recent
أخبار ساخنة

اسباب تجعل موتور الثلاجة يشتغل ثواني ويفصل

اسباب تجعل موتور الثلاجة يشتغل ثواني ويفصل
أسباب تجعل موتور الثلاجة يشتغل ثواني ويفصل 


موتور الثلاجة او الضاغط او الكباس او الكمبروسر، كلها مسميات لما يشتهر باسم موتور الثلاجة، وهو يعتبر قلب دائرة التبريد في الثلاجة ، فهو المسئول عن سحب غاز مركب التبريد من مواسير المبخر (الفريزر) وضغطه وطرده الي مواسير المكثف (السربنتينة او الشبكة ) لتعود مرة اخري الي المبخر في شكل سائل فيتحول في مواسير المبخر الي غاز وينتج لنا التبريد ثم تكرر هذه العملية وتستمر الثلاجة في العمل الي سنوات . 

ولكن لموتور الثلاجة اعطال ومشاكل ومنها مشكلة ان موتور الثلاجة يعمل ثواني ويفصل وهذه من اشهر مشاكل الكمبروسر وسنتعرف اليوم علي الأسباب التي تؤدي الي ذلك.

أسباب تجعل موتور الثلاجة يشتغل ثواني ويفصل 

في الحقيقة الأسباب التي تجعل الضاغط يفصل بسرعة مختلفة، وقد يكون الحل بسيط وقد يكون معقد كما سنري وسنسعي لتوضيح ذلك في ايجاز:


انخفاض في الفولتية الواصلة للضاغط

الضاغط او موتور الثلاجة يتكون من موتور كهربائي يقوم بتحريك أجزاء ميكانيكية تقوم بسحب غاز مركب التبريد ( الفريون) من مواسير المبخر ثم ضغطه ليتحول من الحالة الغازية الي السائلة في مواسير المكثف . وبالتالي ليعمل الضاغط لابد من توفير الفولتية المقننة له فمثلا اذا كانت 220فولت يجب ان لا تقل كثيرا عن ذلك .بمعني ان عند انخفاض الفولت الواصل لموتور الثلاجة قد لا يستطيع بدء الدوران بالشكل المطلوب ولذلك يقوم بسحب أمبير عالي وبالتالي سترتفع درجه حرارته فيفصل الافرلود(الحساس الحراري).


تهوية غير كافية وارتفاع درجه حرارة الهواء المحيط 

وضع الثلاجة في مكان سيء التهوية تسبب العديد من المشاكل وتختلف المشكلة حسب اختلاف الأجواء المحيطة وفي هذه الحالة قد تسبب ارتفاع في درجه حرارة الضاغط فيفصل الحساس الحراري عنه الكهرباء لحمايته. وينصح بعدم لصق الثلاجة في الحائط وتركه مساحه حوالي 10سم بينها وبين الحائط وأيضا عدم وضع الثلاجة في مكان مواجه للشمس او لمصدر حرارة كالبوتاجاز .وأيضا ينصح بتنظيف المكثف (الشبكة السوداء) من حيث لآخر حتي لا تتراكم عليها الاوساخ وتسبب ارتفاع في درجه حرارة الدائرة.


تراكم الثلج في الفريزر

الأسباب التي تؤدي الي تكون ثلج بكميات كبيرة كثيرة وتختلف من ثلاجة الي اخري وما يهمنا هنا ان تكون ثلج علي مواسير المبخر (الفريزر) قد تتسبب في ان يفصل موتور الثلاجة بشكل سريع لذا يرجي قبل تشخيص عطل ميكانيكي او كهربائي فصل الثلاجة ليحدث اذابة للثلج المتراكم علي ملفات المبخر بشكل طبيعي.

مشكلة في الثرموستات 

الثرموستات او المنظم الحراري هو العنصر المسئول عن فصل الكهرباء عن الضاغط في حالة وصول درجه التبريد في الثلاجة للدرجة المرجوة التي قام المستخدم باختيارها ، وبالتالي اذا حدثت مشكلة في الثرموستات فمن الممكن ان يكون السبب وراء فصل موتور الثلاجة بعد ثواني قليله من عمله.


