماء يدوياً ، وفي الحقيقة لا ننصح بتعبئة الغسالة بالماء يدوياً ، إلا إذا فرضت ظروف الواقع ذلك، لأن ذلك قد يضر بالغسالة وخاصة صمام دخول الماء .
 لذا إذا كنت مضطر لتعبئة الغسالة بالماء فهذا المقال مفيد لك ، ولكن يجب أن تقرأ المقال بالكامل حتي تفهم كيف تتم عملية تعبئة الغسالة بالماء يدوياً بشكل لا يؤذي غسالتك .


لاحظ أنه إذا كانت الغسالة بها مشكلة ضعف دخول المياه في الغسالة الاتوماتيك أو كانت الغسالة لا تسحب الماء فهذا يمكن حله ،وقد تناولناه في مقال سابق عن أسباب عدم سحب الغسالة الأتوماتيك للماء .




طريقة تعبئة الغسالة الاتوماتيك بالماء

الغسالة تقوم بمحاكاة الفعل البشري في عملية الغسيل ،بمعني هي تسحب الماء وتخلطه بالمسحوق وتبلل الملابس ، ثم تتم عملية الغسيل ، ثم الشطف ، وفي دورة العصر لا تسحب ماء . وبالتالي فسحب الماء جزء رئيس في دورات الغسيل والشطف فقط.

ويتم ذلك عن طريق التالي:
  • يبدء المستخدم عمل البرنامج الذي حدده بالضغط علي زر البدء.
  • تقوم الغسالة بعدها بالتأكد من أن باب الغسالة مغلق لتبدأ دورة الغسيل (لا تعمل غسالة التحميل الأمامي إذا كان الباب مفتوح أو غير مغلق بشكل جيد).
  • ثم بعد ذلك يتم التأكد من مستوي الماء في الحلة (سنوضح كيف يتم ذلك بعد قليل).
  • ثم بعد ذلك تقوم لوحة التحكم (أو التايمر في الغسالات القديمة) بإرسال الكهرباء الي صمام دخول الماء.
  • صمام دخول الماء :هو المكون الذي تتصل به الخراطيم الخارجية بمعني هو الجزء الذي يتصل بإمدادات الماء المتمثلة في حنفية الغسالة الموجودة في المنزل ، وصمام الماء يعمل كحنفية ماء خاصة بالغسالة ، ولكن يعمل كهربائياً ، حيث يتم التحكم في عمله بتوصيل الكهرباء أو فصلها عنه كما تفعل أنت عندما تنير ضوء الغرفة فأنت تضغط علي المفتاح فتصل الكهرباء الي اللمبة فتضئ وعندما تنتهي تضغط مرة أخري فينطفئ النور حيث تم منع وصول الكهرباء أليه، صمام دخول الماء يتم التحكم فيه كما تتحكم أنت في إضاءة ضوء الغرفة ولكن بواسطه لوحة التحكم .
  • ثم بعد أن يعمل الصمام تسحب الغسالة الماء لتدخل علي درج المسحوق لتقوم بسحب المسحوق ثم تنزل الي حلة الغسالة (وفي كل دورة يدخل الماء علي خانه محدده في درج المسحوق).
  • ثم بعد أن يصل مستوي الماء في حلة الغسالة الي المستوي المطلوب ، تقوم لوحة التحكم (الكارتة) بفصل الكهرباء عن صمام الماء .
  • ثم تكرر هذه العملية عند بداية كل دورة غسيل أو شطف .


وبهذه الطريقة تتم تعبئة الغسالة بالماء بشكل أتوماتيكي .ولكن كيف تعرف لوحة التحكم مستوي الماء او كمية الماء في حلة الغسالة؟




كيف يتم تحديد مستوي الماء في حلة الغسالة

ببساطه يوجد حساس لمستوي الماء في حلة الغسالة يعرف باسم الليفل (أو ميزان الماء أو البريشر) هذا الحساس يرسل إشارة الي كارت الغسالة بكمية الماء في الحلة ، حيث تم ضبطه علي مستويات محدده، بمعني عند وصل الماء الي مستوي معين يرسل إشارة كهربائية بأن الحلة ممتلئة وتبدء حينها الغسالة في الدوران . أو لا يرسل وبالتالي في هذه الحالة تسحب الغسالة الماء حتي يرسل البريشر إشارة بأن حلة الغسالة تم تعبئتها.
وهذا مهم لأن عملية تعبئة الغسالة بالماء ستتم علي هذا الأساس .


طريقة تعبئة الغسالة الاتوماتيك بالماء يدويا

تعبئة الغسالة الاتوماتيك بالماء يدوياً أمر ليس بالصعب ، ولكن يجب أن تقرأ جيداً أولا كتيب الإرشادات الخاصة بالغسالة لتفهم غسالتك اكثر، ولتعرف مقدار الماء الذي تستهلكه الغسالة في كل دورة غسيل أو شطف (وقد تجد معلومات عن كيفية تعبئة الغسالة بالماء يدوياً)،وفي الحقيقة قد تختلف كمية الماء باختلاف البرنامج ونوعية الملابس.

