recent
أخبار ساخنة

أسباب سخونة فيشة الكهرباء وهل هذا خطر

ادمن
الصفحة الرئيسية
أسباب سخونة فيشة الكهرباء
أسباب سخونة فيشة الكهرباء 

مشكلة ارتفاع حرارة الأسلاك او الفيشة (القابس) أو البريزة (المأخذ /المقبس) أو المفتاح  من المشاكل الكهربائية الشائعة ، لذلك نجد كثير من الأسئلة التي تدور حول هذه المشكلة، فمثلا هناك من يسئل عن سبب سخونة الفيشة او سخونة المفتاح او يخص جهاز بعينه بالسؤال مثل السائل عن سبب سخونة فيش السخان أو احتراقه ، وكلها أسئلة لها إجابات متشابهة ، وفي هذا المقال سنتعرف علي أسباب ارتفاع حرارة الفيشة.



أسباب سخونة فيشة الكهرباء وهل هذا خطر


سبب سخونة فيشة الكهرباء
سبب سخونة فيشة الكهرباء

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلي ارتفاع حرارة الفيشة او مفتاح الكهرباء أو المنافذ الكهربائية ، وفيما يلي توضيح لهذه الأسباب

  • عدم إحكام الاتصال : ونقصد به ان عند توصيل القابس بالمقبس (الفيش والبريزة) يجب ان يتم ذلك بإحكام بمعني أن لا تكون الفيش ليست ثابته داخل البريزة ، وأيضا عند عمل التوصيلات الكهربائية يجب تثبيت الأسلاك الكهربائية بشكل جيد لأن اسلاك التوصيل لو كانت غير مثبته بإحكام ستسبب ارتفاع في درجة حرارة البريزة او الفيشة او المفتاح الكهربائي .
  • التآكل والتلف : يمكن أن يؤدي التآكل و / أو التلف للأسلاك أو نقاط التلامس في المأخذ (البريزة) إلى زيادة المقاومة الكهربائية وبالتالي ارتفاع درجة الحرارة.
  • الرطوبة : إذا دخلت وصلت الطوبة إلي المآخذ فقد يتسبب ذلك في تدفق التيار الكهربائي إلى أماكن أخرى وزيادة سخونة المنفذ.
  • التحميل الزائد : كل بريز في المنزل لها سعة محدده بمعني أن لا يصح تشغيل أي جهاز علي مآخذ كهربائي قبل التأكد من المآخذ مناسب لتشغيله فبعض الأجهزة تتطلب دوائر ذات احمال خاصة .
  • استخدام وصلة مشترك : في كثير من الأحيان يكون السبب هو وجود وصلة مشترك ويتم توصيل اكثر من جهاز بها ، وذلك قد يؤدي إلي ارتفاع حرارة الفيشة.
  • استخدام كابل لا يناسب الجهاز المراد تشغيله ، فمثلا إذا قمنا باستخدام كابل مروحة بديل لكابل مكواه فهذا بلا شك سيسبب ارتفاع حرارة الفيش والكابل والبريزة وسينتهي الأمر باحتراق الفيش أو حدوث مشكلة كهربائية ، فكل جهاز له كابل يناسب الحمل ، والأمر ليس اعتباطا بل يجب ان يتم استبدال كابل الجهاز بأخر له نفس المواصفات.
  • وجود التواءات في الاسلاك .
  • ارتفاع حرارة الوسط المحيط ،من الوارد ان يكون السبب في سخونة الفيش هو سخونة الجو ، وذلك قد يحدث في فصل الصيف ، أو عند تشغيل الجهاز في بيئة ساخنه كما هو الحال عند تشغيل أجهزة بجوار الموقد.
  • وجود خلل في عمل الجهاز ، بمعني في الأجهزة الكهربائية التي تحتوي علي محرك كهربائي ، إذا كانت هناك مشكلة تمثل عائق في دوران المحرك فهذا سينتج عنه زيادة في سحب الأمبير  لان المحرك يناضل من اجل الدوران بالحمل وبالتالي سينتج عن ذلك حرارة ، قد تؤدي إلي ارتفاع حرارة الفيش او المقبس.




هل سخونة الفيشة خطر


سخونة فيشة الكهرباء
سخونة فيشة الكهرباء

نعم سخونة فيش الكهرباء خطر . حيث يمكن أن تسبب الفيشة او البريزة الساخنة في حرق الغلاف المحيط بالأسلاك الداخلية والغلاف الخارجي وذوبانه ، مما يتسبب في ظهور رائحة كريهة (رائحة احتراق). ومع ذلك ، إذا ارتفعت درجة حرارتها بشدة ، فقد تتسبب أيضًا في نشوب حرائق كهربائية ، أو من المحتمل أن تتسبب في حدوث صدمات كهربائية. باختصار ، من المحتمل أن تكون شديدة الخطورة.
google-playkhamsatmostaqltradent