recent
أخبار ساخنة

أسباب تجعل موتور الثلاجة يشتغل ثواني ويفصل

موتور الثلاجة يشتغل ثواني ويفصل
موتور الثلاجة يشتغل ثواني ويفصل


موتور الثلاجة او الضاغط او الكباس او الكمبروسر، كلها مسميات لما يشتهر باسم موتور الثلاجة، وهو يعتبر قلب دائرة التبريد في الثلاجة ، فهو المسئول عن سحب غاز مركب التبريد من مواسير المبخر (الفريزر) وضغطه  وطرده الي مواسير المكثف (السربنتينة او الشبكة السوداء ) ،لتعود مرة أخري الي المبخر، في شكل سائل فيتحول في مواسير المبخر الي غاز ، وينتج لنا التبريد ثم تكرر هذه العملية وتستمر الثلاجة في العمل الي سنوات. بمعني أن دائرة التبريد في الثلاجة دائرة مغلقة ولهذا السبب تعتبر الثلاجة من الأجهزة المعمرة .  



ولموتور الثلاجة أعطال ، ومنها مشكلة ان موتور الثلاجة يعمل ثواني ويفصل. وهذه من اشهر مشاكل الكمبروسر وسنتعرف اليوم علي الأسباب التي تؤدي الي ذلك.

أسباب تجعل موتور الثلاجة يشتغل ثَوانِي ويفصل

ضاغط الثلاجة ليس مجرد موتور ، بمعني يوجد داخل الضاغط محرك كهربائي وأيضا مكونات ميكانيكية ، والمحرك والمكونات الميكانيكية يتم وضعهم في علبة سوداء مغلقة (في حالة ضاغط الثلاجة) ويوجد من الخارج مجموعه كهربائية تعمل علي تشغيل محرك الضاغط وهذه المجموعة هي الريلاي (مرحل البدء) وقاطع الحماية الحراري (الافرلود) ، وعاده ما يوجد داخل الضاغط قاطع حماية إضافي . 

ضاغط الثلاجة من الداخل
ضاغط الثلاجة من الداخل

وما يهمنا أن موتور الثلاجة عندما يفصل عادة يكون ذلك الفصل بسبب قاطع الحماية ، بمعني أن هناك سبب جعل قاطع الحماية يتدخل ويمنع مرور الكهرباء إلى الضاغط بهدف حمايته .


وإذا كان موتور الثلاجة يشتغل ويفصل بسرعة فقد يكون واحد أو أكثر من الأسباب التالية هو السبب في ذلك:



انخفاض في الفولتية الواصلة للضاغط


الضاغط او موتور الثلاجة يتكون من موتور كهربائي يقوم بتحريك أجزاء ميكانيكية تقوم بسحب غاز مركب التبريد ( الفريون) من مواسير المبخر ثم ضغطه ليتحول من الحالة الغازية الي السائلة في مواسير المكثف . وبالتالي ليعمل الضاغط لابد من توفير الفولتية المقننة له فمثلا اذا كانت 220 فولت يجب ان لا تقل كثيرا عن ذلك .


بمعني انه عند انخفاض الفولت الواصل لموتور الثلاجة قد لا يستطيع بدء الدوران بالشكل المطلوب، ولذلك يقوم بسحب أمبير عالي وبالتالي سترتفع درجه حرارته فيفصل الافرلود (الحساس الحراري).



تهوية غير كافية وارتفاع درجه حرارة الهواء المحيط


وضع الثلاجة في مكان سيء التهوية تسبب العديد من المشاكل وتختلف المشكلة حسب اختلاف الأجواء المحيطة وفي هذه الحالة قد تسبب ارتفاع في درجه حرارة الضاغط فيفصل الحساس الحراري عنه الكهرباء لحمايته.

 وينصح بعدم وضع الثلاجة بشكل ملاصق للحائط ،وترك مساحه حوالي 10سم بينها وبين الحائط  (أو حسب توصيات الشركة الصانعة)، وأيضا عدم وضع الثلاجة في مكان مواجهه للشمس او بالقرب من مصدر حرارة كالبوتاجاز أو الفرن . 