 لذا عندما أريد أن أملأ حلة الغسالة بالماء يدوياً يجب أولاً أن أقوم بمتابعة الغسالة وتسجيل المعلومات في ورقة حتي أعود لها في كل مرة أقوم بتعبئة الغسالة بالماء حتي تنتهي الظروف التي أجبرتني علي تعبئة الغسالة الاتوماتيك بالماء يدوياً. والخطوات هي :

  • جهز مصدر للماء معلوم الكمية (كزجاجات ماء 2 لتر أو قارورة مدرجة باللترات).
  • كن علي علم أنك ستقوم بتعبة الغسالة بالماء أكثر من مره  وذلك حسب البرنامج الذي ستحدده.
  • ابدء وقم باختيار البرنامج والضغط علي زر البدء .ثم بعد أن يبدء البرنامج اضغط علي زر إيقاف.
  • وابدء في تعبئة الغسالة بالماء عن طريق درج الغسالة في الغسالة الأمامية أو من فتحة الغسالة العلوية في الغسالة الفوق أتوماتيك ويجب تجنب إسقاط الماء علي الغسالة أو الأرض.
  • أحسب كمية الماء التي قمت بوضعها حتي لا تكون اكثر من اللازم .
  • ثم أعد تشغيل الغسالة واستمع جيداً لصوت عمل صمام دخول الماء ، إذا كان يصدر صوت فهذا يعني ان الغسالة لازالت بحاجه الي الماء ، حينها قم بالضغط علي إيقاف مؤقت مرة أخرى ،وأعد تعبئة الماء، ولكن بكميات معلومة، حتي تستطيع معرفة كمية الماء المطلوبة بالتحديد ، حتي يسهل عليك استخدام الغسالة في المستقبل وتعبئتها يدوياً.
  • ثم أعد التشغيل، واستمع الي صوت الصمام إذا كان يعمل كرر الخطوة السابقة.
  • إذا بدئت الغسالة في تدوير الحلة ، فهذا يعني أنها بدئت في فوم الغسيل.
  • لاحظ انك ستتابع الغسالة طوال مده البرنامج ، لأنها بعد انتهاء فوم الغسيل ستقوم بطرد الماء من الغسالة وإعادة سحب ماء جديد للغسلة الثانية ثم ستدور وبعدها تطرد الماء مرة أخري وتسحب ماء جديد لتبدء في دورة الشطف ، ثم ستدور ، ثم ستطرد الماء ، ثم تقوم بسحب ماء جديد لتبدء في الشطفة الثانية ، بمعني تكرر العملية حتي تصل الي مرحلة العصر وهي أخر مرحلة في البرنامج وفي هذه المرحلة لا تحتاج الغسالة الي الماء بل هي تقوم بتخليص الغسيل من الماء الموجود فيه.


لاحظ انك في كل بداية دورة غسيل او شطف ستكرر الخطوات السابقة، بمعني تقوم بإيقاف البرنامج مؤقتاً ،وتضيف الماء حتي يصل الي المستوي المطلوب.


أسئلة شائعة


لماذا يجب الضغط علي إيقاف مؤقت قبل تعبئة الغسالة بالماء يدوياً؟

ببساطه حتي لا يتلف صمام دخول الماء ، حيث عندما تبدء الغسالة البرنامج تقوم بسحب الماء ، وهذا يتم عن طريق توصيل الكهرباء الي صمام دخول الماء ، حيث يوجد بالصمام ملفات كهربائية، وعندما لا يكون هناك ماء سيصدر صوت من الصمام ، ومع تكرار ذلك سيتلف ملف الصمام .
 لذا يجب أن تتم عملية تعبئة الغسالة بالماء، وهي في وضع الإيقاف المؤقت . وعندما تضغط علي زر البدء ، إذا كان مستوي الماء في الحلة قد وصل الي المستوي المطلوب يقوم حساس مستوي الماء بإبلاغ لوحة التحكم وتمنع وصول الكهرباء الي الصمام وستبدء في تدوير حلة الغسالة للبدء في الفوم سواء كان فوم غسيل او شطف.


هل يمكن استخدام مسحوق عادي في الغسالة الأتوماتيك؟

لا يصح استخدام المسحوق العادي في الغسالات ذات التحميل الأمامي نهائياً، فهو يسبب إضرار حساس مستوي الماء ويسبب الكثير من المشاكل. أما في الغسالات الفوق أتوماتيك فكثير من الغسالات تسمح باستخدام المسحوق العادي (ذو جوده جيده) أو المسحوق الأتوماتيك.
google-playkhamsatmostaqltradent