recent
أخبار ساخنة

5 علامات لنقص الفريون في الديب فريزر

ادمن
الصفحة الرئيسية
علامات نقص الفريون في الديب فريزر
علامات نقص الفريون في الديب فريزر

الديب فريزر من الأجهزة الهامة في المنزل ، وهو حفظ لنا الطعام لفترات طويلة ، ويعتبر توقف الديب فريزر عن التجميد من المشاكل التي تسبب خسائر كبيرة وذلك لاحتمالية تلف الأغذية المحفوظة بداخله ، ومن أسباب عدم تجميد الفريزر نقص الفريون ، فغذا نقص الفريون لن يكون هناك تجميد في الديب فريزر ، وحينها ستحتاج الوحدة للفحص وإعادة الشحن ، وبالتالي في هذه الحالة يجب نقل المحفوظ من الأطعمة بداخل الديب فريزر حتي لا يتلف. وفي هذا المقال سنتعرف علي علامات نقص مركب التبريد (الفريون) في الديب فريزر.





علامات نقص الفريون في الديب فريزر

إذا كان الديب فريزر لا يجمد فهذا لا يعني أن هناك تسريب للفريون ،بل يعتبر تسريب الفريون من المشاكل غير المشهورة ، لان دائرة التبريد في الديب فريزر مغلقة كما ان الديب فريزر ثابت في مكانه ،وبالتالي حدوث تسريب أمر غير منتشر ، ولكنه يحدث وخاصة عند نقل الديب فريزر بشكل غير صحيح ، أو محاولة تنظيفه دون علم كاف ،فقد ينتج عن ذلك تضرر مواسير دائرة التبريد مما ينتج عنه تسرب للفريون .

وعند الحديث عن نقص شحنة مركب التبريد ، يكون المسبب إما التسريب أو أنه تم صيانة الوحدة من فترة قريبة ولم يتم شحنها بالكمية المقررة للدائرة.

وفيما يلي 5 علامات نقص شحنة الفريون في الديب فريزر:




ضعف التجميد في الديب فريزر


في حال تم صيانة الديب فريزر أو إعادة شحنه بالفريون ، فمن الوارد ان يكون هناك نقص في الفريون إذا كان الديب فريزر لا يجمد كالمعتاد ، بمعنى أننا نلحظ تغير في كفاءة التبريد داخل الديب فريزر .

وفي الحقيقة هذه المشكلة لها مسببات كثيرة، ولكن نقص شحنة الفريون أحدها ، وهو المرجح إذا تم إصلاح دائرة التبريد في الديب فريزر من فترة قريبة ، فمثلا تم تغيير موتور الديب فريزر ، أو غير ذلك مما يتطلب إعادة شحن.

وأيضا قد يكون ضعف التجميد في الديب فريزر ناتج من نقص الفريون في حال وجود تسريب خبيث ، وهو التسريب غير الظاهر ، فلا نشم له رائحة ولا نسمع له صوت ،ولكنه يعمل في صمت ،ولا يظهر إلا بعد الفحص الفني الدقيق. وفي حالة التسريب الخبيث سيعمل الديب فريزر وسيكون هناك تبريد ولكنه سيقل إلي أن تتسرب الشحنة .




موتور الديب فريزر يعمل لفترات طويلة

نعرف أن موتور الديب فريزر يعمل عن طريق سماع صوته ، والطبيعي أن لا يعمل موتور الديب فريزر باستمرار ، ولا لفترات طويلة ، إلا في حالة كان الديب فريزر يعمل لأول مرة ، فحينها تحتاج دائرة التبريد أن تعمل لفترة طويلة لتجميد علب الطعام الموجودة داخل الديب فريزر . وما يهمنا أنه إذا لاحظن عمل موتور الديب فريزر لفترات طويلة فهذا ليس بطبيعي ، وهناك عدة أسباب تؤدي إلى ذلك منها نقص شحنة الفريون.

وبالتالي إذا لاحظت ذلك مع ملاحظة ظهور رائحة غريبة من الديب فريزر يكون الشك في وجود تسريب أدي إلي نقص شحنة الفريون مما أثر علي أداء دورة التبريد ،وبالتالي اضطر الضاغط للعمل لساعات طويلة .




إنذار ارتفاع درجة الحرارة

في الديب فريزرات الحديثة في حالة حدوث تسرب ستشير إلى زيادة في درجة الحرارة داخل الوحدة من خلال مؤشر درجة الحرارة الموجود على جسم الديب فريزر. سوف يضيء ضوء المؤشر أو يومض. بالإضافة إلى ذلك، قد يصدر صوت إنذار. من المرجح أن يظهر رمز خطأ علي شاشة الديب فريزر




ظهور رائحة غريبة


الفريون المستخدم في الثلاجات والديب فريزر له رائحة. وعادةً ما يكون له رائحة مشابهة للكيماويات أو لرائحة المذيبات. ومع ذلك، قد يختلف شدة الرائحة اعتمادًا على نوع الفريون المستخدم. يجب ألا ينتج الديب فريزر أي روائح أثناء التشغيل العادي. انتبه إلى أن الفريون غاز عديم اللون، لذا لن تتمكن من رؤيته. قد تشير الرائحة إلى وجود مشكلة لذا ينبغي التعامل مع أي رائحة غريبة تنبعث من الثلاجة بجدية والتحقق منها بواسطة فني إصلاح مؤهل.


سماع صوت تنفيس من الديب فريزر

في حالة وجود تسريب قد نسمع صوت التنفيس ، وهو صوت ينتج من اندفاع شحنة الفريون إلى الخارج ، وعادة ما يمكن سماع هذا الصوت بعد استخدام أداة حادة لتنظيف الديب فريزر أو لإزالة الثلج ، او بعد نقل الديب فريزر بشكل غير صحيح ، حيث يمكن أن يحدث التسريب نتيجة للتعامل الغير صحيح ، وحينها قد نسمع صوت التنفيس ،وقد نشم رائحة غريبة .





كلمة أخيرة

ما سبق ليس كل علامات نقص الفريون في الديب فريزر ، ولكن هذه العلامات التي يمكن لغير الفني ملاحظتها ، أم الفني فهناك علامات أخرى ، وسيكون الاعتماد علي الفحص الفني الدقيق .
وما يهمنا أنك إذا إذا لاحظت أي من هذه العلامات، فمن الأفضل الاتصال بفني مؤهل لفحص الديب فريزر وتحديد المشكلة ، وغذا كان هناك نقص في الفريون حينها يجب معرفة سبب النقص وإذا كان تسريب يجب تحديد مصدر التسرب وإصلاحه.
google-playkhamsatmostaqltradent