recent
أخبار ساخنة

كيفية حساب الطاقة الكهربائية المستهلكة في المنازل

ادمن
الصفحة الرئيسية
كيفية حساب الطاقة الكهربائية المستهلكة في المنازل
كيفية حساب الطاقة الكهربائية المستهلكة في المنازل

فاتورة الكهرباء وكيف تحسب، من الأمور التي تدور في بالنا ، أليس من الوارد ان هناك خطأ في حساب فاتورتي، أو أني أدفع أكثر من المطلوب ، وغير ذلك من الأفكار التي تتسلل إلي عقولنا كلما ارتفعت فاتورة الكهرباء او اقترب موعد الدفع .

 لذا في هذا المقال سنتعرف علي طريقة حساب الطاقة الكهربائية المستهلكة في المنزل.




كيفية حساب الطاقة الكهربائية المستهلكة في المنازل

الطاقة الكهربائية Electrical Energy تعرف بأنها مقدار الشغل المبذول خلال زمن معين، ولقياس الطاقة الكهربائية المستهلكة، نجد حاصل ضرب القدرة في الزمن الذي استهلكت هذه القدرة خلاله؛ إذ تقاس هذه الطاقة بوحدة الجول الذي يساوي واط/ ثانية، وتقاس الكميات الكبيرة منه بالكيلو واط/ ساعة (kWh).


يستفاد من هذه العملية في حساب الكميات المستهلكة من الكهرباء؛ لتسديد قيم الكميات الكهربائية المستهلكة لشركات الكهرباء بمعني هي الكيفية التي يتم علي أساسها حساب فاتورة الكهرباء.


وحساب استهلاك الطاقة الكهربائية في فواتير الكهرباء يكون على أساس كل كيلو واط استهلاك في الساعة وفق تسعيرات وتعريفات كهربائية تعتمد عليها شركة الكهرباء.

وتختلف الأسعار من بلد إلى آخر، ويعد العداد الكهربائي المستخدم في المنازل جهازا لقياس الطاقة الكهربائية، ويوجد منه نوعان: عداد الطاقة الإلكتروني، وعداد الطاقة الكهروديناميكى (القرص).



كيفية حساب استهلاك الطاقة الكهربائية
حساب استهلاك الطاقة الكهربائية

قانون حساب الطاقة الكهربائية (E) = القدرة (P)× الزمن (T)

لحساب التكلفة ( الثمن) = الطاقة (E) ) × السعر (واط/ ساعة، كيلو واط/ساعة)

بمعنى أننا إذا أردنا حساب الطاقة المستهلكة في المنازل ، يجب أولا حساب قدرة الأحمال العاملة، وزمن التشغيل لكل حمل. والجدول التالي يوضح بعض الأحمال في منزل، وعدد ساعات العمل لكل حمل:


بعض الأحمال الكهربائية في المنزل
بعض الأحمال الكهربائية في المنزل

ونجد أن المجموع الكلي للطاقة المستهلكة خلال اليوم الواحد: kWh (40).


إذا افترضنا أن سعر الكيلو واط/ساعة 100 قرش او فلس (حسب عملة البلد وتسعيرة الكيلو واط )، فإن التكلفة الكلية هي بمجموع الكيلو واط المستهلك مضروباً في سعر الكيلو واط الواحد، وتساوي :

40×100=4000 قرش أو فلس ( حسب عملة البلد )
google-playkhamsatmostaqltradent