recent
أخبار ساخنة

3 وظائف يقوم بها الكوندنسر في التكييف

ادمن
الصفحة الرئيسية
وظيفة الكوندنسر في التكييف
وظيفة الكوندنسر في التكييف

مكيفات الهواء تعد وسيلة أساسية لتحسين جودة الهواء وتوفير ظروف مريحة في الأماكن المغلقة، ولتقوم بذلك فهي تعتمد في عملها على عدد من المكونات المختلفة لقوم بتبريد منزلك بشكل فعال. ويعتبر المكثف او الكوندنسر احد اهم هذه المكونات ، فهي أحد المكونات الرئيسية في دائرة التبريد ، ومع ذلك ، فكثير من الناس لا يفهم طبيعة عمل المكثف أو ما هي وظيفته. بل وهناك من يخلط بين المكثف الكهربائي الذي يطلق عليه البعض كوندنسر أيضا ، وبين المكثف الذي هو عبارة عن ملفات أو مواسير ويعمل كمبادل حرراي. وبلا شك هذا غير ذاك ، فالمكثف الكهربائي قد يوجد في الدائرة الكهربائية للمكيف ، بينما الكوندنسر يوجد في دائرة التبريد ويعتبر مكون أساسي فيها . لذا في هذا المقال سنتعرف علي وظيفة الكوندنسر في المكيف.






وظيفة الكوندنسر في التكييف

وظيفة المكثف أو الكوندنسر هي العمل كمبادل حراري ، بمعنى يعمل على تحويل الغاز المضغوط إلى سائل بواسطة تبادل حراري مع الهواء الخارجي. 

فهو يساعد في عملية التبريد التي تتغير فيها الحالة الغازية لمركب التبريد مرة أخرى إلى الحالة السائلة. ويعتمد إتمام هذه العملية بشكل كامل على الضاغط لأن الضاغط يساعد في زيادة ضغط الغاز. ويؤدي الضغط إلى تغير الحالة الغازية إلى الحالة السائلة.

ووظائف الكوندنسر في تكييف الهواء هي :




إزالة الحرارة الزائدة


يخرج مركب التبريد من ملف المبخر على شكل غاز، بعد أن امتص الحرارة من داخل منزلك. يدخل هذا الغاز بعد ذلك إلى الضاغط، الذي يقوم بتجميعه بشكل أكثر إحكامًا، مما يزيد من درجة حرارته في هذه العملية. تتضمن وظيفة المكثف خفض درجة حرارة مادة التبريد بما يكفي ليتحول مرة أخرى إلى سائل.

بمعنى أن الضاغط أو الكمبروسر يقوم بسحب وضغط مركب التبريد وبالتالي ترتفع درجة حرارته ، فيدخل المكثف وهو ساخن ،فيعمل المكثف على خفض درجة حرارته.




التكثيف Condensation


بعد تبديد الحرارة الزائدة ، الناتجة من ضغط مركب التبريد في الضاغط ، تبدأ عملية التكثيف الفعلية. يتضمن التكثيف تحويل مادة التبريد الغازية إلى حالتها السائلة. تظل آليات هذه العملية كما هي في عملية إزالة الحرارة الزائدة - وبعبارة أخرى، يستمر مركب التبريد في الدوران عبر المكثف في مسارات متعددة. أثناء تدفق مادة التبريد عبر المكثف، تسمح زعانف المكثف المتعددة بنقل الحرارة إلى الهواء المحيط. وتضمن المروحة الموجودة أعلى وحدة المكثف أن يبرد هذا الهواء الساخن بسرعة، مما يتيح استمرار العملية. عندما تنخفض درجة حرارة سائل التبريد عن درجة حرارة التشبع، فإنه يبدأ تلقائيًا في التحول إلى سائل.




التبريد الفرعي Subcooling

بعد أن يتحول سائل التبريد بالكامل إلى الحالة السائلة، يُقال إنه سائل مشبع تمامًا. ومع ذلك، في هذه المرحلة، سيظل سائل التبريد متطايرًا تمامًا. حتى الزيادة الطفيفة في درجة الحرارة ستؤدي إلى تحول جزء منه مرة أخرى إلى غاز. وهذا يضع قيودًا شديدة على التبريد المحتمل الذي يمكن أن يحققه سائل التبريد.

يزيد المكثف من فعالية مادة التبريد من خلال الاستمرار في تبريده إلى ما بعد درجة حرارة التشبع. تعمل هذه العملية، المعروفة باسم التبريد الفرعي، على تحسين استقرار مادة التبريد. ونتيجة لذلك، سيظل سائل التبريد متأكدًا من بقاءه سائلاً أثناء رحلته المستمرة إلى ملف المبخر في منزلك.




مشاكل الكوندنسر في التكييف


أي مكون في المكيف له مشاكل أو أعطال ، والمشاكل التي قد تحدث للكوندنسر هي :

تشخيص خلل في مكثف مكيف الهواء

أتساخ ملفات المكثف : حيث يمكن للمكثف أن يجذب الأوساخ والغبار، فمع مرور الوقت، قد تغطي هذه الجسيمات الملفات وتخلق نوعًا من العزل، مما سيمنع الحرارة من التبدد بشكل فعال. وهذا سينتج عنه عدم كفاءة اداءة دائرة التبريد في المكيف.

تسرب غاز التبريد : وهذا ينتج في حال تعرضت الملفات للتلف، فمن الممكن أن يتسرب سائل التبريد ، ونتيجة لذلك لن تعمل دائرة التبريد في مكيف الهواء ، بمعنى إذا تسرب مركب التبريد لن يتم إنتاج هواء بارد ، وقد يتأثر بذلك الضاغط ، لذا فتسرب مركب التبريد من المشاكل التي يجب التعامل معها في أسرع وقت.

تلف زعانف التبريد، مما قد يقلل من كمية الحرارة المنطلقة ، بمعنى لن يقوم المكثف بدوره على اكمل وجه ، مما يؤدي إلي ضعف أداء المكيف.


مراجع

3 Key Functions of an Air Conditioner’s Condenser
Air Conditioner Condenser
The Functions Of Evaporator And Condenser In Your Air Conditioning System
google-playkhamsatmostaqltradent