recent
أخبار ساخنة

المقاومة الحرارية PTC

ادمن
الصفحة الرئيسية
إن المقاومة الحرارية الموجبة PTC هي مقاومات ذات معامل درجة حرارة موجب مما يعني أن المقاومة تزداد مع زيادة درجة الحرارة.

ماهي المقاومة الحرارية الموجبة PTC

المقاومة الحرارية PTC
المقاومة الحرارية PTC

هي المعامل الحراري الموجب Positive Temperature Coefficient وتختصر إلى PTC، وهي عبارة عن بعض اكاسيد المعادن ، أملاح معدنية ، خليط من الحديد ومواد شبه الموصلة لها خاصية ازدياد في مقاومتها أثناء التسخين وتستخدم هذه الخاصية في مقاومات المعامل الموجب PTC.

رمز المقاومة PTC

المقاومة الحرارية PTC
رمز المقاومة PTC

الشكل السابق يوضح رمز PTC ونجد أن هناك رمزان يعبران عن المقاومة الحرارية PTC يمكن استخدامهما في الدوائر الالكترونية.

خصائص المقاومة الحرارية PTC

المقاومة الحرارية PTC
خصائص المقاومة الحرارية PTC

عند مرور التيار خلال PTC كما في المقاومة السلكية تزداد مقاومة لـ PTC نتيجة لارتفاع درجة الحرارة وبذلك تكون العلاقة بينهما علاقة طردية.
تتراوح درجة حرارة التحول لمعظم الثرمستورات PTC بين 60 و 120 درجة مئوية.

تطبيقات المقاومة الحرارية PTC


هناك العديد من التطبيقات للمقاومة الحرارية PTC منها ما يلي:

سخانات ذاتية التنظيم


حيث أنه في حالة انخفاض درجة الحرارة ستنخفض المقاومة مما يسمح بتدفق المزيد من التيار وبالتالي تسخين الجهاز وبالمثل إذا زادت درجة الحرارة تزداد المقاومة أيضًا مما يحد من مرور التيار عبر الجهاز وبالتالي تبريده.

الحماية من التيار الزائد


يتم استخدام الثرمستورات المحولة PTC كمحددات للتيار الزائد أو صمامات قابلة لإعادة الضبط في دوائر مختلفة ففي حالة وجود تيار زائد ترتفع درجة حرارة PTC وينتج عن هذا ارتفاع حاد في مقاومة PTC مما يحد من التيار في الدائرة.

التأخير الزمني


يمكن توفير تأخير زمني في الدائرة باستخدام الوقت اللازم لتسخين الثرمستور PTC بدرجة كافية للتبديل من حالة المقاومة المنخفضة إلى حالة المقاومة المرتفعة والعكس صحيح، ومن أمثلة استخدام التأخير الزمني للثرمستورات PTC استخدامها في مصابيح الفلورسنت.

دائرة تحكم باستخدام مقاومة PTC

المقاومة الحرارية PTC
دائرة تحكم باستخدام مقاومة PTC

الدائرة السابقة عبارة عن دائرة تحكم باستخدام مقاومة PTC والدائرة عبارة عن مقارن باستخدام مكبر العمليات وتعمل الدائرة بصورة ذاتية عندما تزداد درجة حرارة الوسط ووضع ثنائي الانبعاث الضوئي LED للتأكد من عمل الدائرة ووصلت المقاومة RS بالتوالي مع ثنائي زينر وهو مجزئ جهد Divider Voltage فعندما تكون درجة حرارة الوسط بالمعدل (Average) تصبح مقاومة PTC عالية ويصبح فرق الجهد عليها عاليا وفي هذه النقطة يكون إدخال طرف العاكس اكبر من إدخال الطرف غير العاكس E1> E2 فيصبح خرج المقارن سالبا فينطفئ ثنائي الانبعاث الضوئي إذا قلت درجة حرارة الوسط للحالة الأولى يتوهج ثنائي الانبعاث الضوئي من جديد وتستخدم هذه الدائرة في السخانات حيث يعمل السخان عندما تقل درجة الحرارة وبالعكس ويمكن التحكم بحساسية الدائرة بتحديد قيمة المقاومة المتغيرة بتغير المقاومة المتغيرة p.

دائرة استخدام المقاومة PTC بدلا من الفيوز

المقاومة الحرارية PTC
دائرة استخدام المقاومة PTC بدلا من الفيوز

يستخدم ثيرمستور المعامل الحراري الموجب (PTC) بدل الفيوز (Fuse) لحماية الحمل (Load) مثل المحركات والمحولات الكهربائية والدوائر الالكترونية لحماية الدوائر من الزيادة الحاصلة في التيار وارتفاع درجات الحرارة حيث تزداد مقاومة PTC عند ارتفاع تيار الدائرة عن الحد المسموح به والدائرة السابقة توضح بعض الاستخدامات للثيرمستور PTC لمجهز القدرة لحماية الملف الابتدائي والثانوي لمحولة القدرة لدائرة تقويم موجة كاملة نوع (قنطرة).

المصادر

? What are PTC Thermistors
كتاب العلوم الصناعية الكترونيك - المناهج العراقية
google-playkhamsatmostaqltradent