مشكلة في الكباستور 

تعتمد كثير من ضواغط الثلاجات علي المكثف الكهربائي في عملها لذا من الوارد اذا حدثت مشكلة في الكباستور كأن تقل قيمته مثلا اذا كانت قيمته 40ميكرو فاراد أصبحت 20 ميكرو فاراد  فعلي الاغلب  يقوم الضاغط بسحب امبير عالي ويزن ويفصل اوفرلود بمعني ان الحساس الحراري قام بفضل الضاغط  بعد ثوان قليله من عمله لحمايته.

ملاحظة : مشاكل المكثفات الكهربائية تختلف باختلاف الدائرة ودور المكثف فيها .


مشكلة في الريلاي

يدخل الريلاي في الأسباب المحتملة لفصل الضاغط بعد ثواني قليله من عمله ولا سيما في حالة وجود اتصال دائم في ريشة الريلاي لذا يجب فحصه واستبداله اذا لزم الأمر.


ضعف في الافرلود (عنصر الحماية الحراري)

الضاغط او موتور الثلاجة هو اكثر الأجزاء أهمية داخل الثلاجة كما ان الضاغط المركب في الثلاجات المنزلية عاده يكون من النوع المغلق بمعني صعب صيانته ووجود مشكلة فيه قد تستلزم استبداله وهنا تدخل مصممي الثلاجات عن طريق وضع حساس حراري يقوم بفصل الكهرباء عن الضاغط في حالة ارتفاع درجه حرارته لان سخونة الضاغط غير الطبيعية تسبب تلفه تماما ولكن اذا حدثت مشكلة في الاوفرلود بحيث اصبح يفصل الكهرباء عن الضاغط في درجه حرارة اقل من المحدد فمن الوارد ان يعمل الضاغط لثواني معدودة ثم يفصل بسرعة.


تلف في ملفات موتور الثلاجة 

كما وضحنا يوجد داخل الكباس محرك كهربائي يعتمد في عمله علي ملفات تقويم وملفات تشغيل وبالتالي اذا حدث قصر او  شورت (الملفات اتحرقت) فان الضاغط سيسحب امبير عالي وترتفع درجه حرارته ويفصل افرلود بعد ثواني قليله من تشغيل الضاغط.


حدوث سدد في الدائرة 

يسري مركب التبريد من المبخر الي الضاغط الي المكثف الي الكابلري وهذه هي دائرة التبريد البسيطة للثلاجة فاذا حدث سدد  في المواسير وعاده تكون مواسير المبخر او الكابلري  فماذا سيحدث سيكون مطلوب من الضاغط ان يقوم بعمله بالرغم من زياده الحمل فسيقوم بسحب امبير زياده ليستطيع القيام بالمهمة المطلوبة فترتفع درجه حرارته فيفصل الافرلود لحماية الضاغط . لذا يجب الكشف علي وجود تسريب في الدائرة ولكن بعد استبعاد وجود مشكلة كهربائية .


زيادة في شحنة مركب التبريد 

وجود زيادة في شحنه مركب التبريد من الطبيعي ان تسبب مشاكل في الدائرة  فكل دائرة لها نسبه محدده لا يجب ان تزيد عنها فدائرة التبريد موزونه علي الضغوط وذلك عندما تكون الشحنة هي المحددة للدائرة وفقا للحسابات المصمم عليها الدائرة. وعند زياده شحنه مركب التبريد سيكون مطلوب من الضاغط القيام بمجهود اكبر وسيحب امبير اعلي ويفصل اوفرلود 


حدوث زرجنه او قفش في الضاغط 

موتور الثلاجة قفش او زرجن يقصد بها انه قد ارتفعت درجه حرارته لدرجه عالية جدا ما ادي الي تمدد الأجزاء المعدنية الموجودة  داخل الضاغط  اثناء عمله مما ينتج عنه انبعاج بعض اجزائه وبالتالي يحدث القفش او الزرجنه ومن علامات عطل الزرجنه ان موتور الثلاجة يعمل لفتره قليله ثم يفصل حيث عند تشغيل موتور الثلاجة لا يستطيع الدوران ويحدث به صوت زن (يكون ضعيف ومن الممكن عدم سماعه) ويسحب امبير عالي ويسخن جدا فيفصل الافرلود.


خاتمه 

مشكلة ان موتور الثلاجة يشتغل ويفصل بعد ثواني قليله من المشاكل التي تستلزم فني متخصص في الثلاجة ليستطيع تشخيص العطل والقيام بالفحوصات التي تستلزم فني محترف للقيام بها.

google-playkhamsatmostaqltradent