recent
أخبار ساخنة

الفرن الكهربائي ما يشتغل من فوق ..أشهر 4 أسباب

ادمن
الصفحة الرئيسية
الفرن الكهربائي ما يشتغل من فوق
الفرن الكهربائي ما يشتغل من فوق

الفرن الكهربائي أحد الأجهزة المطبخية الهامة ، كما أن له العديد من الميزات الهامة ، ولعل أهمه أن يوفر الكثير من الوقت ، حيث تتمتع الأفران الكهربائية بمجموعة متنوعة من الوظائف، بما في ذلك الخبز، والشوي، والتحميص، والتنظيف الذاتي وغير ذلك من الميزات .

ومن المشاكل المشهورة في الافران الكهربائية هو عدم عمل الشمعة العلوية ، بمعني أن الفرن يسخن من اسفل فقط ، فهو لا يُسخن من أعلى .

لذا في هذا المقال سنتعرف على الأسباب التي تؤدي إلى عدم عمل الفرن الكهربائي من أعلى.




أسباب عدم عمل الفرن الكهربائي من أعلى


إذا كان الفرن الكهربائي ما يشتغل من فوق ، فهذا يعني أن السخان العلوي لا يعمل ، ببساطة تعتمد فكرة عمل الفرن الكهربائي علي عنصر تسخين (شمعة الفرن أو السخان أو الهيتر) عندما تصل الكهرباء إلى طرفي عنصر التسخين ترتفع درجة حرارته ، هذه الحرارة هي التي تنتقل إلى الطعام فتقوم بتسخينه .

وعادة ما يوجد داخل الفرن شمعة علوية وشمعة سفلية ، بمعني أن الفرن يسخن من اعلى ومن اسفل ، ويمكن تحديد تشغيل تسخين علوي او سفلي من لوحة التحكم أو الأكرة حسب نوع الفرن .

وإذا كان الفرن الكهربائي ما يشتغل من فوق فقد يكون واحد أو أكثر من الأسباب التالية وراء ذلك:




خلل في مفتاح التحكم


مفتاح التحكم هو الأكرة الذي نقوم بتدويرها لنختار إذا كان الفرن سيسخن من أعلى ومن اسفل أم من أعلي فقط أو من اسفل فقط ، فهو الذي يعطينا التحكم في عناصر التسخين .

وإذا كان هذا المفتاح به مشكلة فيما يخص نقاط التوصيل الخاصة بالشمعة العلوية لن يسخن الفرن من فوق ، وبالتالي قد نلاحظ أن الفرن يعمل عند اختيار التسخين السفلي ولا يعمل عند اختيار التسخين العلوي.

وعلاج هذه المشكلة يكون بفحص مفتاح التحكم واستبداله إذا لزم الامر .



خلل في لوحة التحكم


في الأفران التي تعتمد علي لوحة إلكترونية ، يكون عادة هناك دائرة خاصة للسخان العلوي ، حيث يتم التحكم في تشغيل السخان عن طريق عنصر كهربائي يسمى ريلاي ، وما يهمنا أن هذا الريلاي قد يكون به مشكلة ، بمعنى ان اللوحة الإلكترونية تعمل ولكن الريلاي المسئول عن تشغيل الشمعة العلوية لا يعمل وبحاجة إلي استبدال.

وعلاج هذه المشكلة يكون بفحص الريلاي ، وغذا كان تالف يتم استبداله . وأيضا يتم فحص اللوحة الالكترونية فغذا كانت تالفه يتم استبدالها او إصلاحها إذا أمكن ذلك.




فك في أطراف التوصيل


أطراف التوصيل الكهربائية هي التي تربط الاسلاك بالعناصر داخل الفرن ، ومن ثم إذا حدث فك في أطراف التوصيل (مثل الترامل) الواصلة للسخان العلوي لن يعمل ، وذلك لان السخان لا تصله كهرباء ، بالرغم من ان اللوحة الإلكترونية تعمل أو مفتاح الاختيار ولكن السخان لا تصله كهرباء .

وعلاج هذه المشكلة يكون باستبدال أطراف التوصيل التالفة باخري لها نفس المواصفات.




تلف عنصر التسخين العلوي


فحص عنصر التسخين
فحص عنصر التسخين

إذا كانت الشمعة العلوية تالفة فلن يحدث تسخين ، فحتي إذا وصلت الكهرباء علي طرفي السخان لن يعمل إذا كان تالف، فعنصر التسخين هو اصل عمل الفرن الكهربائي فهو مصدر الحرارة التي تقوم بطهي الطعام.

لذا يجب فحص الشمعة العلوية في حالة كان الفرن الكهربائي ما يشتغل من فوق ، وإذا كانت تالفة يتم استبدالها .



الخلاصة

إذا كان الفرن الكهربائي ما يشتغل من فوق فهذا بسبب عدم اشتغال الشمعة العلوية ، وهذا قد يكون ناتج من فك في التوصيلات الكهربائية أو قطع في الاسلاك أو تلف أكرة التحكم أو اللوحة الكترونية ، وقد يكون عنصر التسخين هو مصدر المشكلة حيث قد يكون تالف .

ويجب ملاحظة انه لا يصح ان يقوم بأعمال الصيانة الكهربائية إلا متخصص لأن ذلك يتطلب اتخاذ تدابير الأمان ، وأيضا أجراء الفحوصات اللزمة بالطريقة الصحيحة . لذا لا تتردد في طلب المساعدة من فني متخصص ، حتي لا تهدد سلامتك لخطر الصعق الكهربائي أو تهدد جهاز لتلف ناتج من عدم العلم بكيفية صيانته وإصلاحه.
google-playkhamsatmostaqltradent