recent
أخبار ساخنة

الميكرويف يطلع شرار أو شرز.. أشهر 5 أسباب

ادمن
الصفحة الرئيسية
الميكرويف يطلع شرار أو شرز
الميكرويف يطلع شرار أو شرز

لقد أدى ظهور فرن الميكروويف إلى جعل حياة الناس أسهل إلى حد كبير، والميكروويف جهاز لآمن ، ومع ذلك تعتبر مشكلة ظهور شرر أو شرز في الميكروويف من المشاكل التي يجب الإسراع في حلها؛ ومن المهم في جميع الحالات عند رؤية شرارة داخل جهازك، أن يتم إيقاف الجهاز وفصل الطاقة. سيؤدي ذلك إلى منع المزيد من الضرر ويساعد على منع نشوب حريق. حيث يشكل تشغيل جهاز ميكروويف معيب خطر نشوب حريق ، وله أيضًا تأثير سلبي على صحة الإنسان.


في هذا المقال سنتعرف على أسباب ظهور شرار في الميكرويف.




أسباب شرز او شرار الميكرويف

تسخين الطعام في فرن الميكروويف لا يتم بانتقال الحرارة كما في الفرن الكهربائي العادي ، ولكن يحدث التسخين في الميكروويف نتيجة تأثير إشعاع الميكروويف على الطعام. حيث تهتز جزيئات الماء، وبالتالي تشكل احتكاكًا مع الجزيئات المجاورة، مما يؤدي إلى إطلاق الحرارة. فالحرارة تنتج داخل الطعام نتيجة تعرض الطعام لأشعة الميكروويف.
وعندما نجد الميكرويف يطلع شرار أو شرز فقد يكون السبب في ذلك واحد أو أكثر من الأسباب التالية :




وضع شيء معدني داخل الميكروويف

وضع ملعقة معدن في كوب أو أي شيء معدني داخل الميكروويف سيسبب ظهور شرر ، فكما ذكرنا الميكروويف فكرة عمله تعتمد على تسليط اشعة الميكروويف على الطعام ، وعندما نضع شيء معدني ،حتي ولو قطعة معدن صغيرة جدا سيحدث شرارة داخل الميكروويف. أي شيء معدني يشكل خطر الحريق عند وضعه في الميكروويف.


أضرار وضع شيء معدني داخل الميكروويف
أسباب شرز او شرار الميكرويف

وأيضا قد يسبب تلف جدران فرن الميكروويف وتضرر مكونات الميكروويف، ومن الجيد أن تقوم بفحص جهازك بواسطة فني متخصص في إصلاح الميكروويف قبل استخدامه مرة أخرى.



المعادن الأخرى التي يمكن أن تسبب مشاكل في الميكروويف الخاص بك هي الرقائق المعدنية أو الأواني الفخارية ذات الزخارف المعدنية.



تآكل رفوف الميكروويف

إذا كان الميكروويف الخاص بك يحتوي على رف ، فقد يتسبب ذلك حدوث شرر في حال تآكل رف الميكروويف. تحتوي ارفف الميكروويف على معدن مغطى بالبلاستيك الواقي لمنع حدوث شرارة. إذا كنت تستخدم نفس الحامل لفترة طويلة، فقد يكون الغطاء البلاستيكي الواقي متشققًا أو متآكلًا.



تلف غطاء دليل الموجات


لماذا الميكرويف يطلع شرار أو شرز
غطاء دليل الموجات

ال waveguide أو دليل الموجات هو الذي يوجه الموجات ، عادةً ما يكون غطاء الدليل الموجي في معظم أجهزة الميكروويف عبارة عن لوحة مربعة صغيرة يمكنك رؤيتها على أحد الجدران داخل الميكروويف. 

الدليل الموجي مسؤول عن نقل الطاقة من المغنطرون (المسئول عن انتاج اشعة الميكروويف)، وتوزيع الطاقة اللازمة لطهي طعامك.

إذا لم يتم تنظيف الميكروويف، يمكن أن تتسبب جزيئات الطعام والشحوم الموجودة على الدليل الموجي في حدوث شرارة في الميكروويف.


تحدث الشرارة بسبب حرق المغنطرون لشظايا الطعام الملتصقة بالدليل الموجي. يمكن أيضًا أن يتلف غطاء الدليل الموجي بسبب الشرر المتكرر. لذا قم بتنظيف غطاء الدليل الموجي ، وحاول الحفاظ على غطاء الدليل الموجي نظيفًا.


إذا لم يقم الميكروويف بتسخين طعامك بشكل صحيح، فقد يشير ذلك إلى تلف غطاء دليل الموجات. إذا كان الدليل الموجي نفسه تالفًا، فيصعب إصلاحه، وستحتاج على الأرجح إلى الحصول على ميكروويف جديد.




تلف دايود الفولت العالي

الديود او الصمام الثنائي في الميكروويف يعتبر المسؤول عن الجهد العالي الذي يستخدم لتشغيل المغنطرون الذي ينتج الأشعة التي تطهي الطعام.
إذا كان الميكروويف الخاص بك يشتعل ويفشل في تسخين طعامك بشكل صحيح، فقد يكون الصمام الثنائي المعيب هو المسؤول. تشير رائحة الاحتراق أيضًا إلى وجود خلل في الصمام الثنائي.


