recent
أخبار ساخنة

اشهر 5 أسباب لرعشة الإضاءة في المنزل (لمبات البيت ترمش)

ادمن
الصفحة الرئيسية
لمبات البيت بترمش
أسباب رعشة الإضاءة في المنزل

جودة الإضاءة في المنزل ذات أهمية كبيرة لعدة أسباب منها راحة العين فالإضاءة الجيدة تساعد في تقليل إجهاد العين وتحسين راحتها أثناء القراءة أو العمل على الكمبيوتر، وتقليل فرصة التعب البصري والصداع، وأيضا تعزز جودة الإضاءة الأمان والسلامة فإذا كانت الإضاءة غير كافية في المنزل، فقد يتعرض الأشخاص للسقوط أو الوقوع وإصابات أخرى.

وبلا شك جودة الإضاءة تحسن الحالة المزاجية وتشعرك بالراحة والاسترخاء في المنزل. كما انها تحسن تصميم المنزل فيمكنك استخدام الإضاءة المباشرة وغير المباشرة لتسليط الضوء على معالم معينة في الغرفة أو لإبراز قطع فنية أو أثاث محدد.

لذلك من اكثر من نكره حدوث رعشة في الإضاءة في المنزل بمعني أن لمبات البيت ترمش أو ترعش ، بمعني أن المصباح يعمل ويفصل (اللمبة تولع وتطفي) وفي هذا المقال سنتعرف علي أسباب رعشة الإضاءة في المنزل .



أسباب رعشة الإضاءة في المنزل



حتي نفهم الأسباب التي تجعل لمبة الغرفة ترمش ، نحتاج لفهم الدائرة الأساسية للمصباح الكهربائي ، وهي تتكون من

  • مصدر الكهرباء
  • الحماية (القاطع الكهربائي)
  • اسلاك التوصيل
  • مفتاح التحكم
  • علبة التجميع
  • دواية اللمبة
  • اللمبة


الدائرة الأساسية للمصباح الكهربائي في المنزل
الدائرة الأساسية للمصباح الكهربائي

فالكهرباء تنتقل من المصدر إلي المفتاح ومنه إلي دواية اللمبة لتصل إلي طرفي اللمبة فتعمل وتضئ المكان وذلك عبر الاسلاك ، لذا عندما نجد لمبات البيت بترعش يكون واحد أو اكثر مما يلي هو السبب وراء ذلك:




عدم تركيب القاطع الكهربائي بشكل صحيح


لا ينتهي امر تركيب القاطع (المفتاح الاتوماتيك) عند تثبيته في اللوحة ، ولكن يجب التأكد من ثبات السلك الواصل والسلك الخارج من القاطع ، فغذا كان في فك ربط السلك في القاطع سيحدث بسبب ذلك رعشة في الدائرة المراد حمايتها ، وذلك لأن القاطع في بداية الدائرة .
ونتيجة لذلك سنجد لمبات البيت بترعش ، وذلك إذا كانت المشكلة في القاطع العمومي ، اما إذا كانت المشكلة في لمبة غرفة واحدة ، فيكون قاطع الحماية الفرعي المسئول عن هذه الغرفة هو السبب حيث يكون هناك سوء تثبيت للوصلات السلكية .


وحل المشكلة يكون بالتأكد من سلامة تثبيت الاسلاك الواصلة والخارجة من القاطع ، والتأكد من سلامة القاطع بمعني انه يعمل بكفاءة.




خلل في عمل مفتاح التحكم

ببساطه مفتاح التحكم هو الذي نضغط عليه لتعمل اللمبة او تغلق ، وفي حالة كان المفتاح تالف ، أو لم يتم تثبيت الاسلاك الواصلة له أو الاسلاك الخارجة منه إلي اللمبة جيدا ، فسيسبب ذلك رعشة في اللمبة عندما تعمل (النور بيرعش)، بل ومن الوارد ان نجد اللمبة تعمل وتفصل بمعني اللمبة تولع وتطفي .


