recent
أخبار ساخنة

الفرق بين السلسيوس (درجة مئوية) والفهرنهايت

ادمن
الصفحة الرئيسية
الفرق بين السلسيوس والفهرنهايت
الفرق بين السلسيوس والفهرنهايت

درجة الحرارة تعرف بأنها: مقياس مدى سخونة جسم ما أو برودته، فدرجة الحرارة العالية لجسم ما، تدل على الحرارة المرتفعة جداً؛ فيقال إن الجسم ساخن، كذلك تدل درجة الحرارة المنخفضة على الحرارة المنخفضة جدا؛ لذلك يقال إن الجسم بارد، وتقاس درجة الحرارة بوحدة سيليسيوس (مئوي)، ويرمز إليها بالحرف (°C) باللغة الإنجليزية وبالحرف (س°) باللغة العربية، أو بوحدة فهرنهايت، ويرمز إليها بالحرف (°F) أو بالحرف (ف° )، أو بوحدة كلفن ويرمز إليها بالرمز ( °K) أو بالحرف (ك)، أو بوحدة رانكن ويرمز إليها بالرمز (R°) أو بالحر ف (ر°).

وعند قياس الدرجة التي يتجمد عندها الماء، تبين أنها صفر° بالمقياس المئوي، و32° بالمقياس الفهرنهايتى. وسنتعرف في هذا المقال علي أنواع مقاييس درجة الحرارة والفرق بين السلسيوس والفهرنهايت


أنواع مقاييس درجة الحرارة


يعرف مقياس درجة الحرارة بأنه: جهاز أو أداة تقيس درجة حرارة المواد، مثل قياس درجة حرارة الغازات كالهواء وقياس درجة حرارة السوائل كالماء، وقياس درجة حرارة المواد الصلبة أيضا، ويستعمل كذلك لقياس درجة حرارة الإنسان، ويسمى مقياس درجة الحرارة المحرار، أو الثيرموميتر (Thermometer)، وهذه التسمية مكونة من كلمتين: ثيرمو (Thermo) وتعني حرارة، وميتر (meter) وتعنى مقياس، وبسبب التطور الهائل في التكنولوجيا، صنعت أنواع كثيرة من مقاييس درجات الحرارة ثم طورت، من هذه الأنواع:

  • مقياس درجات الحرارة الإلكتروني الذي يعمل بالأشعة تحت الحمراء، حيث يقيس درجات حرارة سقوط الشعاع على الأجسام عن بعد ودون ملامستها مباشرة.
  • مقياس درجات الحرارة الكهربائي.
  • مقياس درجات الحرارة الزجاجي.


أنواع مقاييس درجة الحرارة
أنواع مقاييس درجة الحرارة

إضافة إلى أن مقاييس الحرارة تتوافر بأشكال وتصاميم كثيرة جدا، فمنها الرقمي (Digital)، والتناظري (Analog)، وكذلك فإن
مقاييس درجات الحرارة بأنواعها وتصاميمها الكثيرة تستعمل في المنازل لقياس درجات حرارة هواء المنزل، وفي أنظمة التبريد وتكييف الهواء، وفي المستشفيات، والفنادق، والمصانع، والمركبات والسيارات والطائرات .


الفرق بين السلسيوس (درجة مئوية) والفهرنهايت

معظم أنواع مقاييس درجات الحرارة تستعمل التدريج المئوي (C)، والتدريج الفهرنهايتي (°F)، وقلما تجد مقاييس حرارة بتدريج كلفن أو بتدريج رانكن (R) . وفيما يلي توضيح الفارق بين الدرجة المئوية والفهرنهايت:


السلسيوس (درجة مئوية)

السلسيوس "Celsius scale," مقياس مئوي ، أو مقياس درجة مئوية ، هو مقياس درجة حرارة يعتمد على نقطة تجمد الماء عند 0 درجة مئوية ونقطة غليان الماء عند 100 درجة مئوية.

تم تقديم المقياس من قبل عالم الفلك السويدي Anders Celsius وتسميته أيضًا في عام 1742 م. يستخدم هذا المقياس الرمز ° C.
في البداية ، استخدم المقياس المئوي 0 درجة مئوية لنقطة غليان الماء و 100 درجة مئوية لنقطة انصهار الجليد ، ولكن تم تغيير المقياس لاحقًا بالشكل المستخدم اليوم.