ولا يجب أن يتعامل الفني المبتدئ مع دائرة الفولت العالي في الميكروويف ، فهذا أمر يحتاج لفني محترف ذو خبرة وعلم.



خلل في عمل المغنطرون

المجنترون في الميكروويف
المجنترون في الميكروويف

المجنترون أحد اهم أجزاء دائرة الفولت العالي ، ومن غير المرجح أن تتسبب مشكلة المغنطرون في حدوث مشكلات تتعلق بالشرر؛ ومع ذلك، مع تآكل المغنطرونات، فإنها قد تتسبب في اشتعال الميكروويف. المغنطرون مسؤول عن إنشاء ترددات الميكروويف التي تسخن الطعام.


يشير الطعام الذي لا يتم طهيه بشكل صحيح وزيادة الطنين الذي يصدره الميكروويف عند الطهي إلى فشل المغنطرون. اعتمادًا على الطراز، يمكن أحيانًا رؤية شرارات من المغنطرون داخل الميكروويف.





أسئلة شائعة

متى يكون الميكرويف خطيرا؟

الميكروويف جهاز تم إعداده بضوابط أمان ، لذا في الحالة الطبيعية لا يوجد أي خطورة من استخدام الميكروويف، حيث تمنع جدرانه دخول الأشعة الميكروية إلى الخارج. ومع ذلك يجب معرفة الكيفية الصحيحة لاستخدام الميكروويف وأفضل ما يوضح ذلك كتيب المالك الخاص بجهازك . وقد يكون الميكروويف خطيرا في الحالات التالية :
  • وضع أي قطعة معدن ولو صغيرة داخل الميكروويف.
  • وضع الأواني المغلفة بورق الألومنيوم في الميكرويف.
  • تسخين السوائل أو الطعام لفترات طويلة دون السيطرة عليها، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة الضغط داخل السائل وانفجاره عندما يتم تحريكه أو فتح الغطاء
  • فتح الأواني المسخنة في الميكرويف فوراً، لأن البخار المتولد قد يتسبب في حروق.

باختصار، يجب الانتباه واتباع إرشادات الأمان عند استخدام الميكرويف لتجنب أي مخاطر.


ما الأشياء المحظور وضعها في الميكرويف؟

لا يمكن وضع الأشياء التالية في الميكروويف:
  • الأواني المعدنية: يُمنع وضع الأواني المصنوعة من المعدن في الميكروويف، لأنها قد تتسبب في توليد شرارة كهربائية.
  • بعض أنواع البلاستيك غير ملائمة للاستخدام في الميكروويف، فقد تذوب أو تتشوه عند التعرض للحرارة العالية.
  • الأكواب والأطباق المزخرفة بطبقة معدنية أو مطلية برقائق معدنية كالفضة أو الذهب
  • البيض بالقشرة ، فعند وضع البيض في الميكروويف دون فتحه للتخلص من الضغط، قد يؤدي ذلك إلى انفجار البيض وتلف الميكروويف.
  • الفلفل الأسود ، فعند تسخين قد يطلق مادة تؤذي الإنسان.
  • الأكياس البلاستيكية المغلقة ،إذا وضعت أكياس بلاستيكية مغلقة تحتوي على طعام في الميكروويف، يمكن أن يتولد البخار ويؤدي إلى انفجار الأكياس وتلف الميكروويف.


يُرجى اتباع تعليمات الاستخدام الآمنة الموجودة في كتيب المالك للميكروويف وعدم وضع أي شيء يمكن أن يتسبب في خطر الحريق.


ما سبب الصوت العالي للميكرويف؟


الميكرويف يمكن ان يصدر صوت بدرجة من 45الى 50 ديسيبل اثناء تردد الموجات ، وارتفاع صوت الميكروويف له عدة أسباب منها ما يلي :
  • وضع الميكروويف بشكل غير مستو: وهذا في حالة وضع الجهاز على سطح غير مستوى.
  • صوت المروحة الداخلية : الميكرويف يحتوي على مروحة داخلية تعمل على تبريد أجزاء الجهاز خلال عملية التسخين. قد يتسبب صوت دوران المروحة في إصدار صوت عالي.
  • الأجزاء المتآكلة: مع مرور الوقت والاستخدام المستمر، قد تتآكل بعض الأجزاء في الميكرويف وتسبب صوتًا عاليًا عند التشغيل.

إذا كنت تعاني من صوت ميكرويف عالي، يُنصح بالتحقق من التركيب والتأكد من أن الجهاز موضوع على سطح مستوٍ وثابت. إذا استمرت المشكلة، فقد يكون من الضروري استدعاء فني مؤهل لفحص الجهاز وإصلاح أي عيوب قد تكون مسببة للصوت العالي.






مراجع
Microwave Sparking? 5 Common Causes
4 common reasons of sparking inside microwave
google-playkhamsatmostaqltradent