وحل المشكلة يكون بفحص المفتاح والتأكد من إحكام ربط مسامير تثبيت الاسلاك .



فك في علبة التجميع

تنتقل الاسلاك إلي علبة تجميع (بواط) ، فالدوائر الكهربائية الموجودة في المنزل كثيرة وبالتالي نحتاج لمكان او علبة نقوم بتجميع الاسلاك فيها ، وفي حال كان هناك سوء ربط للأسلاك في علبة التجميع ، قد يسبب ذلك رعشة في الإضاءة . في بعض الأحيان ، قد تكون الأسلاك القديمة قد تم تركيبها بشكل غير صحيح أو أصبح السلك متآكلًا بمرور الوقت .

وحل المشكلة يكون بمراجعه البواط والتأكد من أن الاسلاك تم تجميعها بشكل صحيح وأنه ولا يوجد فك في أي سلك.



خلل في عمل الدواية دائرة اللمبة

دواية اللمبة أو الدائرة التي تقوم بتشغيل اللمبة (حسب نوع اللمبة) قد تكون هي السبب ، وذلك في حال كانت المشكلة في لمبة واحدة في المنزل ، بمعني أن باقي مصابيح الغرفة أو المنزل لا توجد بها هذه المشكلة ، حينها يكون الشك الأول هو الدواية ومفتاح اللمبة .
حيث يكون هناك ضعف في تثبيت الاسلاك بالدواية او ان الدواية او دائرة اللمبة تلفت وبحاجة استبدال.


تقلبات الجهد

معظم المنازل تعمل على جهد 220 فولت أو حسب نظام البلد ، لذا يجب أن يظل الجهد الكهربائي لمنزلك ثابت علي جهد ويمكن أن يزيد أو ينقص بشكل طفيف ، وقد تكون رعشة لمبات البيت دلالة علي وجود تقلب في الكهرباء الواصلة للمنزل ، وجينها يجب أن تأخذ حذرك في اسرع وقت قبل ان تتضرر الأجهزة المنزلية الأخرى.

ويمكنك قياس الفولتية في أي مقبس إذا كنت ممن لديه خبرة في الصيانة الكهربائية ، وإذا وجدت أنها أكبر من 230 فولت مثلا فحينها تعلم أن هناك زيادة في الفولتية الواصلة للمنزل ، وننصح ان تفصل أجهزتك لبعض الوقت حتي يثبت الجهد الواصل لمنزلك علي القيمة المحددة .

أما إذا لم يكن لديك علم بالصيانة الكهربائية ، فخذ بالأحوط وهو ان تفصل الكهرباء عن منزلك من المفتاح الرئيسي ، لبعض الوقت ، ولا تتردد في الاتصال بفني كهربائي محترف على الفور عندما تواجه أمرًا يتطلب اهتمامًا عاجلاً قبل أن يؤدي الجهد العالي إلى كارثة خطيرة.


الخلاصة

رعشة الإضاءة في المنزل عادة ما يكون السبب فيه ضعف في التوصيلات الكهربائية ، بمعني ان هناك فك أو عدم تثبيت جيد لأحد الاسلاك في الدائرة الكهربائية ، وقد يكون السبب تلف او خلل في عمل احد مكونات الدائرة كالدواية أو المفتاح أو القاطع الكهربائي ، وقد يكون ذلك بسبب زيادة الفولتية الواصلة للمنزل.
ويجب ملاحظة أم رعشة الإضاءة يعتبر أمر خطير نسبيا ، بمعني يمكن أن يشير المصباح الكهربائي الوامض إلى وجود مشكلة خطيرة في الأسلاك في النظام الكهربائي في منزلك. وإذا كان هناك تلف في الأسلاك ، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة الحمل أو نشوب حريق. لذلك من الأفضل فصل الكهرباء بشكل مؤقت واستدعاء كهربائي مؤهل لتحديد وإصلاح أي مشاكل قبل تشغيلها مرة أخرى.
google-playkhamsatmostaqltradent