recent
أخبار ساخنة

ما هو الثايرستور الضوئي؟

admin
الصفحة الرئيسية
هو أحد أنواع الثايرستور يتم تشغيله بواسطة الفوتونات الموجودة في أشعة الضوء، والثايرستورات الضوئية الشائعة الاستخدام هي الثايرستورات المفعلة ضوئيا (LASCR ) Light -activated SCR، وهو يمتاز عن غيره من العناصر الضوئية بتحمله التيارات العالية.

ما هو الثايرستور الضوئي (LASCR)؟

(LASCR ) Light -activated SCR
ما هو الثايرستور الضوئي (LASCR ) Light -activated SCR

يعد الثايرستور الضوئي أحد عناصر الإلكترونيات الضوئية الأساسية، وهو عنصر يشبه الثايرستور العادي من حيث التركيب، مع اضافة عدسة خاصة لتركيز الضوء على دارة البوابة؛ إذ يقدح الثايرستور عن طريق الضوء بدا من نبضة التيار التي تمر ببوابة الثايرستور.

تركيب الثايرستور الضوئي

يتكون من مادة السيليكون ويتم استخدام العدسة الزجاجية لتركيز الضوء من المصدر الخارجي على مادة أشباه الموصلات، ويتم استخدام حبيبات السيليكون في الجزء السفلي من الجهاز ، وتقوم شدة الضوء بإزاحة الإلكترونات في بلورة أشباه الموصلات وتساهم في التوصيل.

مبدأ عمل الثايرستور الضوئي

يعمل على مبدأ التوصيل الضوئي الذي هو التوصيل بسبب اصطدام الفوتون بسطح أشباه الموصلات، تتركز أشعة الضوء المتساقطة على الجهاز في مكان واحد لتكثيفه.
كلما زادت شدة الضوء زاد التيار عبر الثايرستور، تتكون البنية الداخلية لـ LASCR من ترانزستورين بحيث يتم توصيل جامع ترانزستور واحد بقاعدة ترانزستور آخر.
يولد الضوء الساقط على ضوء SCR المنشط الإلكترون من نطاق التكافؤ ، وستدخل هذه الإلكترونات نطاق التوصيل وستنتقل الإلكترونات من مجمع منطقة إلى قاعدة منطقة أخرى ومن ثم يمكن رؤية التأثير المتتالي.
أفضل شيء في Light Activated SCR هو أنها لا تنطفئ حتى عند توقف إمداد الضوء الخارجي، إذا كنت ترغب في إيقاف تشغيل SCR فأنت بحاجة إلى عكس خصائص الأقطاب الكهربائية.

تشغيل LASCR في وجود إشارة ضوئية وكهربائية

LASCR هو جهاز يعمل بالضوء ولكن يمكن أيضًا استخدام مزيج من الإشارة الضوئية والإشارة الكهربائية لتشغيله. في هذه الحالة ، سيظهر شرطان وهما كالتالي:
  • عندما يتم تطبيق إشارة كهربائية ذات قوة أقل على طرف البوابة ، فإن شدة الضوء المطلوب لطرد الإلكترونات من بلورة أشباه الموصلات ستكون عالية.
  • عندما يتم تطبيق إشارة كهربائية ذات قوة أعلى على طرف البوابة ، فإن شدة الضوء المطلوبة لطرد الإلكترونات من بلورة أشباه الموصلات ستكون منخفضة.

تطبيقات الثايرستور الضوئي

  1. يستخدم الثايرستور الضوئي في التطبيقات الآتية:
  2. يستخدم في دارات القدرة المنخفضة.
  3. يستخدم في التحكم في المحركات الكهربائية.
  4. يستخدم في تطبيقات الحاسوب.
  5. يستخدم في دارات التحكم الضوئي.
  6. يستخدم في دارات التحكم الضوئي الرقمية.
  7. يستخدم في المرحلات الإلكترونية Solid State Relay.
  8. يستخدم في دارات العوازل الضوئية.
 
المصادر
كتاب الاتصالات والالكترونيات المنهج الأردني
Light Activated SCR
google-playkhamsatmostaqltradent