recent
أخبار ساخنة

فيوز الغسالة الأتوماتيك وظيفته وأين يوجد

ادمن
الصفحة الرئيسية
فيوز الغسالة الاتوماتيك
فيوز الغسالة الاتوماتيك

الغسالة الأتوماتيك تعتمد فكرة عملها علي وجود محرك كهربائي يحول الطاقة الكهربائية إلي طاقة حركية يتم استخدامها في تدوير حلة الغسالة(تحميل أمامي أو فوق أتوماتيك أو هاف أتوماتيك أو غسالة عادية ) ، وفي الغسالات الأتوماتيكية الحديثة يتواجد الكثير من المكونات الكهربائية والإلكترونية وبالتالي كان لابد أن يفكر مصنعي الغسالات في وضع وسيلة حماية لهذه المكونات ، وبلا شك أسهل وسيلة هي الفيوز . وفي هذا المقال سنتعرف علي وظيفة الفيوز وأين يوجد في الغسالة وأعطاله




فيوز الغسالة الأتوماتيك


فيوز الغسالة الأتوماتيك
فيوز الغسالة الأتوماتيك

وظيفة فيوز الغسالة الأتوماتيك هي حماية المكونات الكهربائية والإلكترونية والضفيرة الكهربائية في الغسالة الأتوماتيك من الأخطاء الكهربائية التي قد تضر هذه المكونات. إذ يعمل على فصل الدارة الكهربائية عند زيادة الحمل على الحد المطلوب، أو عند حدوث حالات القصر وذلك بسبب وجود سلك ذي مقطع صغير موجود داخل المصهر ينصهر بسبب زيادة التيار علي الحد المطلوب)، وعند حدوث ذلك يتوقف مرور التيار بالدارة.

أين يوجد الفيوز في الغسالة


يختلف وضع فيوز الغسالة باختلاف التصميم ، ولكن بشكل عام يتواجد فيوز الغسالة في واحد أو أكثر من أربع أماكن وهي :

  • فيش الغسالة الاتوماتيك : حيث يكون الفيوز داخل الفيش حتي تبدء الحماية منذ بدء دخول الكهرباء.
    مكان فيوز فيش الغسالة الأتوماتيك
    مكان فيوز فيش الغسالة الأتوماتيك

  • وصلة فيوزيه في طريق السلك بمعني انه يتم وضع الفيوز في وصلة خاصه (سوداء عاده) في طريقة السلك الواصل للدائرة الكهربائية الداخلية الغسالة ويشتهر هذا النوع في الغسالات الهاف أتوماتيك (ذات الحوضين) .
    وصلة فيوزية
    وصلة فيوزيه

  • وحدة التغذية : في بعض الغسالات تتواجد وحده تغذية منفصلة عن لوحة تحكم الغسالة الاتوماتيك ويتم وضع فيوز الحماية في هذه الدائرة.
  • اللوحة الإلكترونية : لوحة التحكم أو كارتة الغسالة هي المتحكم في عمل مكونات الغسالة وفي كثير من الغسالات يتم وضع الفيوز بداخل هذه اللوحة.
  • سخان الغسالة : في كثير من الغسالات يتم وضع فيوز حماية خاص بالسخان الكهربائي وهذا يختلف عن الحساس الحراري حيث هذا لا يتعامل معه الفني فهو فيوز حماية داخلي .
ولتحديد مكان الفيوز في الدائرة يكون بالعودة لمخطط الدائرة الكهربائية للغسالة الذي يكون عاده ملصوق علي جسم الغسالة لذا إيجاد الفيوز عملية ليست بالصعبة.

أعطال الفيوز وكيفية فحصه

الفيوز أعطاله واحده في كافة الدوائر الكهربائية فهو يسبب فتح في الدائرة نتيجة وجود خطأ كهربائي ، وبالتالي فهو يعمل في الدائرة كسلك لا يؤثر في عمل الدائرة نهائياً إلا في حالة وجود مشكلة كهربائية تستدعي تدخله ليحمي مكونات الدائرة ، وذلك بان يتحول إلي سلك مقطوع بمعني يمنع مرور الكهرباء إلي مكونات الغسالة حتي لا تتضرر وتتلف .

ويتم فحص الفيوز بواسطه الأفوميتر وان كان الفيوز التالف سهل التمييز لكن يمكن استخدام الافوميتر للتأكد من تلفه. وفيما يلي فيديو يوضح كيفية فحص الفيوز في غسالة سامسونج 


وتكلفة استبدال الفيوز رخيصة لذا فهو وسيلة حماية رائعة تحمي مكونات غالية الثمن بسعر زهيد.
google-playkhamsatmostaqltradent