recent
أخبار ساخنة

7 علامات تدل علي أنك بحاجة إلي استبدال المقبس (البريزة)

ادمن
الصفحة الرئيسية

علامات تدل علي أنك بحاجة إلي استبدال المقبس
علامات تدل علي أنك بحاجة إلي استبدال المقبس

المنافذ الكهربائية أو المَقَابِس تلعب دور هام جداً في حياتنا اليومية ، بل دور أساسي ، ومع ذلك معظم الناس لا تفكر فيها إلا عندما لا تعمل . وفي الحقيقة من الأفضل اكتشاف المشكلة قبل أن تلحق الضرر بمنزلك أو بأجهزتك الكهربائية الغالية الثمن. وجود مشكلة في البريزة قد تتحول إلي مشكلة كبيرة لذا من الأفضل لك أن تعرف متي يجب عليك استبدال البريزة. في هذا المقال سنوضح لك العلامات الدالة علي تلف المقبس الكهربائي.


علامات تدل علي أنك بحاجة إلي استبدال المقبس



فيما يلي ثماني علامات تدل على أن المنفذ الخاص بك يحتاج إلى استبدال. يرجى تذكر أن هذه علامات على وجود خلل في المنفذ ، بمعني أنه ليس من الامن استخدام المأخذ الكهربائي إذا ظهرت هذا العلامات عليه ، بمعني لا تستخدمها حتى يتم التعامل مع المشكلة!

لا يوجد كهرباء

عندما لا يعمل أي جهاز كهربائي اول ما نشك فيه هو عدم وجود كهرباء في المصدر ، والمصدر بالنسبة للجهاز هو البريزة التي تم توصيل فيش الجهاز بها ، وفي هذه الحالة نقوم بتجربة جهاز أخر علي البريزة لنتأكد من انها تعمل فإذا لم يعمل الجهاز فهذا يعني ان البريزة لا يوجد بها كهرباء.

ولكن في هذه الحالة لا يشترط أن تكون البريزة تالفه ولابد من استبدالها ، بل قد تكون المشكلة في الدائرة الكهربائية ولا علاقة للبريزة بالأمر ، مثلاً قد يكون هناك قطع في السلك او فصل القاطع الكهربائي ، ولكن يظل احتمال تلف البريزة قائم حتي يتم اكتشاف سبب المشكلة.




الجهاز الواصل بالمقبس بيشتغل ويطفي

من علامات وجود خلل في المقبس أن الجهاز الواصل بالمقبس يفصل من تلقاء نفسه دون وجود سبب واضح ، وهذه مشكلة تظهر في كثير من الأجهزة ويبدا الفني في تشخيص العطل في الجهاز نفسه ويغفل عن ان السبب قد يكون في المقبس أو الدائرة الكهربائية المغذية للجهاز محل المشكلة.
ولمعرفة ذلك يتم تشغيل الجهاز علي مقبس أخر نحن علي علم بأنه يعمل بكفاءة ، فإذا اشتغل الجهاز ، فهذا يعني ان المشكلة في المقبس أو الدائرة الكهربائية المغذية للمقبس.


حدوث قفله

يتم وضع فيوز في كثير من الفيش لحماية الجهاز الموصول له الفيش من حدوث قفلة (قصر في الدائرة الكهربائية) ، وما يحدث هو عندما تحدث قفلة يتلف الفيوز الموجود في الفيش، وفي حالة عدم وجود فيوز في الفيش ، من المفترض أن يفصل القاطع الكهربائي لحماية الأجهزة الكهربائية في الدائرة .


رائحة احتراق من المقبس

ظهور رائحة شياط او احتراق من المقبس يعتبر علامة واضحة علي وجود خلل ما في المقبس وانه لابد من فحص المقبس والتأكد من سلامة التوصيلات السلكية الواصلة له ، وغذا لم تكن فني أو حاصل علي تدريب في الصيانة الكهربائية ، فلا تتردد في طلب المساعدة من فني مدرب ذو خبرة، لأن هذه المشكلة خطيرة ويجب التعامل معها في أسرع وقت ممكن.


سخونة المقبس

من اعراض وجود مشكلة في البريزة ان نجد ان الفيش الموصول بالبريزة ساخن دون مبرر وعند وضع الفيش في مقبس أخر نجد أن المشكلة اختفت ، في هذا الحالة يفضل استبدال المقبس دون تردد أو تأخير ولا تقم باستخدام هذا المقبس حتي يتم استبداله، حيث يمكن أن يتسبب أي عطل في الأسلاك أو التيار الكهربائي في نشوب حريق كهربائي


علامة احتراق حول فتحات المقبس

وجود علامة احتراق حول المقبس أو اتساع في فتحات المقبس مع ظهور اثر احتراق عليها  يعتبر من العلامات الواضحة علي وجود مشكلة ما في هذا المقبس ،ولا يهم إذا كان الجهاز الموصول بالمقبس يعمل ام لا ، لأن ببساطه ما هو سبب ظهور هذه العلامة ، فيجب استبدال هذا المقبس والتوقف عن استخدامه لحين استبداله .




سماع صوت زنه من المقبس

عند سماع صوت زنه من المقبس يجب استبداله ، فهو ليس بأمان للاستخدام ، ومن الجدير بالذكر في بعض الأجهزة الكهربائية يشتكي المستخدم من سماع صوت زنه عند توصيل الجهاز بالرغم من عمل الجهاز ، ولا يلتفت إلي ان المقبس قد يكون السبب في هذه المشكلة ، فسماع صوت الزنة علامة علي وجود خلل ما في المقبس ، لذا يجب التوقف عن استخدام واستبداله في أسرع وقت ممكن .




الخلاصة

المقبس او المنفذ الكهربائي او البريزة تعتبر هي مصدر التغذية للأجهزة الكهربائية ، ووجود خلل في عملها قد يتسبب في تلف الأجهزة الموصولة علي المقبس ومن ناحية أخري هي مصدر خطورة بمعني أنها قد تتسبب في نشوب حريق ، ومن الجدير بالذكر أن في كثير من الحرائق الي تحدث بسبب ذلك لا يكون المستخدم متوقع ان يتسبب المقبس في نشوب حريق ، لذا لا تتردد او تتكاسل او تتهاون في التعامل مع المقبس الذي ظهر عليه أي من العلامات السابق ذكرها ، واطلب المساعدة من فني كهربائي متخصص علي الفور.


google-playkhamsatmostaqltradent