recent
أخبار ساخنة

الطريقة الصحيحة لتعامل مع الأشياء الثقيلة في العمل

من أكثر ما يسبب المشاكل الصحية في بيئة العمل ، هو سوء التعامل مع المواد الثقيلة ، سواء كان ذلك التعامل بالرفع او السحب او المناولة ،حيث يجب استخدام تقنيات الرفع أو السحب او المناولة المناسبة ، وهذا لا يحافظ علي سلامتك وحسب بل يساعد تقوية العضلات ، كما يقلل أيضًا من مخاطر إصابات الظهر على المدى القصير والطويل.

ويعتبر رفع الأحمال الثقيلة في العمل  أحد الأسباب الرئيسية للإصابات المهنية فالتعامل التعامل غير المناسب أثناء الرفع يمكن أن يتسبب في إجهاد العضلات ، ومشاكل الظهر الخطيرة ، وآلام المفاصل ، وغير ذلك الكثير.



الطريقة الصحيحة لتعامل مع الأشياء الثقيلة في العمل

أهم ما يجب ذكره ان هناك مواد لا يصح التعامل البشري معها بمعني انها تحتاج إلي ماكينة ، ولا يصح رفعها او سحبها ودفعها باي شكل من الاشكال بواسطة العامل ، بل في ذلك خطورة كبيرة علي العامل ،لذا يجب أولا تحديد أو اختبار وزن القطعة. وعند الضرورة ، استخدم مساعدات الرفع المريحة. وفي هذا المقال سنتعرف علي كيفية التعامل مع المواد الثقيلة التي يمكن رفعها بواسطه العامل .


الفرق بين الطريقة الصحيحة وغير الصحيحة في رفع الأشياء
الفرق بين الطريقة الصحيحة وغير الصحيحة في رفع الأشياء

الوقاية من مخاطر الرفع:

قد يودي رفع المواد الثقيلة بصورة غير صحيحة إلى إصابة الفقرات القطنية. ومن أساليب الرفع المريحة للجسم الاحتفاظ بالأحمال قرب الجسم، وقرب مركز ثقل مركز جاذبية الشخص باستعمال أوضاع القدم القطرية، وتحريك الأحمال إلى مستوى ارتفاع الخصر بدلا من تحريكها مباشرة من الأرض. ويبين الشكل السابق الفرق بين الطريقة الصحيحة والطريقة غير الصحيحة لرفع الحمل.

ويجب ألا تهتز أو تنهض فجأة ولا تستخدم قبضة مهتزة وتجنب إعاقة رؤيتك ،لا تضغط على أطراف أصابعك أو أصابع قدميك. لا تتردد في ارتداء معدات الوقاية


الدفع والسحب:
قد تتطلب المناولة اليدوية للمواد الدفع أو السحب وبوجه عام، يكون الدفع أسهل من السحب. ومن المهم استخدام كلتا الذراعين والساقين لتوفير القوة اللازمة لبدء الدفع .


الدوران:

الدوران غير الصحيح لجسم العامل في أثناء المناولة اليدوية
 الدوران غير الصحيح لجسم العامل في أثناء المناولة اليدوية

يمكن للعامل تحريك الأحمال بأمان عند لف الكتفين والوركين والقدمين مع المحافظة على بقاء الحمل أمامه في جميع الأوقات بدلاً من لي الظهر. ويبين الشكل الدوران غير الصحيح لجسم العامل في أثناء المناولة اليدوية.

يتسبب الدوران غير الصحيح أثناء تحريك الحمل في كثير من الإصابات، ولا سيما الإصابات العضلية الهيكلية التي تؤدي إلى حدوث التواء ورضوض في الظهر والكتفين والأطراف العليا، وقد تؤدي المناولة اليدوية الطويلة للمواد إلى تلف العضلات والأوتار والأربطة والأعصاب والأوعية الدموية .
google-playkhamsatmostaqltradent