recent
أخبار ساخنة

ازاي اعرف ان موتور المروحة اتحرق.. أشهر 5 علامات

ادمن
الصفحة الرئيسية
ازاي اعرف ان موتور المروحة اتحرق
ازاي اعرف ان موتور المروحة اتحرق

احتراق موتور المروحة يقصد به تلف ملفات الموتور ،بمعني ان الموتور اصبح بحاجة إلي إعادة لف ملفاته ، حيث يتم إخراج الملفات المحترقة ، ووضع ملفات جديده ، وهذا ما يسمي بإعادة اللف ، وهي عملية يقوم بها فني لف المواتير ،وفقا لحسابات محدده .

 وفي كثير من الحالات يتم استبدال المحرك المحترق ، وذلك في حالة كان سعر اللف مقارب لسعر المحرك ، فيتم تغيير موتور المروحة وتعود إلي العمل ، ولكن في العلامات التجارية الكبيرة يكون إعادة اللف هو الخيار المنصوح به.

 وفي هذا المقال سنتعرف علي علامات تلف موتور المروحة.




ازاي اعرف ان موتور المروحة اتحرق


بشكل عام تعمل المرواح الكهربائية المنزلية المستخدمة في إدارة الهواء (كمروحة المكتب -المروحة الاستاند - مروحة السقف)على منبع ٢٢٠ فولت أو 110 فولت وذلك حسب نظام الكهرباء في البلد الذي تم صناعة المروحة لتعمل به.

وتعتمد فكرة عمل المروحة علي وجود محرك كهربائي (من النوع ذي المكثف) ، وعندما يدور المحرك تدور معه ريش المروحة فتقوم بتدوير الهواء في أركان الغرفة .

ويوجد بداخل المحرك ملفات كهربائية ، بحيث عند تشغيل المروحة، يمر التيار الكهربائي في ملفات المحرك وتتولد قوى مغناطيسية تعمل على دفع شفرات المروحة. تتحرك الشفرات بسرعة عالية ، مما يسبب تدفقاً هوائياً قوياً.




وعندما يحدث تلف لموتور المروحة تظهر بعض العلامات منها ما يلي :


المروحة لا تدور مع سماع صوت زنه


في حالة تلف ملفات المحرك أو وجود عائق يمنع دوران المحرك ، سنجد حينها المحرك لا يدور ، ويصدر صوت زنه ، وهذا يعني أن الكهرباء تصل لموتور المروحة ، ولكنه لا يستطيع الدوران بالحمل .

 وقد يكون السبب في ذلك هو وجود مانع يمنع دوران ريش المروحة ، او ضعف المكثف الكهربائي، أو تلف الجلب ، أو تلف ملفات المحرك . ويتبين ذلك بالفحص. 

بمعني في حالة عدم عمل موتور المروحة مع صدور صوت لا نقوم بالحكم باحتراق المحرك ، ولكن هذا يعني اننا بحاجة إلي فحص أجزاء المروحة وخاصة الموتور.




رائحة شياط من موتور المروحة

ظهور رائحة شياط من المروحة ليس بالضرورة أن يكون علامة سيئة ، ولكنه يدل علي وجود شيء يحترق ، وهنا نخشي ان يكون هذا الشيء هو ملفات المحرك ، لأن ظهور رائحة الشياط ، يعني ان الملفات تتلف بشكل شديد ، وهذا يعني أنها تصبح بحاجة إلي استبدال.
نفهم من ذلك انك قد تشعر برائحة غريبة أو محترقة عند تشغيل المروحة إذا كان المحرك قد تضرر أو احترق ، وحينها يجب فحص موتور المروحة وفحص دائرته الكهربائية جيداً.


سخونة موتور المروحة

في حالة ملاحظة ارتفاع حرارة المروحة بسرعة ، بمعني سخونة غير طبيعية ، فمن الطبيعي ان يسخن محرك المروحة بعد عمله ، فالمروحة جهاز كهربائي يعمل لساعات ، وبالتالي فمن الوارد ان ترتفع درجة حرارة الموتور ، ولكن في حالة لاحظت أن المروحة بتسخن بشكل غير طبيعي حينها يكون الشك في وجود مشكلة أدت إلي ارتفاع حرارة ملفات المحرك ، وهذا يكون في بداية التلف ، بمعني أن هناك مسبب ، يؤدي إلي ارتفاع حرارة الملفات ، ويجب معالجته بأسرع وقت ، حتي لا ينهار العزل الموجود علي ملفات المحرك ،وتتلف ملفات المحرك بعد ذلك ، ويصبح المحرك بحاجة إلي لف.

قد يهمك أسباب سخونة موتور المروحة ..أشهر 9 أسباب


احتراق ملفات المحرك

وهو العلامة الأكيدة ، بمعني عندما نجد المروحة لا تعمل ، أو نسمع صوت والمروحة لا تدور ، أو المروحة تدور ولكن ترتفع درجة حرارة الموتور بسرعة ، أو غير ذلك من العلامات التي تدل علي وجود مشكلة في موتور المروحة ، حينها يجب أن نقوم بالفحص الدقيق ، والطريقة الأكيدة لمعرفة إذا كان موتور المروحة احترق اما لا ، هي بفحص ملفات المحرك ، والفحص يكون بصري وفني .

الفحص البصري يعتمد علي النظر إلي ملفات المحرك ، فإذا وجدنا احد مخدات المحرك قد تحول لونه بمعني ظهر أثر احتراقه عليها ، حينها نحكم بان الملف احترق ، وبحاجة إلي استبدال بملف جديد ، ومعرفة الملف المحترق لا تتطلب خبرة ، لأنها تكون ظاهرة واضحة.

الفحص الفني وهي طريقة خاصة بالفني حيث يقوم بقياس ملفات المحرك ، ويتم التأكد من أن الملفات ليست مقطوعة أو متلفة بأي طريقة
، ويتم إجراء فحص المحرك بواسطة جهاز اختبار العزل للتأكد من عدم وجود تسرب في العزل .وعملية الفحص الفني يقوم بها الفني المتخصص ، لأنه يقوم بما يتطلبه الأمر في المروحة محل المشكلة.
google-playkhamsatmostaqltradent