recent
أخبار ساخنة

كيفية فحص المقبس الكهربائي في حالة توقف أحد الأجهزة عن العمل

كيفية فحص المقبس الكهربائي في حالة توقف أحد الأجهزة عن العمل
كيفية فحص المقبس الكهربائي في حالة توقف أحد الأجهزة عن العمل 

تزود الأجهزة الكهربائية بالطاقة عن طريق المقابس الكهربائية (الاباريز) ، فهي مصدر التغذية بالنسبة للجهاز الموصول بها ، وبالتالي عندما تكون هناك مشكلة عدم عمل الجهاز أو ان الجهاز بيفصل من تلقاء نفسه يكون أول الشك في المقبس الكهربائي وبلا شك يوجد علامات لتلف المقبس تناول اشهرها في مقالنا السابق عن علامات تدل علي أنك بحاجة إلي استبدال المقبس.

أما في هذا المقال فسنتعرف علي كيفية فحص المقبس بشكل فني لوقوف علي حالته.

كيفية فحص المقبس الكهربائي


يبدأ العطل بملاحظة عدم وجود جهد في أحد البرايز وذلك بتوقف الجهاز الكهربائي المتصل بتلك البريزة عن العمل أو ملاحظة أثر احتراق البريزة أو حدوث التماس وسماع صوت زنة وشرارة.

 الفحص البصري

كيفية فحص المقبس الكهربائي
كيفية فحص المقبس الكهربائي

 نفحص البريزة بالنظر حيث قدر نري مؤشر واضح عن سبب المشكلة على سبيل المثال:

  • أثر احتراق على البريزة
  • كسر البريزة
  • توسع في ثقوب البريزة

حينها يجب استبدال البريزة ولا يصح نهائياً تركها دون استبدال، ففي هذا خطورة قد تتسبب في نشوب حريق ولا يصح استخدام البريزة في حالة ظهر عليها العلامات السابق ذكرها.




الفحص المادي بأجهزة القياس

  1. تشغيل مفتاح البريزة إذا كان يوجد بها مفتاح.
  2. نقوم بفحص البريزة باستخدام جهاز قياس الجهد (Voltmeter) للتأكد من وجود 220 أو 110 فولت جهد في البريزة ( حسب فولتية البلد) إذا تم قراءة الجهد بجهاز القياس فذلك يدل على أن المصدر الكهربائي متصل والبريزة توجد بها مشكلة أو الجهاز الكهربائي به عطل .
  3. إذا لم يكن يوجد جهد كهربائي في البريزة بعد فحصها فهناك عدة احتمالات إما أن يكون عطل في البريزة أو الأسلاك المتصلة أو القاطع الخاص بهذه البريزة في لوحة التوزيع الكهربائية قد يكون في حالة فصل إما بسبب حمل زائد (تيار زائد) أو التماس (دائرة قصر) بين الأسلاك وللتأكد نقوم بتشغيل القاطع وتشغيل الجهاز الكهربائي المتصل بالبريزة ثم قياس قيمة التيار باستخدام جهاز قياس التيار الكهربائي ذو كماشة (Clamp meter) وفي حالة وجود تيار أعلى من التيار الإسمي للقاطع فذلك يدل على أن الجهاز يسحب تيار أعلى من تحمل السلك المتصل بالبريزة وبذلك يحتاج إلى تمديد دائرة خاصة بالجهاز واختيار السلك والقاطع المناسبين للجهاز.
    كيفية فحص المقبس الكهربائي
    الكلامب ميتر

  4. تشغيل القاطع في لوحة التوزيع فإذا تم فصل القاطع تلقائيا مباشرة بعد إعادة تشغيله فهذا يدل على أن هناك التماس بين أطراف أسلاك البريزة (دائرة قصر). في هذه الحالة يجب تتبع مكان الالتماس واصلاحه مبتدأ بفتح البريزة وفحص الأسلاك المتصلة بها.


اعطال البرايز

مخطط صيانة المقبس الكهربائي
مخطط صيانة المقبس الكهربائي

الأعطال الشائعة في البرايز هي :
  • البريزة لا تعمل :السبب القاطع في لوحة التوزيع مفصول أو أسلاك البريزة غير مربوطة
  • أثر احتراق على البريزة :السبب جهاز يسحب تيار أعلى من الحد المسموح به.
  • صوت شرار مستمر داخل البريزة : السبب نقاط التوصيل في البريزة متوسعة .
google-playkhamsatmostaqltradent