كما ينصح بتنظيف المكثف (الشبكة السوداء الموجودة خلف الثلاجة في كثير من الثلاجات) من حيث لآخر حتي لا تتراكم عليها الأوساخ وتسبب ارتفاع في درجه حرارة الدائرة.


تراكم الثلج في الفريزر

 كثيرة هي الأسباب التي تؤدي الي تكون ثلج بكميات كبيرة، وتختلف من ثلاجة الي أخري، وما يهمنا هنا ان تكون ثلج علي مواسير المبخر (الفريزر) قد يتسبب في ان يفصل موتور الثلاجة بشكل سريع، لذا يرجي قبل تشخيص عطل ميكانيكي او كهربائي فصل الثلاجة ليحدث إذابة للثلج المتراكم علي ملفات المبخر بشكل طبيعي.



خلل في عمل الثرموستات

الثرموستات او المنظم الحراري هو العنصر المسئول عن فصل الكهرباء عن الضاغط في حالة وصول درجه التبريد في الثلاجة للدرجة المرجوة التي قام المستخدم باختيارها ، وبالتالي اذا حدثت مشكلة في الثرموستات فمن الممكن ان يسبب فصل موتور الثلاجة بعد ثواني قليله من عمله.



مشكلة في الكباستور


تعتمد كثير من ضواغط الثلاجات علي المكثف الكهربائي في عملها. لذا من الوارد اذا حدثت مشكلة في الكباستور كأن تقل قيمته (مثلا اذا كانت قيمته 40 ميكرو فاراد أصبحت 20 ميكرو فاراد)  فعلي الأغلب يقوم الضاغط بسحب أمبير عالي ويزن ويفصل اوفرلود بمعني ان الحساس الحراري قام بفضل الضاغط بعد ثوان قليله من عمله لحمايته.

ملاحظة : مشاكل المكثفات الكهربائية تختلف باختلاف الدائرة ودور المكثف فيها .



مشكلة في الريلاي

يدخل ريلاي  الضاغط في الأسباب المحتملة لفصل الضاغط بعد ثواني قليله من عمله ولا سيما في حالة وجود اتصال دائم في ريشة الريلاي لذا يجب فحصه واستبداله اذا لزم الأمر. والفحص يجب أن يتم بشكل فني قائم علي أساس طبيعة عمل الريلاي ونوعه.



ضعف في الافرلود (عنصر الحماية الحراري)

الضاغط او موتور الثلاجة هو اكثر الأجزاء أهمية داخل الثلاجة كما ان الضاغط المركب في الثلاجات المنزلية عاده يكون من النوع المغلق . بمعني يصعب صيانته وإصلاحه ، وبالتالي عندما يحدث عطل داخلي في الضاغط يتم استبداله لصعوبة إصلاحه. 

 لذلك قام  صانعي الثلاجات بوضع حماية علي الضاغط ، وذلك عن طريق وضع حساس حراري يقوم بفصل الكهرباء عن الضاغط في حالة ارتفاع درجه حرارته.  لان سخونة الضاغط غير الطبيعية تسبب تلفه تماما. 

واذا حدثت مشكلة في الاوفرلود بحيث اصبح يفصل الكهرباء عن الضاغط في درجه حرارة اقل من المحدد فمن الوارد ان يعمل الضاغط لثواني معدودة ثم يفصل بسرعة.


تلف في ملفات موتور الثلاجة

كما وضحنا يوجد داخل الكباس محرك كهربائي يعتمد في عمله علي ملفات تقويم وملفات تشغيل وبالتالي اذا حدث قصر او شورت (الملفات اتحرقت) فان الضاغط سيسحب أمبير عالي وترتفع درجه حرارته ويفصل اوفرلود بعد ثواني قليله من تشغيل الضاغط.




حدوث سدد في الدائرة

يسري مركب التبريد من المبخر الي الضاغط الي المكثف الي الكابلري ، وهذه هي دائرة التبريد البسيطة للثلاجة، فاذا حدث سدد في المواسير (وعاده تكون مواسير المبخر او الكابلري)  فماذا سيحدث؟ 

حينها سيكون مطلوب من الضاغط ان يقوم بعمله بالرغم من زياده الحمل فسيقوم بسحب أمبير زياده ليستطيع القيام بالمهمة المطلوبة فترتفع درجه حرارته فيفصل الافرلود لحماية الضاغط .

