recent
أخبار ساخنة

5 أسباب تجعل الفرن الكهربائي ما يشتغل من تحت

ادمن
الصفحة الرئيسية
الفرن الكهربائي ما يشتغل من تحت
 الفرن الكهربائي ما يشتغل من تحت

الفرن الكهربائي يعتبر أداة مفيدة ومساعد قوي في المطبخ، حيث يوفر لك العديد من المزايا ويجعل عملية الطهي أسهل وأكثر كفاءة. والافران الكهربائية التقليدية ، يوجد بها شمعة علوية وشمعة سفلية ، ونقوم بتشغيل كل منهم حسب الحاجة ، فإذا كنا نريد تسوية الطعام من اعلى حينها نستخدم الشمعة العلوية ، بينما إذا كنا نريد تسوية الطعام من أسفل ، نستخدم الشمعة السفلية ، وأيضا يمكننا تشغيل الشمعتين ،وكل ذلك يتوقف على متطلبات الطهي.

ومن مشاكل الفرن الكهربائي عدم عمل الشمعة السفلية ، بمعنى أن الفرن لا يشتغل من اسفل ، وهذه مشكلة كبيرة ، لأننا في الأساس نعتمد على التسخين من اسفل لطهي الطعام ، لذا في هذه المقال سنتعرف على أسباب عدم تسخين الفرن الكهربائي من اسفل .







أسباب تجعل الفرن الكهربائي ما يشتغل من تحت


يعتبر الفرن الكهربائي سهل الاستخدام، فقط قم بإدخال الطعام وتحديد درجة الحرارة وزمن الطهي وسيقوم الفرن بالعمل بشكل تلقائي.
وعملية الطهي في الفرن تعتمد على وصول الكهرباء إلى عنصر التسخين (الهيتر أو الشمعة) الذي ترتفع درجة حرارته نتيجة سريان تيار كهربائي فيه ، بمعنى يُحول عنصر التسخين الطاقة الكهربائية إلى حرارة ، هذه الحرارة نستفيد منها في طهي الطعام .



وعندما لا يعمل الفرن الكهربائي من أسفل ولكنه يعمل من أعلي فهذا يعنى أنه لا توجد مشكلة في مصدر التغذية الكهربائية ، ولكن المشكلة في دائرة عنصر التسخين السفلي لذا قد يكون واحد أو أكثر من الأسباب التالية وراء ذلك:


خلل مؤقت في عمل لوحة التحكم

في الافران الكهربائية التي تعمل بلوحة إلكترونية قد يحدث خلل مؤقت في برنامج التشغيل ، بمعنى أنه لا يوجد عطل حقيقي ، لكن بمجرد أن نقوم بإغلاق الفرن وفصل فيش الفرن من المقبس أو فصل القاطع الكهربائي ، والانتظار ل15 دقيقة ،ثم إعادة تشغيل الفرن مرة أخري تختفي المشكلة .



تراكم الأوساخ والشوائب على عنصر التسخين

قد يكون السبب في عدم عمل الفرن من اسفل هو تراكم الاوساخ على عنصر التسخين ، مما أدى إلي عدم عمله بكفاءة ، فأصبح كما لو كان لا يعمل ، حيث أن تراكم الدهون والشوائب يعوق توصيل الحرارة ويمنع عملية التسخين ان تتم بشكل صحيح.




فك في التوصيلات السلكية

الاسلاك هي المسئول عن ربط أجزاء الدائرة الكهربائية ببعضها البعض، بمعنى إذا كان هناك قطع في السلك الواصل للعنصر التسخين السفلى لن يعمل الفرن من اسفل ، لذا يجب التأكد من سلامة الاسلاك وجودة تركيب أطراف التوصيل وسلامة الدائرة الكهربائية بشكل عام للفرن ، قبل الشك في تلف أي عنصر .

وفي كثير من الحالات تكون المشكلة تلف طرف التوصيل (مثل الترامل التي تربط السلك بطرف السخان ) وبمجرد إصلاح المشكلة يعود عنصر التسخين للعمل دون مشاكل ، ولكن يجب مراجعة الدائرة الكهربائية قبل إعادة تشغيل الفرن للتأكد من أنه لا يوجد قصر في الدائرة أو أي مشاكل اخري.



عطل في نظام التحكم

التحكم في عمل عنصر التسخين يتم من خلال مفتاح أو أكرة تحكم أو لوحة تحكم إلكترونية، وهذا يختلف باختلاف تصميم الفرن الكهربائي ، وما يهمنا أنه لو كان هناك تلف في التايمر أو مفتاح التحكم الخاص بتشغيل عنصر التسخين السفلي ، بحيث أنه لا يسمح بتوصيل الكهرباء للشمعة السفلية ، ولكن عند إدارته على تشغيل الشمعة العلوية يقوم بتشغيلها دون مشاكل ، ولحل المشكلة في هذه الحالة يتم استبدال مفتاح التحكم.


أما في الأفران التي تعتمد على لوحة الكترونية (كارتة) فقد يحدث تلف في الدائرة الإلكترونية الخاصة بتشغيل الهيتر السفلي ، وخاصة الريلاي ، ولحل المشكلة يتم فحص الكارتة وإذا كان الريلاي تالف يتم استبداله بريلاي جديد له نفس المواصفات ، ولكن يجب فحص الكارتة والتأكد أنه لا يوجد مشكلة أخري ، لأن بعض المشاكل يصعب حلها ويكون استبدال اللوحة الإلكترونية هو الحل الأمثل.



كما قد يكون هناك خلل في مكونات أخري في منظومة التحكم والحماية بالفرن، مثل عنصر الحماية الحراري أو الثرموستات، مما يؤثر على قدرة الفرن على التسخين من الأسفل.





عطل في عنصر التسخين السفلي

عنصر التسخين هو المكون الأساسي في الفرن الكهربائي لأنه مصدر الحرارة ، ومن الوارد أن يحدث تلف لعنصر التسخين بمرور الوقت ، لذا إذا تلف عنصر التسخين الموجود في قاع الفرن فلن يشتغل الفرن الكهربائي من تحت ولن يصدر أي حرراه. وعنصر التسخين لا يتم إصلاحه بمعني يتم استبداله .






كلمة أخيرة
عدم تسخين الفرن الكهربائية من اسفل مشكلة حله ليس بالصعب ولكن للفني المتخصص ، لذا إذا كان الفرن الكهربائي لا يسخن من الأسفل، يفضل الاتصال بفني صيانة مختص لفحص الفرن وتشخيص أي مشكلة قد تكون مسببة لذلك.
google-playkhamsatmostaqltradent