recent
أخبار ساخنة

المروحة لا تدور مع سماع صوت طنين ..أشهر 5 أسباب

ادمن
الصفحة الرئيسية
المروحة لا تدور مع سماع صوت طنين
المروحة لا تدور مع سماع صوت طنين

المروحة بتزن ومش بتلف أو المروحة لا تدور مع سماع صوت طنين من مشاكل المراوح الكهربائية المشهورة ، وهي تنتج من عدة أسباب ، سنناقشها في هذا المقال.



المروحة لا تدور مع سماع صوت طنين


المروحة الكهربائية تعمل بواسطة تحويل الطاقة الكهربائية إلى حركة دورانية للمروحة. تحتوي المروحة الكهربائية على محرك كهربائي (بشكل عام، تستخدم المحركات الكهربائية في المراوح بمختلف أنواعها، سواء كانت مروحة سقف أو مروحة مكتب ، أو مروحة حائط أو استاند ، وتعتبر طريقة تشغيلها مشابهة في العملية الأساسية) يحتوي عادةً على ملفين ملفوفين حول قطب مغناطيسي. عند تشغيل المروحة بتوصيلها بمصدر طاقة كهربائية، يتم توجيه التيار الكهربائي عبر الملفات ويتولد بسبب ذلك تأثير مغناطيسي.


يسبب هذا التأثير دوران المروحة. تكون شفرات المروحة مرفقة بمحور دوران، وتدور عند تشغيل المحرك الكهربائي. وبالتالي، يتم إنتاج تيار هواء بسبب حركة دوران المروحة، وهذا يساعد في تبريد المكان أو توزيع الهواء، اعتمادًا على استخدام المروحة.

وفي حالة كانت المروحة لا تدور وتصدر صوت طنين أو صوت زنه فقد يكون واحد من الأسباب التالية وراء ذلك:

عدم توصيل المروحة بشكل صحيح

تأكد من توصيل المروحة بمقبس التيار الكهربائي بشكل صحيح ، بمعني أن المقبس (فيش المروحة) مثبت جيدا في القابس (البريز)، كما يجب التأكد من المروحة تعمل علي الفولتية المحددة لها ، بمعني إذا كانت المروحة تعمل علي من 220 فولت ففي حالة كانت الفولتية أقل من ذلك لن تستطيع المروحة الدوران وستصدر صوت طنين ، لأن المحرك يحتاج إلي فولتية أعلي ليعمل.



مشكلة في مفتاح التحكم

مفتاح التشغيل مسئول عن التحكم في عمل موتور المروحة أي كان نوعها، وبالتالي في حال تلفه ، بمعني أنه أصبح في وضع عدم التوصيل دائما ، لن تعمل المروحة .
وفي بعض مراوح السقف يتم الاعتماد علي مفتاح تحكم في السرعات يتم تثبيته علي الحائط هذا المفتاح يوجد به من الداخل ملفات ، ودون الدخول في تفاصيل في حالة تلفه قد ينتج عن ذلك صوت زنه ولن يدور المحرك كما يجب او قد لا يدور نهائيا .



ضعف المكثف

مكثف المروحة
مكثف المروحة

المكثف أو المتسعة او كوندنسر المروحة يستخدم لتحسين كفاءة وأداء المحرك الكهربائي. حيث يتم توصيل المكثف عادة بالملف البدئي في المحرك، وهو الملف الذي يساعد في بدء تشغيل المحرك وتوفير العزم اللازم لتشغيل المروحة.

عند بدء تشغيل المروحة الكهربائية، يتم تطبيق جهد كهربائي لتزويد المحرك بالطاقة اللازمة لبدء الدوران. يقوم المكثف الكهربائي بتخزين الطاقة الكهربائية وتصريفها بشكل متكرر أثناء عمل المحرك. هذا يساعد على توليد العزم الدوراني اللازم لتشغيل المروحة بشكل سلس وفعال.


بشكل عام، يساعد المكثف الكهربائي في تعزيز أداء المروحة الكهربائية عن طريق تحسين عزم الدوران وزيادة كفاءة الطاقة. كما يمكن أن يساعد أيضًا في تحسين عمر المحرك وتقليل التيار الكهربائي المستهلك.


وفي حالة تلف المكثف أو ضعفه سنجد أن المحرك لا يدور ولكننا نسمع صوت زنه أو طنين ، ويكون من الواضح ان المشكلة في المكثف عندما نقوم بإدارة المروحة باليد (كما في حال مروحة السقف) فتدور حينها يكون الشك الأكبر في المكثف.


وجود عوائق

تحقق من وجود أي عوائق موجودة بين الشفرات أو حولها، قد يؤدي تراكم الغبار أو الأجسام الأخرى إلى تعطيل حركة المروحة ؛ بمعني أن الغبار المتراكم أو وجود شيء ما التف حول احد ريش المروحة ، مما شكل حم إضافي علي المحرك ، وحينها قد لا يستطيع المحرك الدوران بالحمل ونتيجة لذلك نسمع صوت زنة المحرك يحاول الدوران ولكنه لا يستطيع ، وكل المطلوب هو تنظيف ريش المروحة.




مشكلة في المحرك

المروحة لا تدور مع سماع صوت طنين
ملفات المحرك 

ببساطه محرك المروحة الكهربائية يعمل عن طريق تحويل الطاقة الكهربائية إلى حركة دورانية، وفي حالة وجود ما يمنع دوران المحرك ، بمعني أن المحرك تصله كهرباء ، ولكن هناك ما يمنع دورانه بالشكل الطبيعي / سيؤدي ذلك إلي ارتفاع حرارة المحرك ،وسيصدر صوت زنه ولن تدور المروحة ، وأيضا في حالة وجود تلف في ملفات المحرك ، قد نجد المروحة بتزن ولا تدور، كما قد يكون المحرك تالفًا أو يعاني من مشكلة في الأسلاك الكهربائية. يفضل الاتصال بفني مؤهل لتقييم المشكلة وإجراء الإصلاحات اللازمة.




مع ملاحظة أن هذه الأسباب المحتملة هي مجرد افتراضات قد تفيدك في تحديد المشكلة المحتملة، ولكن من الأفضل استشارة فني متخصص لتشخيص المشكلة وإصلاحها بشكل صحيح.
google-playkhamsatmostaqltradent