 لذا يجب الكشف علي وجود تسريب في الدائرة ولكن بعد استبعاد وجود مشكلة كهربائية .



زيادة في شحنة مركب التبريد

وجود زيادة في شحنه مركب التبريد من الطبيعي ان تسبب مشاكل في الدائرة . فكل دائرة لها نسبه محدده لا يجب ان تزيد عنها فدائرة التبريد موزونه علي الضغوط .

لذلك يجب أن تكون الشحنة هي المحددة للدائرة وفقا للحسابات المصمم عليها الدائرة. وعند زياده شحنه مركب التبريد سيكون مطلوب من الضاغط القيام بمجهود اكبر وسيسحب أمبير اعلي ويفصل اوفرلود .



حدوث زرجنه او قفش في الضاغط

موتور الثلاجة قفش أو زرجن يقصد بها انه قد ارتفعت درجه حرارته لدرجه عالية جدا ما أدي الي تمدد الأجزاء المعدنية الموجودة داخل الضاغط أثناء عمله مما ينتج عنه انبعاج بعض أجزائه وبالتالي يحدث القفش او الزرجنه.

 ومن علامات عطل الزرجنه ان موتور الثلاجة يعمل لفتره قليله ثم يفصل حيث عند تشغيل موتور الثلاجة لا يستطيع الدوران ويحدث به صوت زن (يكون ضعيف ومن الممكن عدم سماعه) ويسحب أمبير عالي ويسخن جدا فيفصل الافرلود.



خاتمه
مشكلة ان موتور الثلاجة يشتغل ويفصل بعد ثواني قليله من المشاكل التي تستلزم فني متخصص في صيانة وإصلاح الثلاجات ليستطيع تشخيص العطل والقيام بالفحوصات الفنية ، وخاصة أن القيام بفحص أجزاء الثلاجة يتطلب فهم دائرتها ، وليس التجربة والخطأ فقد يؤدي تشغيل الثلاجة وبها سدد الي إضعاف عزم الضاغط بل وقد يؤدي الي تلفه، لذا يجب فصل الثلاجة محل المشكلة وطلب المساعدة. 


أسئلة شائعة



لماذا الثلاجة تفصل كل 10 دقائق؟

دائرة التبريد تعمل في الثلاجة إلي أن تصل درجة التبريد في الثلاجة الي الدرجة التي تم ضبط ترموستات الثلاجة عليها ، ثم تتوقف عن العمل ، إلي أن ترتفع درجة الحرارة في الثلاجة فتعاود دائرة التبريد في العمل . وإذا تم اتباع إرشادات الاستخدام الصحيح للثلاجة لن يعمل موتور الثلاجة لفترات طويلة ، بل سنلاحظ أنه قد يعمل لدقائق مثلاً 10 دقائق أو ربع ساعة ثم يفصل لأنه يقوم فقط بالحفاظ علي درجة التبريد المطلوبة كما الارتفاع في درجة الحرارة لا يكون كبير لذا يعمل لمده صغيرة ويتوقف .


المفروض الثلاجة تفصل كل قد ايه؟

لا تعمل دائرة التبريد في الثلاجة باستمرار ، بل تعمل إلي أن تصل درجة حرارة حيز التبريد الي الدرجة المطلوبة ثم تتوقف دائرة التبريد عن العمل ، لذلك مده عمل الثلاجة تختلف باختلاف البيئة المحيطة فمثلاً الثلاجة الموضوعة في مكان سيء التهوية تعمل لفترات أطول من الثلاجة الموضوعة في مكان جيد التهوية ، وأيضا طبيعة الاستخدام ، والطبيعي أن يعمل موتور الثلاجة حتي يصل لرجة التبريد المطلوبة ثم يتوقف ،وعند ارتفاع درجة الحرارة ولو ارتفاع بسيط يعود ليعمل ليعود هذا النقص ،لذا عندما يعمل موتور الثلاجة لفتره طويله فهذا يعني أن هنام مشكلة تحتاج إلى حل.

google-playkhamsatmostaqltradent