في هذا المقياس ، تعتبر النقطة الثابتة السفلية 0 درجة مئوية ، وتعتبر النقطة الثابتة العلوية 100 درجة مئوية. المنطقة الواقعة بين هاتين درجتي الحرارة مقسمة إلى 100 جزء متساوي بحيث يساوي كل جزء درجة واحدة مئوية (1 درجة مئوية).


في الشكل المقلوب لمقياس سيليزيوس ، تكون نقطة تجمد الماء 0 درجة مئوية ، ونقطة غليان الماء هي 100 درجة مئوية. ومع ذلك ، فقد تم اعتماد مقياس سيليزيوس الحديث الذي يعتمد على النقطة الثلاثية لمياه المحيطات المعيارية لفيينا وقد تحسن بمفهوم الصفر المطلق. ووفقًا لهذا ، فإن المفهوم الحديث لمقياس سيليزيوس لا يعتمد على نقطة التجمد ونقطة غليان الماء ، ولكن على النقطة الثلاثية للماء.

بعد مايو 2019 ، يُرمز إلى الصفر المطلق ، أدنى درجة حرارة ممكنة بـ 0 كلفن أو -273.15 درجة مئوية. ومع ذلك ، تم تحديد درجة حرارة النقطة الثلاثية من الماء بالضبط عند 273.16 كلفن أو 0.01 درجة مئوية.

يبلغ متوسط درجة حرارة جسم الإنسان 37 درجة مئوية على مقياس سيليزيوس.

يتم تحويل مقياس سلزيوس إلى مقياس فهرنهايت من خلال المعادلة :°F = (9/5 × °C) + 32

يستخدم المقياس المئوي بشكل شائع في المناطق التي تستخدم وحدات النظام المتري وبالتالي يتم استخدامه لجميع الأغراض العلمية.



الفهرنهايت Fahrenheit Scale

مقياس فهرنهايت هو مقياس درجة حرارة يعتمد على نقطة تجمد الماء عند 32 درجة فهرنهايت ونقطة غليان الماء عند 212 درجة فهرنهايت.

تم تقديم المقياس من قبل الفيزيائي دانييل غابرييل فهرنهايت وسمي على اسمه أيضًا في عام 1720 م. يستخدم هذا المقياس الرمز ° F.
أدنى نقطة تعريف في مقياس فهرنهايت هي درجة حرارة محلول ملحي بكمية متساوية من الثلج والماء والملح (كلوريد الأمونيوم).

تم تحديد درجة حرارة جسم الإنسان العادي لأول مرة عند 96 درجة فهرنهايت ، والتي تم تعديلها لاحقًا إلى 98.6 درجة فهرنهايت.

في هذا المقياس ، تعتبر النقطة الثابتة السفلية 32 درجة فهرنهايت ، وتعتبر النقطة الثابتة العلوية 212 درجة فهرنهايت.

تنقسم المنطقة الواقعة بين هاتين درجتي الحرارة إلى 180 جزءًا متساويًا بحيث يساوي كل جزء درجة فهرنهايت واحدة (1 درجة فهرنهايت).

وبالتالي ، فإن نقطة تجمد الماء هي 32 درجة فهرنهايت ، ونقطة غليان الماء هي 212 درجة فهرنهايت على مقياس فهرنهايت.
يتم تحويل الدرجة فهرنهايت إلى درجة مئوية من خلال المعادلة: °C = (°F – 32) × 5/9

القيمة الصفرية المطلقة في مقياس فهرنهايت هي -459.67 درجة فهرنهايت.

مقياس فهرنهايت هو أول مقياس درجة حرارة موحد يتم استخدامه في العالم. كان سائدًا في معظم الدول الناطقة باللغة الإنجليزية حتى الستينيات. ثم حل المقياس المئوي محل هذا المقياس بعد عام 1960 في معظم البلدان باستثناء الولايات المتحدة.


الخلاصة

مقياس فهرنهايت هو مقياس درجة حرارة يعتمد على نقطة تجمد الماء عند 32 درجة فهرنهايت ونقطة غليان الماء عند 212 درجة فهرنهايت. بنما السلسيوس يعتمد على نقطة تجمد الماء عند 0 درجة مئوية ونقطة غليان الماء عند 100 درجة مئوية.



مصادر
Celsius vs Fahrenheit scale
المناهج الأردنية
google-playkhamsatmostaqltradent