recent
أخبار ساخنة

ما هو الفرق بين التبريد والتجميد

ادمن
الصفحة الرئيسية
الفرق بين التبريد والتجميد
 الفرق بين التبريد والتجميد

التبريد هو عملية سحب الحرارة أو خفض درجة الحرارة ، بينما التجميد هو تحول السائل إلي صلب ، بمعني تم خفض درجة حرارته حتي تجمد ، قد يكون الفرق بين التبريد والتجميد واضح ومفهوم لكثير من الناس ، ولكن مع ذلك هناك من يلتبس عليه الامر عند الحديث عن أجهزة التبريد وأجهزة التجميد ، فهو يري أن كلاهما يخفض درجة الحرارة ، وهذا بلا شك صحيح ، ولكن هناك فارق بينهم كما سنوضح في هذا المقال.

الفرق بين التبريد والتجميد


ببساطه أي جهاز يخفض درجة الحرارة لأقل من الصفر المئوي نسميه جهاز تجميد ، فالهدف من صناعته تجميد الأطعمة أو غير ذلك مما يتم الاحتفاظ به بداخل الجهاز . فهو يحول السائل إلي صلب عن طريق خفض درجة حرارته لأقل من الصفر المئوي.
أما الجهاز الذي لا تصل فيه درجة الحرارة إلي درجة التجميد نسميه جهاز تبريد فقط ، فما يوضح بداخله لا يتم تجميده ، ولكن يتم تبريده .

فعملية التبريد هي تلك العملية التي يتم فيها سحب الحرارة من المادة الى درجات حرارة اعلى بقليل من درجة التجمد (صفر مئوي) وتستعمل هذه العملية في كثير من التطبيقات مثل مصانع الأغذية والالبان ، وأجهزة التبريد المنزلية وغير ذلك. بينما التجميد هي العملية التي يتم فيها سحب الحرارة من المادة إلي درجات أقل من الصفر المئوي.


بمعني أن التبريد يعني اننا نريد أن نحصل علي درجة حرارة أقل من درجة حرارة مكان ما ، مثال علي ذلك الثلاجة المنزلية ، نجدها تعمل علي خفض درجة حرارة ما يوضع بها من طعام إلي درجات حرارة أقل من درجة حرارة المنزل او الغرفة أو المطبخ الموجود به الثلاجة بمعني تقوم بتبريده ، بينما الديب فريزر (المجمدة ) وهي تعتبر من أنظمة التبريد (لاحظ ان دائرة التبريد الأساسية واحده ولكن الاختلاق في الاستخدام ومتطلباته) وهو تقوم بحفظ الأطعمة عن طريق خفض درجة حرارته لأقل من الصفر المئوي فيتحول السائل إلي صلب (التصلب) لذا فهي جهاز تجميد.


نفهم مما سبق أن:

  1. التبريد والتجميد هما عمليتان تستخدمان لخفض درجة حرارة المواد، ولكنهما يختلفان في الدرجة التي يتم فيها تقليل درجة الحرارة والتأثير النهائي على المادة.
  2. عملية التبريد تشير إلى خفض درجة حرارة المادة دون أن تصل إلى درجة التجميد. على سبيل المثال، إذا كانت المادة تحتوي على ماء، فإن هذا يعني خفض درجة حرارة الماء دون أن يتجمد ليصبح ثلجًا.
  3. أما عملية التجميد فهي نقطة تحديد حيث يتحول السائل إلى صلب بسبب خفض درجة حرارته. عندما تصل المادة إلى درجة حرارة التجميد، فإنها تبدأ في التحول من الحالة السائلة إلى الحالة الصلبة. على سبيل المثال، عند تجميد الماء، يتحول الماء السائل إلى ثلج.
  4. الاختلاف الرئيس بينهم هو اختلاف هو درجات حرارة العمل المختلفة. حيث تعمل المبردات فوق درجة حرارة 1 درجة مئوية (34 درجة فهرنهايت) ، بينما تعمل المجمدات بدرجة حرارة أقل من 0 درجة مئوية (32 درجة فهرنهايت).
  5. يختلف ما يتطلبه كل جهاز سواء كان جهاز تبريد أو جهاز تجميد من ناحية درجات حرارة العمل المختلفة فمثلا سماكة العزل في جهاز التبريد تختلف عنها في جهاز التجميد.

باختصار، التبريد يعني خفض درجة الحرارة، بينما التجميد يعني تحويل المادة من الحالة السائلة إلى الحالة الصلبة بسبب درجة حرارتها المنخفضة.
google-playkhamsatmostaqltradent